تخطى إلى المحتوى

خلل مفاجئ بمنظومة الكهرباء في العراق وعدة محافظات تعاني الانقطاع

الكهرباء

أصاب خلل مفاجئ، اليوم السبت، منظومة الكهرباء وأدى لإطفاء شبه تام بعدة محافظات عراقية بينها النجف الأشرف وقال مراسلنا في محافظة البصرة، إن “المنطقة الجنوبية من المحافظة تعرضت لانقطاع تام بالطاقة الكهربائية”.

وأضاف، أن “حريقاً نشب في محطة البكر والذي تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن محافظة البصرة بالكامل لأكثر من 15 دقيقة”.

وذكر، أن “البصرة تمتلك 13 محطة كهربائية، وتنتج أكثر من 5 الاف ميكا واط، واي عطل بالمنظومة الكهربائية سيؤثر مباشرة على محافظتي ذي قار وميسان”، لافتاً الى أن “المحافظتين الأخيرتين تعرضتا لإطفاء تام بالطاقة الكهربائية”بدوره، مراسل نينوى، أكد، أن “التيار الكهربائي في مدينة الموصل انقطع في وقت محدد”.

وقال مراسلنا، إن “المنظومة الكهربائية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى تعرضت لإطفاء كامل، في وقت محدد”.

الى ذلك، أكد مراسل النجف، هو الأخر، “انقطاع التيار الكهربائي في المحافظة بشكل كامل” من جانبه، مراسل كربلاء المقدسة، بين أن المحافظة تعرضت لإطفاء تام بالتيار الكهربائي.

توضيحاً حول انقطاع الطاقة عن عدة محافظات
توضيحاً حول انقطاع الطاقة عن عدة محافظات
توضيحاً حول انقطاع الطاقة عن عدة محافظات

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، في تقرير خاص عن تعرض محطة البكر التحويلية في محافظة البصرة إلى “حريق”، تسبب بانفصال خطوط المنطقة الجنوبية وتعرض المنظومة للانطفاء التام.

وذكر بيان للوزارة ورد  لصحيفة العراق على أنه “في الوقت الذي تمر به المنظومة بظروف عصيبة، من شح الوقود وتزايد الطلب على الاستهلاك، وارتفاع درجات الحرارة الشديدة غير المسبوقة، وفي الوقت الذي تواكب فيه الوزارة وتشكيلاتها جميع الازمات والمناسبات الدينية والوطنية، واضطلعت بتحسن ملحوظ بالطاقات المنتجة وساعات التجهيز، يكون للعوارض الفنية الطارئة أثر على المنظومة ومعداتها، حيث تعرضت المنظومة الكهربائية اليوم السبت في الساعة (الثانية عشر ظهراً واربعين دقيقة) لانطفاء تام؛ بسبب حصول حادث حريق بمحطة البكر التحويلية الثانوية ١٣٢ ك .ف بمحافظة البصرة”.

وبينت، أن “الحادث أدى إلى انفصال الخطوط الناقلة كارتباطات المنطقة الجنوبية بالمنطقة الوسطى، وبالتالي صعود ترددات المنظومة وانفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج”.

وأكدت، أنه “جاري العمل وبشكل سريع من مركز السيطرة الوطني والتنسيق مع مراكز السيطرة في المحافظات على إعادة الوحدات التوليدية المنفصلة، والخطوط الناقلة تباعاً، وسيعاود وضع المنظومة بشكل طبيعي خلال الساعات المقبلة”.

وكان مراسلنا في محافظة البصرة، قد أفاد بإن “المنطقة الجنوبية من المحافظة تعرضت لانقطاع تام بالطاقة الكهربائية”.

وأضاف، أن “حريقاً نشب في محطة البكر والذي تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن محافظة البصرة بالكامل لأكثر من 15 دقيقة”.

وذكر، أن “البصرة تمتلك 13 محطة كهربائية، وتنتج أكثر من 5 الاف ميكا واط، واي عطل بالمنظومة الكهربائية سيؤثر مباشرة على محافظتي ذي قار وميسان”، لافتاً الى أن “المحافظتين الأخيرتين تعرضتا لإطفاء تام بالطاقة الكهربائية”.

بدوره، قال مراسل صحيفة العراق في نينوى، أكد، أن “التيار الكهربائي في مدينة الموصل انقطع في وقت محدد”.

وقال مراسلنا، إن “المنظومة الكهربائية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى تعرضت لإطفاء كامل، في وقت محدد”.

الى ذلك، أكد مراسل صحيفة العراق في النجف، هو الأخر، “انقطاع التيار الكهربائي في المحافظة بشكل كامل” من جانبه، مراسل صحيفة العراق في كربلاء المقدسة، بين أن المحافظة تعرضت لإطفاء تام بالتيار الكهربائي.

الكهرباء تشكل لجنتين تحقيقيتين حريق “البكر” واستهدافات الابراج

وجه زياد علي فاضل وزير الكهرباء ، اليوم السبت، بتشكيل لجنتين تحقيقيتين الأولى حول حريق محطة البكر في البصرة، والثانية بشأن الاستهدافات التي تطال أبراج وخطوط نقل الطاقة.

الكهرباء تشكل لجنتين تحقيقيتين حريق "البكر" واستهدافات الابراج
الكهرباء تشكل لجنتين تحقيقيتين حريق “البكر” واستهدافات الابراج

وذكر بيان للوزارة ورد لـ صحيفة العراق ، أن الوزير “أوعز بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة تتولى التحقيق، وبيان أسباب الحريق الذي حصل بمحطة البكر التحويلية الثانوية، والتي أدت الى انفصال ارتباطات الخطوط الناقلة للمنطقة الجنوبية عن الوسطى، وتسببت بالانطفاء التام للمنظومة”.

كما وجه الوزير، وفق البيان، “بتشكيل لجنة تحقيقية أخرى تتولى التحقيق بالإستهدافات التخريبية التي طالت أبراج وخطوط نقل الطاقة (صلاح الدين الحرارية – حديثة) جهد ٤٠٠ ك. ف بمنطقة القناطر بصلاح الدين”.

حالة الطقس في العراق للأيام الأربعة المقبلة

خلل مفاجئ بمنظومة الكهرباء في العراق وعدة محافظات تعاني الانقطاع

أن “طقس اليوم السبت حسب التقريرات انه سيكون صحواً حاراً في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وسيكون صحواً في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة مقاربة ليوم أمس في جميع مناطق البلاد”، مبيناً أن “درجات الحرارة العظمى في بغداد والموصل وديالى والأنبار وواسط 46، وكربلاء المقدسة وبابل والناصرية والمثنى وكركوك 47، والنجف الأشرف وميسان وصلاح الدين 48، والبصرة 49 “.

وأضاف أن” غداً الأحد سيكون الطقس صحواً حاراً، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في جميع مناطق البلاد”، مشيرا الى ان “يوم الاثنين المقبل سيكون الطقس صحواً حاراً في جميع مناطق البلاد، وسترتفع درجات الحرارة قليلاً في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وستكون درجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في المنطقة الشمالية”.

وأوضح أن “الثلاثاء المقبل سيكون الطقس صحواً حاراً في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وسيكون الطقس صحواً في المنطقة الشمالية، وسترتفع درجات الحرارة قليلاً عن اليوم السابق في جميع مناطق البلاد”.

ولفت إلى أن “الحالة الجوية المتوقعة ليوم الأربعاء المقبل، سيكون الطقس صحواً في جميع مناطق البلاد، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وسترتفع درجات الحرارة قليلاً عن اليوم السابق في المنطقة الشمالية”.

 البلاد والعباد وآفة الفساد

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد