إنطلقت في العاصمة العراقية بغداد الان اعمال مؤتمر بغداد الثاني لمكافحة المخدرات في العاصمة العراقية إذ ووصل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح إلى العراق اليوم الاثنين في زيارة رسمية للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات 2024.

مؤتمر بغداد الاول
مؤتمر بغداد الاول

وذكرت وزارة الداخلية العراقية في بيان ان وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري كان على رأس مستقبلي الشيخ فهد اليوسف في مطار بغداد الدولي. ومن المقرر أن تنطلق في وقت لاحق اليوم أعمال المؤتمر الذي يعقد على مستوى وزاري برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني بمشاركة وفود من كل من الكويت والسعودية والاردن وسوريا وتركيا وإيران ولبنان ومصر فضلاً عن العراق. كما من المقرر أن يبحث المؤتمر جهود مكافحة المخدرات وسبل التنسيق والتعاون بين دول الإقليم للحد من آثارها الخطرة.

وزيرا الداخلية الإيراني يصل الى بغداد

وزيرا الداخلية الإيراني يصل الى بغداد
وزيرا الداخلية الإيراني يصل الى بغداد

وصل وزيرا الداخلية الإيراني أحمد وحيدي يوم الإثنين، الى العاصمة العراقية بغداد.

وقال مصدر أمني لصحيفة العراق إن “وحيدي وصل بغداد للمشاركة في مؤتمر بغداد الإقليمي الدولي الثاني لمكافحة المخدرات”.

ويشارك في المؤتمر، وزراء داخلية من دول الجوار وغير الجوار، بحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد مقداد ميري.

وقال ميري في وقت سابق، إن الوزارة تمكنت خلال الأشهر الستة الماضية، من ضبط مواد مخدرة بكمية إجمالية بلغت طنًا و822 كيلوغرامًا، وتضمنت هذه المواد (الكريستال، الترامول، الحشيش، الأفيون، الهيروين، والكوكايين)، مما أظهر انخفاضًا بنسبة 4% في جرائم المخدرات مقارنة بالأشهر الستة الأولى من السنة الماضية، كما تم القبض على 7,705 متهمين في مجال جرائم المخدرات.

كلمة محمد شياع السوداني 

السوداني يفتتح مؤتمراً دولياً في بغداد: المخدرات تهدد استقرار المنطقة
السوداني يفتتح مؤتمراً دولياً في بغداد: المخدرات تهدد استقرار المنطقة

كلمة لرئيس الوزراء العراق و خلال المؤتمر وتابعتها صحيفة العراق نحن ، “أمامنا مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا، ورؤيتنا للمخدرات لا تقتصر على الضرر الذي يستهدف شبابنا وإنما نراها عاملاً أساسياً في عدم استقرار المنطقة”.

واوضح رئيس الوزراء، أن “المخدرات تفكك الأسرة وتجند الإرهابيين والقتلة، وهي وسيلة لتدمير المجتمعات من الداخل”.

وأشار السوداني الى أن “فعل الشر الذي تؤديه المخدرات لا يقل تأثيراً عن الحروب”، مؤكداً بالقول، “أولينا مكافحة المخدرات أولوية في حكومتنا”.

ويشارك في المؤتمر، وزراء داخلية من دول الجوار وغير الجوار، بحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد مقداد ميري.

وقال ميري في وقت سابق، إن الوزارة تمكنت خلال الأشهر الستة الماضية، من ضبط مواد مخدرة بكمية إجمالية بلغت طنًا و822 كيلوغرامًا، وتضمنت هذه المواد (الكريستال، الترامول، الحشيش، الأفيون، الهيروين، والكوكايين)، مما أظهر انخفاضًا بنسبة 4% في جرائم المخدرات مقارنة بالأشهر الستة الأولى من السنة الماضية، كما تم القبض على 7,705 متهمين في مجال جرائم المخدرات.

مشاركة النظام السوري 

 

بمشاركة النظام السوري ودول مجاورة وإقليمية إذ و انطلقت الاجتماعات التحضيرية لـ “المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة المخدرات” في العاصمة العراقية بغداد،

وقال مستشار وزير الداخلية العراقي الفريق زياد طه علي، إن “وزارة الداخلية بادرت لدعوة الدول الإقليمية والمجاورة للمشاركة في المؤتمر بهدف تعزيز التنسيق الأمني والتعاون الاستخباراتي لمكافحة المخدرات بشكل أكثر فعالية”، بحسب ما نقلت وكالة أنباء العراق (واع).

وأضاف أنه في “السنة الماضية عقد مؤتمر أول على مستوى رؤساء الأجهزة الأمنية الخاصة بالمخدرات. وتم الآن رفع المستوى الحضوري للأجهزة إلى المستوى الوزاري لذات الدول التي شاركت في المؤتمر السابق”، مبيناً أنه سيصدر بيان ختامي يوم الإثنين من الوزراء المشاركين في المؤتمر.

ومن المقرر أن تشارك في أعمال المؤتمر إلى جانب البلد المضيف، كل من دول: الأردن ولبنان وتركيا وإيران والسعودية والإمارات ومصر، بالإضافة إلى النظام السوري.

من جانبه، قال مدير مديرية العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية خالد المحنا، إن “وزارة الداخلية نجحت في إقامة منظومة التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة خطر المخدرات من خلال المؤتمر الأول الذي عقد العام الماضي”، على حد زعمه.

وأوضح أن المؤتمر الثاني يهدف إلى تعزيز هذا التعاون وإقامة مقر دائم في العراق، مشيراً إلى أن المخدرات “تشكل اليوم خطراً يهدد المجتمعات العالمية وتتطلب تعاوناً دولياً لتفكيك الشبكات الدولية المتورطة في هذه الجريمة”.

وختم بالقول إن هذا المؤتمر “يأتي في وقت تتزايد فيه التحديات المتعلقة بتهريب المخدرات في المنطقة، ويهدف إلى وضع استراتيجيات مشتركة وتبادل المعلومات والخبرات لمكافحة هذا الخطر المتنامي”، بحسب ما نقل المصدر.

دول تشارك بمؤتمر مكافحة المخدرات في بغداد

المخدرات
المخدرات

وفي تصريح لصحيفة العراق بين القائم بأعمال السفارة العراقية في سورية ياسين شريف الحجيمي أن المؤتمر الذي ستنطلق فعالياته الاثنين برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ستشارك فيه كل من سورية والأردن والسعودية والكويت وإيران وتركيا ولبنان ومصر، على المستوى الوزاري.

ولفت إلى أن الأعمال التمهيدية للمؤتمر انطلقت في بغداد يوم السبت الفائت على مستوى مديري مكافحة المخدرات في الدول المشاركة وبحضور مجلس وزراء الداخلية العرب وممثلين عن الأمم المتحدة، حيث حضر عن الجانب السوري مدير إدارة مكافحة المخدرات اللواء نضال جريج.

السفير الحجيمي أشار إلى أهم النقاط التي سيتم بحثها في المؤتمر، وهي طرق تهريب المخدرات في الدول المشاركة، وكيفية مساعدة الدول التي تعاني من آفة المخدرات، إضافة إلى المناطق التي يتم فيها صناعة الكبتاغون وغيرها من الأنواع الأخرى للمخدرات، والبحث في كيفية التنسيق لملاحقة العصابات التي تعمل على تهريب المخدرات في هذه الدول والطرق المنافذ التي يسلكها تجار المخدرات لتهريبها.

وأوضح أن المشاركين سيتطرقون إلى الإحصائيات الخاصة بكميات المخدرات التي جرى ضبطها والمتهمين الملقى القبض عليهم في الأعوام الممتدة من 2022 و2023 والنصف الأول من العام الجاري، إضافة إلى الإحصائيات الخاصة بنسبة ترويج وتعاطي المخدرات في الدول المشاركة في هذا المؤتمر، والثغرات القانونية في التشريعات النافذة للدول المشاركة ومدى الحاجة إلى تعديلها وأبرز التحديات التي تحول دون نجاح الخطط الخاصة بمكافحة المخدرات ومدى فعالية التواصل وتبادل المعلومات من ضباط الاتصال الذين تم تسميتهم في مؤتمر بغداد الأول لمكافحة المخدرات والاجتماع الرباعي الذي عقد في الأردن.

كذلك سيناقش المجتمعون التعاون في مجال تسليم المطلوبين، والنشاطات التي تم إنجازها خلال العام الماضي والنصف الأول من هذا العام.

وكشف الحجيمي أن واحدة من أهم النتائج التي ستخرج عن المؤتمر هو الإعلان عن تأسيس مركز عمليات باسم المركز الوطني لمكافحة المخدرات ومقره بغداد، ويضم ممثلين عن الدول المشاركة في المؤتمر، لافتاً إلى أن الغاية من إنشاء هذا المركز هو رفع مستوى التنسيق بين المشاركين فيما يخص مكافحة المخدرات، مبيناً أنه في نهاية المؤتمر الذي سيمتد على مدار يومين سيتم اختيار مكان استضافة الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لمكافحة المخدرات للعام القادم.

الحجيمي قال أن زيادة عدد الدول المشاركة هو مؤشر إيجابي على جدية الدول في مكافحة آفة المخدرات التي تعاني منها المنطقة وعلى رأسها العراق وسورية.

ولفت، إلى أن التعاون بين إدارتي المخدرات في البلدين الشقيقين مستمر، وهناك تبادل معلومات وتسليم للمتهمين، كذلك هناك تعاون فيما يخص مجالات تبادل الخبرات والتدريب، كاشفاً أن هذا التعاون يومي ومباشر وفوري وبعيد عن الروتين الإداري.

وانطلقت الاجتماعات التحضيرية للوفود الدولية المشاركة بمؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات السبت الفائت تحت شعار “بالتعاون ووحدة الهدف نقضي على المخدرات”، وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العراقية العميد مقداد ميري أن “الغاية من هذا المؤتمر هي مكافحة جريمة المخدرات لأنها من الجرائم الدولية العابرة للحدود ولا يقوم أي بلد بمفرده بمكافحة هذه الجريمة”.

خلية اتصال من ثلاثة دول لمكافحة المخدرات تثير الجدل !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد