في نبا عاجل ورد لصحيفة العراق عصر الثلاثاء إذ و تعرضت أجهزة يحملها عدد من عناصر حزب الله الى قرصنة إسرائيلية الأمر الذي أدى الى انفجارها بين أيديهم في مختلف المناطق اللبنانية.

الصحة اللبنانية تطالب بالاستنفار لأقصى درجة
الصحة اللبنانية تطالب بالاستنفار لأقصى درجة

و تعرضت أجهزة يحملها عدد من عناصر حزب الله الى قرصنة إسرائيلية الأمر الذي أدى الى انفجارها بين أيديهم في مختلف المناطق اللبنانية.

وطلبت وزارة الصحة العامة من المستشفيات الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها.

وجاء في البيان: “صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان بصيغة عاجل طلب من جميع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها لتلبية الحاجة السريعة إلى خدمات الطوارئ الصحية”.

كما طلبت الوزارة من جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة pagers ان يعمدوا إلى رميها بعيدا عنهم بشكل فوري.

ويستخدم حزب الله هذا النظام “بايجرز” للتواصل بين عناصر الحزب.

وتطلب العديد من المستشفيات التبرع بالدم. وتداولت مواقع التواصل فيديوات لأشخاص مصابين كانوا يحملون هواتف لاسلكية بين أيديهم.

شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها

شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها
شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها

أعلنت عدد من شركات الطيران العالمية، الثلاثاء، إلغاء رحلاتها إلى “إسرائيل”، بعد تعهد حزب الله بالرد على “تفجيرات البيجر”.
وبحسب وسائل إعلام “إسرائيلية”، فقد ألغت الخطوط الجوية الفرنسية رحلاتها بين باريس وتل أبيب لمدة 48 ساعة.

كما قالت مجموعة لوفتهانزا إنها ستعلق جميع الرحلات من وإلى تل أبيب وطهران.

وأوضحت الشركة في بيان أن “رحلاتها ستتجاوز المجالين الجويين الإسرائيلي والإيراني حتى 19 سبتمبر، بسبب تصاعد المخاوف الأمنية في المنطقة”، مضيفة أنها ستقيم الوضع بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة.

كما قررت الخطوط الجوية السويسرية الدولية وخطوط بروكسل الجوية “تأجيل رحلاتهما إلى إسرائيل خلال الـ48 ساعة المقبلة”.

وتأتي هذه الإعلانات بعد انفجارات أجهزة الاتصال “البيجر”، التي وقعت في وقت سابق في مناطق مختلفة في لبنان، وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 2800 آخرين بجروح.

كما أصيب 14 شخصا بجروح في دمشق ومحيطها في انفجار أجهزة اتصال “خاصة بحزب الله اللبناني”، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي لم يتمكن من تأكيد جنسية الجرحى.

وحمّل حزب الله في بيان “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن الانفجارات، متعهدا بأن “العدو سينال قصاصه العادل”.

العراق يصدر توجيهاً

 العراق
العراق

وجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، بإرسال الطواقم الطبية العراقية، وفرق الطوارئ، إلى لبنان الشقيق.
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه “تتابع الحكومة العراقية التطورات الأمنية الخطيرة التي تحدث في لبنان، والهجوم الصهيوني السيبراني الذي أدّى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين”.
وأضاف، أن “هذه الأحداث، بجانب التهديدات والاعتداءات الأخرى المستمرة التي يرتكبها الكيان الغاصب، والتهديد بشنّ حرب واسعة على لبنان هي أمور تستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً؛ من أجل منع انزلاق الأوضاع نحو توسيع دائرة الحرب التي استهدفت، منذ أشهر، أهالي قطاع غزّة، وكذلك طالت المدنيين في الضفة الغربية وجنوب لبنان، وتسببت لهم بالمآسي، من دون رادع لجيش الاحتلال عن تنفيذ مخططاته في التوسع واحتلال المزيد من الأراضي”.

واشار الى ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجّه بإرسال الطواقم الطبية العراقية، وفرق الطوارئ، إلى لبنان الشقيق، لتقديم المساعدة العاجلة وبالسرعة الممكنة، للتخفيف عن آلام المصابين من الأبرياء المدنيين”.

ما هي أجهزة “بايجر”

ما هي أجهزة "بايجر"
ما هي أجهزة “بايجر”

أخترقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عشرات الأجهزة اللاسلكية التي يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني في بيروت وجبل لبنان وفي الجنوب.
وأدى هذا الاختراق إلى إصابة المئات من عناصر الحزب، وفق ما تقول وسائل إعلام عربية.

*بايجرز
وجهاز البايجر أو النداء الآلي هو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز.

طوِّرَ هذا الجهاز – الذي أصبح عتيقاً في الوقت الراهن – خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي. وبحلول ثمانينيات القرن العشرين، أصبحت أجهزة استقبال الموجات اللاسلكية الشخصية صغيرة الحجم هذه شائعة الاستخدام، إذ كان بوسعها استقبال وعرض رسائل صوتية أو أخرى تتألف من أرقام أو حروف، تبثها شبكة هوائيات تنقل إشاراتٍ لاسلكيةً.

*أنواع جهاز بايجر ؟

أصبحت أجهزة البيجر التقليدية من الماضي مع تطور التكنولوجيا، ولكنها كانت تعتبر الوسيلة الرئيسية للاتصال اللاسلكي في السابق. كانت تتميز بحجمها الصغير وبساطتها، حيث كانت تُرسل إشارات بسيطة تنبه المستلم بوجود رسالة.

*جهاز بايجر الحديث

مع تقدم التكنولوجيا، ظهرت أجهزة البيجر الحديثة التي تجمع بين مميزات التواصل اللاسلكي والتطبيقات الذكية. تتيح للمستخدمين إرسال النصوص، المكالمات، والتنبيهات من دون الحاجة لاستخدام هواتفهم. بالإضافة إلى ذلك، توفر تقنية البلوتوث والواي فاي ربطاً سلساً بين الأجهزة لتحسين تجربة الاتصال.

تصبح أجهزة البيجر في نهاية المطاف أدوات قديمة في عالم التواصل الحديث، لكن لا يمكن نسيان دورها البارز في تطور صناعة الاتصالات. تظل تاريخ أجهزة البيجر جزءًا هامًا من تاريخ التكنولوجيا وتطور الاتصالات اللاسلكية.

حصيلة انفجار أجهزة لا سلكية في لبنان

حصيلة انفجار أجهزة لا سلكية في لبنان
حصيلة انفجار أجهزة لا سلكية في لبنان

كشفت مصادر لبنانية، اليوم الثلاثاء، عن إصابة أكثر من 2000 لبناني غالبيتهم من عناصر “حزب الله” خلال الساعات الماضية نتيجة عملية تفجير الأجهزة اللاسلكية التي شهدتها البلاد.
وقالت المصادر اللبنانية لوكالة ” RT” الروسية، إن “الاجهزة التي تفجيرها بضغطة زر واحدة من إسرائيل، يستخدمها أعداد كبيرة من عناصر “حزب الله”، وتستخدمها أطقم طبية وسيارات الإسعاف، وهو سبب تزايد أعداد المصابين في تلك العملية”.

وأضافت المصادر أن “جميع مستشفيات لبنان تشهد زحاما كبيرا من المصابين في تلك العملية، التي وقع فيها مصابين في جميع الأنحاء اللبنانية من الجنوب حتى بيروت”.

وشددت على أن “ما حدث هو أمر خطير يؤشر على تطور الحرب بين إسرائيل ولبنان، ويكشف عن وجود ما أخطر سوف تشهده الساعات القادمة، لأن بذلك إسرائيل بدأت عملياتها فعليا ضد لبنان”.

وأصيب المئات من عناصر حزب الله اللبناني جراء انفجارات صغيرة ضربت أجهزة الاتصالات الخاصة بهم في عديد من المناطق اللبنانية، فيما اعتبره مسؤول من الحزب “أكبر اختراق أمني حتى الآن”.

وتداول ناشطون عشرات الصور ومقاطع الفيديو التي تُظهر شباناً مصابين في الشوارع، وسط حالة من الذعر الشديد ضربت السكان نتيجة الانفجارات الغامضة، التي استهدفت أجهزة اتصال محمولة يستخدمها عناصر حزب الله.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، بإصابة السفير الإيراني لدى لبنان، مجتبى أماني، في هجوم سيبراني استهدف لبنان وسوريا.

وقالت وسائل الإعلام الإيرانية إن الهجوم السيراني الذي ضرب الأجهزة اللاسكلية وتسبب في إصابة المئات هو هجوم إسرائيلي.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الاستنفار إلى أقصى درجة، ورفع درجة الاستعداد القصوى في جميع المستشفيات اللبنانية، في ظل توافد أعداد كبيرة من المصابين بجروح مختلفة على المستشفيات، وتبين بصورة أولية أن الاصابات تتصل بتفجير أجهزة لاسلكية كانت بحوزة المصابين.

وأعلن البيان حالة الاستنفار العامة في المستشفيات اللبنانية بناء على طلب الوزارة، في جميع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية ولا سيما في المناطق المتاخمة لأماكن حصول الإصابات والاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها.

السفارة الإيرانية لدى بيروت توضح حالة سفيرها: صحته جيدة

 السفير الايراني في لبنان
السفير الايراني في لبنان

أصدرت السفارة الإيرانية لدى بيروت، الثلاثاء، بيانا ترجمته صحيفة العراق من خلال الزميلة خولة الموسوي بشأن إصابة سفيرها لدى لبنان مجتبى أماني جراء انفجار أجهزة لا سلكية بمناطق مختلفة في لبنان.
وفي حسابها غلى منصة “إكس”، أكدت السفارةالإيرانية “تعرض مجتبى أماني سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإصابة سطحية”.

وأشارت إلى أن “الحالة العامة للسفير جيدة”.

سبب انفجار أجهزة النداء

سبب انفجار أجهزة النداء
سبب انفجار أجهزة النداء

أكد مسؤول في “حزب الله” لصحيفة العراق ، ان ما لا يقل عن 150 شخصًا، بما في ذلك أعضاء في المجموعة، أصيبوا في أجزاء مختلفة من لبنان عندما انفجرت أجهزة النداء التي كانوا يحملونها.

وقال المسؤول، الذي تحدث للوكالة شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، أن “الانفجارات كانت نتيجة “عملية أمنية استهدفت الأجهزة”.

واضاف المسؤول دون الخوض في تفاصيل: “إن العدو (الكيان الصهيوني) يقف وراء هذا الحادث الأمني”، مشيرا إلى أن “أجهزة النداء الجديدة التي كان يحملها أعضاء حزب الله كانت تحتوي على بطاريات ليثيوم انفجرت على ما يبدو”.

يمكن لبطاريات الليثيوم، عند ارتفاع درجة حرارتها، أن تصدر دخانا وتذوب وحتى تشتعل.

وتُستخدم بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن في المنتجات الاستهلاكية التي تتراوح من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى السيارات الكهربائية. ويمكن أن تحترق بطاريات الليثيوم عند 590 درجة مئوية (1100 درجة فهرنهايت).

وتأتي الحادثة في وقت من التوترات المتزايدة بين لبنان وإسرائيل.

حزب الله يعلن تفاصيل عملية “يوم الأربعين” ضد إسرائيل

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد