أعلن نادي “باشاك شهير” التركي لكرة القدم، يوم الخميس، أنه انفصل عن لاعبه الإسرائيلي إيدن كارتسيف بعد تحقيق تأديبي على خلفية منشور للاعب على وسائل التواصل الاجتماعي دعا فيه إلى إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة لدى حركة حماس.

وجاء قرار “باشاك شهير” بعد أيام من احتجاز لاعب إسرائيلي آخر، هو ساغيف يحزقيل، لفترة وجيزة واستجوابه في تركيا بتهمة التحريض على الكراهية بعد أن عبّر عن تضامنه مع الرهائن عقب تسجيله هدف التعادل خلال مباراة في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم.

وعاد يحزقيل، جناح “أنطاليا سبور”، وسط حشد من الجماهير المبتهجين إلى إسرائيل يوم الإثنين من مدينة أنطاليا الساحلية التركية، حيث كان يلعب.

ماذا فعل كارتسيف؟

• كارتسيف استجوبته الشرطة لفترة وجيزة في إسطنبول بعد أن أعاد نشر رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي بمناسبة مرور 100 يوم على احتجاز الرهائن مع وسم يقول “أحضروهم إلى الوطن الآن”.
• فتح “باشاك شهير” تحقيقا تأديبيا على أساس أن تصرف اللاعب يعد “مخالفا لمسائل حساسة بالنسبة لبلادنا”.
• قال النادي التركي في بيان أعقب التحقيق “وفقا للتعليمات التأديبية للأندية، تم تغريم اللاعب واعتبر من المناسب أن يواصل مسيرته في الخارج”.
• اعتبرت تصرفات اللاعبين الإسرائيليين داعمة للهجوم الإسرائيلي على غزة، رغم أن يحزقيل وكارتسيف قالا إن رسائلهما كانت تهدف إلى إنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

تركيا تفرج عن اللاعب الإسرائيلي المتهم بالتحريض على الكراهية

تركيا تفرج عن اللاعب الإسرائيلي المتهم بالتحريض على الكراهية
تركيا تفرج عن اللاعب الإسرائيلي المتهم بالتحريض على الكراهية

أفرجت السلطات التركية، يوم الاثنين عن لاعب الكرة الإسرائيلي في نادي انطاليا التركي ساغيف يخزيكيل الذي أوقف الأحد بشبهة التحريض على الكراهية، بانتظار محاكمته على ما ذكرت وكالة الأنباء الرياضية “دي اتش إيه”.

وخلال مباراة في الدوري التركي لكرة القدم، وضع اللاعب عصبة على معصمه جاء فيها “100 يوم. 07/10” في إشارة إلى تاريخ هجوم حماس غير المسبوق داخل إسرائيل وبدء الحرب في قطاع غزة.

وقال اللاعب الإسرائيلي خلال استجوابه حسبما أوردت محطة التلفزيون التركية الخاصة “أن تي في”، “لم استفز أحدا. أنا لست مؤيداً للحرب. ثمة رهائن إسرائيليون في غزة”.

تركيا تعتقل لاعب كرة قدم إسرائيليا بتهمة دعم الحرب في غزة

تركيا تعتقل لاعب كرة قدم إسرائيليا بتهمة دعم الحرب في غزة

تركيا تعتقل لاعب كرة قدم إسرائيليا بتهمة دعم الحرب في غزة

ويجد لاعب الإسراييلي إين كارزيف نفسه أيضا في عين العاصفة في تركيا الاثنين، بسبب نشره عبر انستغرام “100 أعيدوهم إلى الديار الآن”، في إشارة إلى الرهائن.

من جانبه، أعلن نادي باشاك شهير في اسطنبول المعروف بقربه من الرئاسة التركية فتح تحقيق انضباطي في حق كارزيف بعد هذا المنشور.

وذكرت محطة “أن تي في” أن إسرائيل أرسلت طائرة خاصة لنقل يخزيكيل إلى الدولة العبرية.

ودعت إسرائيل رعاياها ألى مغادرة تركيا منذ بدء الحرب بسبب التأييد الكبير للفلسطينيين فيها.

وزير صهيوني يصف اعتقال تركيا للاعب جيهزكيل بـ”الشائن”

يوآف غالانت
يوآف غالانت

 وصف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اعتقال تركيا لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساغيف جيهزكيل بأنه شائن وينطوي على نفاق.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، على منصة إكس، إن تركيا تتصرف بنكران للجميل تجاه إسرائيل التي كانت أول من ساعدها بعد زلزال 2022، مضيفا “تركيا تعمل في الواقع كذراع تنفيذية لحماس”.

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الاثنين إن تركيا أفرجت عن اللاعب الإسرائيلي وأنه سيعود إلى إسرائيل اليوم”.

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت الإسرائيلي ساغيف جيهزكيل، لاعب نادي أنطاليا سبور لكرة القدم، لاستجوابه بعد أن أبدى تضامنه خلال مباراة في الدوري الممتاز، مع المحتجزين لدى حركة حماس في غزة.

قال وزير العدل التركي يلماز طنتش في وقت متأخر من يوم الأحد إن اللاعب الإسرائيلي الدولي قيد التحقيق بشأن تهم محتملة “بالتحريض العلني للجمهور على الكراهية والعداء”.

وأكد طنتش في بيان نشر على موقع إكس- تويتر سابقا- أن جيهزكيل شارك في “لفتة قبيحة لدعم المذبحة الإسرائيلية في غزة”.

بعد تسجيله هدف التعادل أمام طرابزون سبور خلال مباراة على أرضه، عرض اللاعب الإسرائيلي البالغ من العمر 28 عاما ضمادة حول معصمه عليها نقش “بمناسبة مرور 100 يوم منذ اختطاف الرهائن في 7 أكتوبر”.

أوقف أنطاليا سبور جيهزكيل عن الفريق، وأعلن أنه يتحدث مع محامي النادي حول إمكانية إنهاء عقده.

من جانبه، دان الاتحاد التركي لكرة القدم ما قال إنها لفتة “أزعجت ضمير” الجمهور التركي.

وأثار اعتقال جيحيزكيل غضبا في إسرائيل، إذ كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت على موقع إكس “عار عليك أيتها الحكومة التركية”.

3 عروض للاعب إسرائيلي بعد طرده من ناديه التركي

3 عروض للاعب إسرائيلي بعد طرده من ناديه التركي
3 عروض للاعب إسرائيلي بعد طرده من ناديه التركي

يبدو أن اللاعب الإسرائيلي ساغيف جيزكيل سيجد بسرعة وجهته المقبلة، بعد طرده من ناديه التركي أنطاليا سبور مؤخرا.

ومباشرة بعد تسجيله هدفا في شباك طرابزون سبور، الأحد، كشف جيزكيل أمام الكاميرات عن رسالة كتبها على ضمادة لف بها معصمه، جاء فيها “100 يوم.. 07/10″ ورسم نجمة داوود بجانبها، في إشارة إلى تضامنه مع إسرائيل التي تشن حربا عنيفة على قطاع غزة.

وعقب ذلك، أعلن أنطاليا سبور استبعاد هدافة الإسرائيلي، متهما إياه بـ”التصرف بشكل يخالف قيم بلادنا”.

كما أعلن وزير العدل التركي فتح تحقيق ضد اللاعب البالغ من العمر 28 عاما.

لكن صحيفة “يديعوت أحرونوت” قالت إن باناثينايكوس اليوناني مهتم بخدمات اللاعب، لكنه يواجه منافسة من فريقين آخرين في الدوري الأميركي.

وأضافت أن الدوري الأميركي قد يكون الوجهة المفضلة لجيزكيل بسبب ضيق الوقت، على اعتبار أن فترة الانتقالات هناك ستبدأ الشهر المقبل وتظل مفتوحة حتى أبريل.

وكان جيزكيل انتقل إلى تركيا خلال الميركاتو الأخير، بعد توقيعه على عقد مدته 3 سنوات، بقيمة وصلت إلى 450 ألف يورو في الموسم.

وخلال 12 مباراة مع الفريق التركي، سجل اللاعب الإسرائيلي 6 أهداف.

أستراليا تتأهل إلى دور الـ16 وتعقد موقف سوريا

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد