يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية .. وبمناسبة هذا اليوم هناك كلمات اعتبرها الكثيرون الأطول وقد ورد ذكرها في بعض المعاجم بينما لا تزال هناك حاجة إلى مصادر لإثبات ذلك الأمر، ومن هذه الكلمات كلمة أفستسقيناكموها الدالة على “شرب الماء” ومن الكلمات الواردة في القرآن “أنلزمكموها” و”فأسقيناكموه”، وهى من الأطول في القرآن الكريم.
اليوم العالمي للغة العربية
ويحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وقد وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.
وأضافت اليونسكو أن اللغة العربية أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية.. آيات جمالية رائعة تأسر القلوب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.
وأشارت اليونسكو عبر بيانها إلى أن اللغة العربية تتيح الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمعتقدات، كما ساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، كذلك أتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات بكل الطرق البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الإفريقي.
وأوضحت أنه بمناسبة الاحتفال ﺑﺎليوم العالمي للغة العربية، تود اليونسكو الإعراب عن تقديرها للناطقين ﺑﺎللغة العربية والذين يحافظون على تراث لغوي وثقافي فريد ورمز للتنوع والإلهام الثقافي من خلال المحافظة على اللغة العربية، وأن الاحتفال هذا العام يتزامن مع الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة.. وتود اليونسكو الإشادة بزهاء اللغة العربية على الصعيدَين الشعري والفني، وستجمع باحثين وأكاديميين وشباب ورؤساء هيئات دولية في فعاليات للاحتفاء بهذه المناسبة، كما أنه من المنتظر عقد مائدة مستديرة تتطرق إلى موضوعات عديدة منها: “الفلسفة والشعر: مساهمة الشعر العربي في تشكيل المعارف وفي التحولات الاجتماعية”، و”اللغة العربية والفنون: توسيع آفاق التنوع الثقافي”، و”اللاتينيون العرب: البصمة العربية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”.
تحت شعار لغة الشعر والفنون | اليونسكو تحتفل بـ اليوم العالمي للغة العربية
تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم الإثتين، بـ اليوم العالمي للغة العربية لعام 2023، الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، تحت شعار “العربية: لغة الشعر والفنون”.
اليوم العالمي للغة العربية
وأوضحت “منظمة اليونسكو” أن اللغة العربية تعد ركنًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، إذ يتكلمها يوميًا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان العالم.
ويحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وقد وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.
وأضافت اليونسكو أن اللغة العربية أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية.. آيات جمالية رائعة تأسر القلوب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.
وأشارت اليونسكو عبر بيانها إلى أن اللغة العربية تتيح الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمعتقدات، كما ساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، كذلك أتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات بكل الطرق البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الإفريقي.
وأوضحت أنه بمناسبة الاحتفال ﺑﺎليوم العالمي للغة العربية، تود اليونسكو الإعراب عن تقديرها للناطقين ﺑﺎللغة العربية والذين يحافظون على تراث لغوي وثقافي فريد ورمز للتنوع والإلهام الثقافي من خلال المحافظة على اللغة العربية، وأن الاحتفال هذا العام يتزامن مع الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة.. وتود اليونسكو الإشادة بزهاء اللغة العربية على الصعيدَين الشعري والفني، وستجمع باحثين وأكاديميين وشباب ورؤساء هيئات دولية في فعاليات للاحتفاء بهذه المناسبة، كما أنه من المنتظر عقد مائدة مستديرة تتطرق إلى موضوعات عديدة منها: “الفلسفة والشعر: مساهمة الشعر العربي في تشكيل المعارف وفي التحولات الاجتماعية”، و”اللغة العربية والفنون: توسيع آفاق التنوع الثقافي”، و”اللاتينيون العرب: البصمة العربية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”.
في اليوم العالمي للغة العربية.. أحاديث لم تصح عن لغة القرآن الكريم
يحتفل العالم اليوم بالذكرى الخمسين للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وهو اليوم الذي تم الاعتراف فيه باللغة العربية لغة رسمية عالمية ورغم أن الله سبحانه وتعالى سبق كل هذا بأن جعل اللغة العربية لغة قرآنه الكريم إلا أن البعض وربما حرصا علي اللغة واهتماما بها وضعوا أحاديث لم تصح عن اللغة العربية علي لسان نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم. وبهذه المناسبة نقدم لكم أحاديث لم تصح عن اللغة العربية فإلى التفاصيل.
القرآن الكريم واللغة العربية
كما ووردت آيات كثيرة في كتاب الله تعالى ذكرت فيها اللغة العربية أو اللسان العربي فمن ذلك على سبيل المثال، قوله تعالى:
(إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ). [يوسف: 2]
(وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا). [طه: 113]
(وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ* قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ). [الزمر: 27-28]
(كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ). [فصلت: 3]
(وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ). [الشورى: 7]
(إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ). [الزخرف: 3]
لسان عربي مُحكم
(وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ). [الرعد: 37]
(وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ* نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ). [الشعراء: 192-195]
(وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ وَهَـٰذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَىٰ لِلْمُحْسِنِينَ). [الأحقاف: 12]
نفي الأعجمية عن القرآن الكريم
(قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ* وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ). [النحل: 102-100
(وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَـٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ). [فصلت: 44]
أحاديث لا تصح عن اللغة العربية
برغم ما للغة العربية من أهمية كونها لغة القرآن الكريم إلا أنه وردت عدة أحاديث ضعيفة في فضل اللسان العربي نوردها في السطور التالية::
١_ أحب العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي.
قال شيخ الإسلام في اقتضاء الصراط المستقيم: قال الحافظ السلفي: هذا حديث حسن، فما أدري أراد حسن إسناده على طريقة المحدثين أو أراد حسن متنه على الاصطلاح العام….. وابن الجوزي ذكر هذا الحديث في الموضوعات، وقال الثعلبي: لا أصل له…
٢_”يا أيها الناس: إن الرب رب واحد، وإن الدين دين واحد، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، فإنما هي اللسان، فمن تكلم بالعربية فهو عربي”. هذا الحديث أورده المتقي الهندي في كنز العمال ورواه ابن عساكر عن أبي سلمة بن عبد الرحمن مرسلًا. والحديث حكم عليه المحدث الألباني بأنه ضعيف جدًا.
٣_ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي).
رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة.
٤- عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنَّ أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل، وَهُوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنةٍ” ضعفه علماء الحديث.
٥- في موضع آخر ذكر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- اللغة العربية في حديثه عن قصة حدثت مع أم نبي الله إسماعيل، قال: “فألْفَى ذلكَ أُمَّ إسْمَاعِيلَ وهي تُحِبُّ الإنْسَ فَنَزَلُوا وأَرْسَلُوا إلى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا معهُمْ، حتَّى إذَا كانَ بهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ منهمْ، وشَبَّ الغُلَامُ وتَعَلَّمَ العَرَبِيَّةَ منهمْ، وأَنْفَسَهُمْ وأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَ..”.
كيف يخاطب الناس يوم البعث وما هي لغتهم
وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: بماذا يخاطب الناس يوم البعث؟ وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب؟ وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية وأن لسان أهل الجنة العربية؟
فأجاب: “الحمد لله رب العالمين لا يُعلم بأى لغة يتكلم الناس يومئذ، ولا بأى لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛ لأن الله تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك ولا رسوله عليه الصلاة والسلام، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدى، ولا نعلم نزاعا فى ذلك بين الصحابة رضى الله عنهم، بل كلهم يكفون عن ذلك لأن الكلام فى مثل هذا من فضول القول… ولكن حدث فى ذلك خلاف بين المتأخرين، فقال ناس: يتخاطبون بالعربية، وقال آخرون: إلا أهل النار فإنهم يجيبون بالفارسية، وهى لغتهم فى النار. وقال آخرون: يتخاطبون بالسريانية لأنها لغة آدم وعنها تفرعت اللغات. وقال آخرون: إلا أهل الجنة فإنهم يتكلمون بالعربية. وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها لا من طريق عقلٍ ولا نقل بل هى دعاوى عارية عن الأدلة والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (4/299).
ما هو أصل كلمة سيارة؟
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الحديث اليوم سوف يكون عن أصل كلمة سيارة.
كلمة “سيارة” مشتقة من الفعل “سار” بمعنى “تحرك”.
وكانت تلك الكلمة قبل عصر المحركات، تستخدم كمعنى للقوافل، وذكرت في القرآن الكريم، في سورة يوسف “وَجاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ”.
وكلمة سيارة في الآية الكريمة هي بمعنى القافلة.
في القرن التاسع عشر، عندما ظهرت السيارات الأولى في العالم، تم استخدام كلمة سيارة على المركبات التي تتمتع بالمحركات.
اليوم العالمي للغة العربية: تطور كلمة سيارة
الجميع يعلم إن العربات التي كانت تجرها الأحصنة والحمير، سبقت السيارات، وكان يطلق عليها أيضًا سيارة. ومع ظهور السيارات التي تتمتع بالمحركات، أصبحت كلمة “سيارة” هي المرادف لهذه المركبات فقط. وفي اللغة العربية الفصحى، تُستخدم كلمة “سيارة” للإشارة إلى أي مركبة آلية، سواء كانت تعمل بالبنزين أو الكهرباء أو الغاز الطبيعي. تتغير كلمة “سيارة” في بعض الدول، فعلى سبيل المثال، يطلق على السيارات في مصر كلمة “عربية” وهي مأخوذة أيضًا من أصل عربي وهو “عربة. كما توجد بعض الدول التي تطلق على السيارة كلمة “مركبة”.
ما قصة الجداريات الفنية التي زينت بغداد ؟