تخطى إلى المحتوى

مقتل زعيم داعش “أبوأسامة المهاجر” شرق سوريا يثير الجدل

مقتل زعيم داعش "أبوأسامة المهاجر" شرق سوريا يثير الجدل

في نبأ عاجل ورد اليوم الاحد من مصادر امنية عراقية – سورية مشتركة تفيد بمقتل زعيم داعش الارهابي في سوريا والملقب أبو أسامة المهاجر في شرقي سوريا 

أبو أسامة المهاجر في السعودية 

أفاد التحالف العربي بتمكن قوات خاصة سعودية من إلقاء القبض على أمير تنظيم «داعش» في اليمن الملقب بـ «أبوأسامة المهاجر» المسؤول المالي للتنظيم وعدد من أعضاء التنظيم المرافقين له.

أذ و أفاد التحالف العربي بتمكن قوات خاصة سعودية من إلقاء القبض على أمير تنظيم «داعش» في اليمن الملقب بـ «أبوأسامة المهاجر» المسؤول المالي للتنظيم وعدد من أعضاء التنظيم المرافقين له.

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، في عام 2019 ، أن القوات الخاصة السعودية تلقي القبض على زعيم تنظيم داعش في اليمن الملقب بـ”أبو أسامة المهاجر”. وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي بأن القوات الخاصة السعودية ونظيرتها اليمنية نفذت عملية نوعية ناجحة بالداخل اليمني، تم على إثرها إلقاء القبض على (أمير) تنظيم داعش الإرهابي باليمن الملقب بـ (أبو أسامة المهاجر) والمسؤول المالي للتنظيم وعدد من أعضاء التنظيم المرافقين له.

وأوضح العقيد المالكي في بيان أن المراقبة المستمرة لأحد المنازل أثبتت وجود زعيم التنظيم وأعضاء من تنظيم داعش الإرهابي وكذلك وجود (٣) نساء و(٣) أطفال.

التحالف العربي
التحالف العربي

وأضاف العقيد المالكي أن التحالف اتخذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المدنيين لتنفيذ العملية، من خلال تحديد ومعرفة النمط الحياتي حول مكان تواجد المطلوبين لغرض تقليل الأضرار الجانبية لعمليه الهجوم والقبض على العناصر الإرهابية وكذلك سلامة النساء والأطفال المتواجدين بالمنزل، وقد استمرت العمليه مدة (١٠) دقائق منذ بداية الهجوم والقاء القبض على المطلوبين وحصر المضبوطات الخاصة بالإرهابيين والتنظيم، نتج عن العملية القاء القبض على زعيم التنظيم، وكذلك أعضاء من التنظيم ولم يصب أياً من النساء والأطفال داخل المنزل، ولم يكن هناك أي اضرار جانبية بالمدنيين. كما أسفرت العملية عن مصادرة عدد من (الأسلحة والذخيرة ، أجهزة لاب توب وكمبيوتر ، مبالغ مالية بمختلف العملات ، أجهزة الكترونية ، أجهزة GPS ، أجهزة اتصال)وغيرها من المقبوضات.

وبيّن العقيد المالكي أن هذه العملية تأتي امتداداً للتعاون الوثيق بين المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية لمحاربة الإرهاب وتفكيك التنظيمات الإرهابية ، كما أنها تُعد ضربة موجعة لتنظيم داعش الارهابي وبالاخص في اليمن، وتأتي استكمالاً لجهود المملكة في مكافحة الارهاب بكافة اشكاله.

وأكد استمرار جهود المملكة ضمن التحالف الدولي ضد داعش وبالتعاون مع حلفاءها لمحاربة التنظيمات الإرهابية والقضاء على آفة الإرهاب.

واختتم العقيد المالكي تصريحه بالقول أن مسار التحقيق يقتضي الحفاظ على باقي التفاصيل عن طبيعة العملية وأعضاء التنظيم الآخرين الذين تم إلقاء القبض عليهم ، وسيتم الإعلان عن بقية التفاصيل في حينه.

أمير داعـش بـاليـمن “المهاجر” يعمل ضابطاً في المنطقة العسكرية الأولى
السعودية
السعودية

كشف مصدر عسكري رفيع أن أمير داعش في اليمن أبو أسامة المهاجر يعمل ضابطاً في المنطقة العسكرية الأولى التابعة لجماعة الأخوان والتي يقودها علي محسن الأحمر وكانت عملية الإعتقال تمت بتنسيق مخابراتي دقيق بين قوات التحالف وقوات النخبة الحضرمية.

وأردف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمة : تم تنفيذ العملية بقوات سعودية خاصة وبمساعدة قوات مكافحة إلارهاب الجنوبية .وأوضح المصدر بأنه لم يكن هنالك من دور لقوات الجيش اليمني(جيش الشرعية)وذلك لأن المطلوب كان ضابطاً في صفوفه ، وحفاظاً على سرية العملية لكي لا تفشل تم تنفيذ العملية بشكل خاطف خلال10 دقائق فقط.

اليمن
اليمن

وكانت وسائل اعلام محلية تابعة لحكومة الشرعية وخارجية تداولت امس الخبر بان عملية القاء القبض على امير داعش باليمن من قبل قوات السعودية كانت بمشاركة قوات يمنية من جيش الشرعية.

وبدوره اكد المحلل السياسي، هاني مسهور مشاركة قوات النخبة المهرية في عملية القبض على أمير تنظيم داعش في اليمن.

وكتب مسهور، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر ” ‏عملية القبض على أمير تنظيم داعش في اليمن أبوأسامة المهاجر قامت بها القوات السعودية الخاصة بمشاركة وحدة من قوات النخبة المهرية”.

وقال مسهور : الحزام الأمني والنخب الحضرمية والشبوانية والسقطرية والمهرية اثبتت قدرتها القتالية في مكافحة الإرهاب الذي زرعه النظام اليمني منذ غزو الجنوب في ١٩٩٤، هذه القوات الأمنية ليست درع للجنوب بل للاقليم والعالم.

وفي سياق تناولات الحادثة من زاوية المحللين قالوا: ما يحدث من المفارقات المريبة وعلى نحو مفاجئ عندما تلاشت خلال السنوات الخمس الماضية عمليات داعش في مناطق سيطرة الحوثيين، وتضاءل عمليات الاغتيال حتى اختفت.

وكشف محللين سياسيين النقاب لأول مرة عن سر توقف عمليات داعش في مناطق سيطرة الحوثيين وقالوا في تصريحات لوسائل إعلامية : ” تمكن بعض زعماء القبائل الموالين للحوثي في البيضاء من إيجاد تفاهمات غير معلنة بين ميليشيات الحوثي وداعش، ليركز التنظيم عملياته في المناطق المحررة، مقابل إفراج الحوثيين عن عناصره وفي مقدمتهم “خلية أبو مسلم” التي تم القبض عليها بعد عملية اغتيال ضابط في جهاز الاستخبارات بصنعاء “.

وأشاروا إلى أن معظم عناصر داعش ينحدرون من محافظات الجوف والبيضاء وإب، وتم الضغط على القبائل التي ينتمي لها عناصر داعش لإيقاف العمليات ضد الحوثيين، مقابل امتيازات حصل عليها بعض زعماء القبائل في تلك المناطق.

ومنذ ذلك الحين كثف داعش من عملياته في المناطق المحررة حيث وثق العديد من الهجمات المختلفة وعمليات الاغتيال رغم الجهود التي تبذلها السلطات الأمنية في هذه المناطق.

ويعيد هذا الاتفاق الضمني بين الحوثيين وداعش في اليمن إلى الأذهان ما تم الكشف عنه من علاقة سرية بين إيران وتنظيم القاعدة بناء على مصالح مشتركة رغم الخلاف الإيديولوجي بين الطرفين.

4 معلومات عن تنظيم داعش فى اليمن

 

أعلنت جماعة تدعى “مجاهدو اليمن” في نوفمبر 2014 مبايعتهم داعش وزعيمه أبو بكر  البغدادي ولم تعرف هوية هذه الجماعة، ولم يُسجل أي نشاط لداعش حتى مارس 2015، حين أعلن داعش ياليمن مسؤوليته عن تفجير لمسجد في صنعاء، تلاه سلسلة عمليات إرهابية في المدينة أيضًا، ثم أعلن في أبريل 2015 وجوده في اليمن، بعنوان “ولاية صنعاء”.

مقتل زعيم داعش "أبوأسامة المهاجر" شرق سوريا يثير الجدل
– يتركز فرع داعش الإرهابي في اليمن في منطقتي يكلا وبلاد الظهرة في قيفة بمحافظة البيضاء وسط البلاد مركزا له، على مساحة تتجاوز 200 كم مربع، ما يسهل عملياته والهروب من عمليات الجيش اليمني وقوات التحالف العربي، كما يتواجد في محافظات صنعاء وشبوة وحضرموت وعدن بأعداد قليلة جدَا.

– كشفت دراسة لمركز أبعاد للدراسات والبحوث اليمني الشهر الجاري، أن عدد المنضمين لداعش باليمن، يتراوح بين 400 إلى 700 مقاتل، أغلبهم من يمنيين وسعوديين، بخلاف جنسيات أخرى.

– من بين الأسماء المعروفة في قيادة التنظيم خلفًا لأبوأسامة المهاجر الذي تم القبض عليه، القائد العام ويدعى “خالد المرفدي”، والقاضي الشرعي للتنظيم الإرهابي”أبوحبيب التعزي” و”أبوعبدالله المرفدي” شقيق خالد المرفد وتولى إدارة العمليات الميدانية، و”أبومحمد العدني” المسؤول الأمني للتنظيم.

 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد