تخطى إلى المحتوى

بشرى سارة | المالية العراقية تمول رواتب المتقاعدين لشهر اَب

المتقاعدين

أعلنت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، المباشرة بإجراءات تمويل رواتب المتقاعدين لشهر آب الحالي، فيما بدأت هيأة التقاعد الوطنية، بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر آب وبشكل تدريجي.

هذا وذكرت الوزارة في بيان خاص حصلت صحيفة العراق على نسخة منه ، أن “دائرة المحاسبة بالوزارة، باشرت بإطلاق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر آب الحالي”.

وطالبت الوزارة، إدارة مصرفي الرافدين والرشيد و هيئة التقاعد الوطنية، بـ”الاسراع باستكمال إجراءات دفع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري عبر بطاقات الدفع الالكتروني”.

ودعت، “المتقاعدين كافة المدني والعسكري ممن ستصلهم رسائل نصية مراجعة فروع المصارف ومنافذ الصرف الآلي في بغداد والمحافظات، لاستلام رواتبهم”.

بالمقابل، باشر مصرف الرشيد، برفع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر اب وبإمكان المتقاعدين من حاملي بطاقة نخيل التوجه الى فروع المصرف واجهزة الصرف الالي والمنافذ لسحب مستحقاتهم المالية.

كما اعلن مصرف الرافدين، عن المباشرة بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر اب عن طريق ادوات الدفع الالكتروني. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان انه “تمت المباشرة بتوزيع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري”، مشيرا الى انه “بامكان المتقاعدين استلام رواتبهم من اي مكان يتواجدون فيه”.

بدورها، أعلنت هيئة التقاعد مؤخراً، المباشرة بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين.

ودعت الهيأة المتقاعدين كافة ممن تصلهم رسائل نصية مراجعة فروع المصارف ومنافذ الدفع الالكتروني في بغداد والمحافظات لاستلام رواتبهم.

طريقة تحويل رواتب المتقاعدين المقيمين في خارج العراق

في مقالنا لهذا اليوم الاحد الموافق 23 يوليو – تموز سنتحدث فيه عن طريقة تحويل روانب المتقاعدين في خارج العراق في ظل الازمة الاقتصادية التي طرأت على العراق والتي تضمنت إغلاق 14 بنكا حكوميا عراقيا تحت ذريعة تهريب الدولار الى خارج العراق “إيران” الامر الذي الذي جعل وزارة الخزانة الامريكية تفرض عقوبات إقتصادية بحق البنوك العراقية

 

عقوبات امريكية على مصارف عراقية

والتي تتضمن ايضااً  طريقة تحويل الدولار الى خارج العراق بعد قرار إغلاق البنوك العراقية

سحب الراتب بواسطة بطاقة الماستر كارد 

بشرى سارة | المالية العراقية تمول رواتب المتقاعدين لشهر اَب
ماستر

الماستر كارد هي ألشركة العالمية للبطاقة الذكية‏ هي شركة عراقية خاصة بنظام الدفع عن طريق بطاقة الائتمان. لديها حوالي 3000 موظف. وكذلك 9 ملايين مستخدم للبطاقة.

كيف استخدم بطاقة ماستر كارد ؟

عليك أن تكتب اسم صاحب البطاقة (Card Holder) ،عليك أن تدخل الاسم بدقة فيكون متطابق مع الاسم المسجل على البطاقة. وأيضا الرقم التعريفي أو الرقم السري للبطاقة (CVV أو Security Code)، وهو آخر 3 أرقام على يمين ظهر البطاقة . بعد إتمام الإدخال عليك أن تضغط على “تأكيد”، وهنا تم الدفع عبر فيزا وماستر كارد بنجاح.

مميزات ماستر كارد

وقال المصرف في بيان، إن “بطاقة الماستر كارد المصدرة تحتوي على العديد من المميزات لحامليها من بينها استخدامها أثناء السفر من حيث السحب والإيداع أو في الترويج والتسوق الالكتروني عبر الانترنت والمواقع والمتاجر العالمية، بالإضافة إلى أن البطاقة تتيح لصاحبها استخدامها محلياً وعالمياً للتبضع عبر نقاط الشراءpos وأجهزة ATM …16‏/03‏/2023

ما الفرق بين فيزا و ماستر كارد ؟
الفيزا كارد أو الماستر كارد هما عبارة عن بطاقات مصنوعة من البلاستيك، يمكن استخدامهم إلكترونيًا، بالإضافة إلى ربطها بالحساب الخاص بك المتوفر في أحد البنوك، فقد أصبحت توفر على المواطنين الوقت أو الجهد الذي قد يبذلونه للحصول على المال، فقد تتعرض إلى أحد الظروف الطارئة ولا تستطيع الحصول على المال من خلال حسابك،  

حقيقة ايقاف عمليات صرف رواتب الموظفين لعد إغلاق المصارف العراقية .


نفت وزارة المالية، اليوم الأحد، ايقاف عمليات صرف رواتب الموظفين، فيما أكدت أن إجراءات المنصة الالكترونية الخاصة بالرواتب في المصارف هي المسؤولة عليها، ولم تتبنى اي توجيه.

وذكرت الوزارة في بيان ورد نصا لصحيفة العراق على ، أن “الادعاءات التي يروج لها في بعض مواقع التواصل التي تدعي (ايقاف عمليات صرف رواتب الموظفين من قبل وزارة المالية)، خالية من الصحة”. 

وأضافت، أن “إجراءات المنصة الالكترونية الخاصة بالرواتب في المصارف وهي المسؤولة عليها، ولم تتبنى وزير المالية اي توجيه من شأنه التسبب بتأخير صرف الرواتب والذي تتحمله الشركة تبعاته قانونياً “.

هذا وقد بذات الوقت تعبر الوزارة عن “حرصها الشديد ضمان الحقوق المالية لكافة الشرائح من المجتمع، وهي لا تدخر جهدا في مسار تحسين الواقع المعيشي للمتقاعدين والموظفين على حدٍ سواء “.

ودعت المالية العراقية ، وسائل الاعلام كافة والرأي العام، الى “عدم اعتماد التصريحات غير المسؤولة، والرجوع الى المصادر الرسمية الموثوقة للوزارة بغرض التأكد من الحقائق والمعلومات الدقيقة وسلامتها “.

طريقة تحويل رواتب المتقاعدين في خارج العراق

كشف البنك المركزي العراقي عن مبادرة عربية مشتركة، لتقديم خدمة دفع رواتب المتقاعدين العراقيين المقيمين في الدول العربية باستخدام منصة “بنى”.

بشرى سارة | المالية العراقية تمول رواتب المتقاعدين لشهر اَب

ولفت إلى أن هذه المبادرة ستقدم خدمات وحلولا مالية متميزة للمتقاعدين العراقيين المقيمين في الأردن ومصر لاستلام مستحقاتهم الشهرية مباشرة من خلال فتح حسابات بنكية مصرفية في تلك البلدان.

تشمل هذه المبادرة كمرحلة أولى فئة المتقاعدين العراقيين المقيمين في كل من الأردن ومصر، كي يتمكّنوا من استلام رواتبهم الشهرية بسرعة أكبر وفعالية أعلى، من خلال فتح حساب بنكي لكل متقاعد عراقي يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة في أي من البنوك المشاركة في المبادرة، والتي أتمت متطلبات الجهوزية الفنية للانضمام الى منصة “بُنى”.

وقال محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب، إن المبادرة تأتي في إطار الجهود المستمرة لتوظيف التكنولوجيا المالية ورفد القطاع المصرفي بأفضل الحلول الحديثة والآمنة في مجال المدفوعات والشمول المالي، بما يعزز التعاون العربي الاقتصادي المشترك.

وفي بيان له، أعلن صندوق النقد العربي البدء في عمليات تحويل الرواتب نهاية كل شهر، بمشاركة البنوك النشطة في كل من الأسواق العراقية والأردنية والمصرية التي أتمت تفعيل الدينار الأردني و الدينار العراقي في منصة “بُنى”.

تعد منصة “بُنى” نظاماً متخصصاً في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والدولية، وتهدف إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها، بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة، وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية.

تمت العملية بالدينار الأردني بين كل من المصرف الأهلي العراقي وبنك كابيتال (بنك المال) من خلال منصة “بُنى” للمدفوعات، التي توفر خدمات الدفع عبر الحدود بطريقة آمنة ولحظية، بالتوافق مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات العالمية، ووفق متطلبات مجموعة العشرين للتحويلات عبر الحدود. تمثل هذه العملية ترجمة عملية للإعلان السابق عن هذه المبادرة في شهر ديسمبر 2022، وتعيد تأكيد مكانة المنصة في كونها مركزاً للدفع الآمن ودورها في زيادة نسب الشمول المالي وتحسين تجربة المستفيدين في العالم العربي. كما تمثل المبادرة بداية انطلاق عمليات التسوية بالدينار الأردني عبر الحدود من خلال منصة “بُنى” للمدفوعات، في إطار أهداف المنصة لتعزيز استخدام العملات العربية في المدفوعات البينية عبر الحدود بين الدول العربية.

 طريقة تحويل الدولار الى خارج العراق بعد قرار إغلاق البنوك العراقية

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد