ويسألونك عن زواج المتعة

طالب عبد الباري عطوان ان يتشم تشريع زواج المتعة في العراق

وقال البدايات في اي موضوع مهمة جدا, وهنا اريد الكلام حول اسباب تشريع زواج المتعة (المنقطع), لتوضيح حقيقة التشويش الذي يمارسه البعض وعبر التاريخ, لأهداف تسقيط الاخر فقط بعيدا عن حفظ شريعة الاسلام, وفقط لأنه يلتزم بنصوص قائده التاريخي! والتي جعلها ناسخة للنص القرآني والتشريع السماوي! مع ان المسلمون في زمن الرسول الخاتم مارسوا هذا الزواج, واستمروا في كل فترة الخليفة الاول, وفي الشطر الاول من حكم الخليفة الثاني ايضا استمر زواج المتعة, الى ان اعلن الخليفة الثاني تحريمه في الشطر الثاني من خلافته, لأسباب غير واضحة لحد الان, مع ان صحاح المسلمين تنقل ادلة حلية زواج المتعة, كصحيح بخاري 3/71 وصحيح مسلم 4/130 ومصادر اخرى كثيرة.

الحاجة البشرية للجنس طبيعية جدا, وعمل الاسلام عبر تشريعه لحفظ كرامة الرجل والمرأة, وتوفير بدائل فمن لم يوفق للزواج الدائم كان له الحل بالزواج المؤقت.

  • ركيزة زواج المتعة

الآية 24 من سورة النساء (( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن )), فالمسلمين على اختلاف مذاهبهم فسروا هذه الآية بان الاستمتاع هو نكاح المتعة, وبينوا انما شرع الزواج المؤقت كي يلبي حاجات الرجال والنساء ممن لا يستطيعون الزواج الدائم, فالكبت يسبب مشاكل نفسية كبيرة, والانطلاق نحو الحرام مشكلة وخطيئة اكبر, فالآية الكريمة لم تنسخ والحكم استمر الى منتصف عهد الخليفة الثاني, فهل ينسخ الحكم الالهي فقط لإرادة الخليفة الثاني منعه!

وهل يمكن لأي شخص مهما علا شأنه ان يحرم تشريع نص عليه القران والرسول الاعظم؟ واطالب كل من يحرم زواج المتعة ماذا تفعلون بهذه الآية الصريحة, هل تدركون انكم بتحريمكم لزواج المتعة تخالفون النص القرآني الصريح! وتأخذون بمقابله راي صحابي حرمه لأسباب مجهولة؟!

والسؤال هنا لو جاء شخص عالي المقام واعلن انه يمنع الصلاة او الحج هل تطيعوه؟ وتخالفون النص القرآني الذي يشرع الصلاة والحج, ام تلتزمون بالنص القرآني.

المحصلة من يؤمن بالقران عليه ان يؤمن به كله, فلا يبطل اية قرآنية فقط لاجتهاد شخص ما.

  • سؤال وجواب

تم تشريع زواج المتعة لان الاسلام ينظر للإنسان نظرة تكريم وتهذيب وسمو, وليس مجرد نظرة حيوانية شهوانية, بل كانت النظرة الى العامل الجنسي باعتباره عامل مهم للاستقرار النفسي للرجل وللمرأة, حيث عبر اشباعه بالحلال تستقر النفس وتبدع في عملها وعبادتها, فالإسلام لم يجعل علاقة الرجل بالمرأة علاقة بهيمية حيوانية, بل اهتم بالمشاعر والاحاسيس والذات, حيث اراد الاسلام عبر الزواج بنوعيه تكامل الانسان وتغذية حاجاته.

فان قلت: ان الزواج الدائم هو من يوفر كل ما ذكرت من اشباع للحاجات كي تستقر النفوس؟

فنقول: نقول ان كثير من الناس لظروف مختلفة مكانية وزمانية واجتماعية وشخصية تحول دون تحقق الزواج الدائم, لهذا شرع الله عز وجل زواج المتعة, ليحفظ كرامة الانسان ويحقق غرضه, والله العالم بعدم قدرة الانسان على الاستغناء عن حاجة الجنس, والتي تعتبر حقا من حقوقه, بل احيانا هي واجبة له والا وقع في انحرافات مخيفة كالشذوذ, فزواج المتعة يبني الانسان ويجعله يتكامل كما خلقه الله بعيدا عن الشذوذ والامراض النفسية.

  • زواج المتعة حل لازمة

يمكن اعتبار زواج المتعة علاج مهم وناجح وطبيعي لفئة الشباب, امام المغريات والمؤثرات, خصوصا هو في مرحلة الاندفاع الشبابي, وعدم اكتمال الوعي, فمن النافع جدا لهم زواج المتعة للاستقرار والتكامل, وما نشاهده اليوم من جرائم الاغتصاب, او انتشار ظاهرة اللواط, وشيوع الامراض النفسية, وازدياد حالات الانتحار, كلها حالات تظهر في فئة المراهقين والشباب, وهي انعكاس لحالة عدم الاشباع والاحتياج للأخر, فيعتبر زواج المتعة العلاج الاكمل والحل.

فلو يشرع ويصبح امرا طبيعيا يجري تحت النور وليس سريا, لامكن حماية الشباب من تلك المنزلقات الخطرة.

 كذلك هو حل مناسب للواتي تعداهن سن الزواج, او المطلقات والارامل, ممن لم يجدن زواج دائم, فللحفاظ على كرامتهن امام الحاجة الجنسية الطبيعية في كل انسان, كان زواج المتعة, فجاء هذا الزواج لإشباع الرغبات بطريقة شرعية, فلا يمكن كبت جماح الرغبة بل هو تدمير للذات, فهو زواج لكل صاحب رغبة لحفظه من المنزلقات ولكي يستقر نفسيا.

  • اخيرا:

اولا: يجب على الدولة ان تنظم هذا الزواج بحيث يكون قانونيا, لحفظ الحقوق, مثل ولادة الاطفال, وحماية للمرأة والرجل, لكن ان يترك الامر هكذا فيعتبر خطيئة كبرى تلاحق اهل القرار في العراق.

ثانيا: على النخبة الدينية ان تعيد النظر في اراء السلف, فيرفع كل ما خالف القران, فالذي يتطابق مع القران يسري وما يخالف القران يضرب في عرض الحائط.

وللكلام بقية …

وعلق هؤلاء الاشخاص بين مؤيد ومعارض

  1. بعض التعليقات اجتهادات شخصية بعيداً ما امرنا الله عزوجل وسنة رسوله (ص)
    زواج المتعة موجود في القران وطبق في زمن الرسول
    (ص) وفِي خلافة ابو بكر الصديق (ض) وقسما من خلافة عمر ابن الخطاب (ض)

  2. الى غازي الرد دادي ولماذا قبله نبينا الكريم والصحابة في صدر الاسلام وهذا بالإجماع هل عندك جواب طبعا كل المسلمين اتفقوا على تشريع المتعة وانما اختلفوا في نسخ الحكم يرجى الانتباه بعض المعلقين يتصور ان المتعة حرام من الاول وهذا خطا فاضح يدل على الجهل ببديهيات الاسلام فلقد اجمع المسلمون على ان زواج المتعة شرع في البداية وفعله الصحابة كما اجمعوا على وجوب الصلاة هم اختلفوا في النسخ والسلام

  3. هل هذه مشكلة الأمة اليوم؟ علينا اولا تعلم احترام الآخرين، تقديس قيمة الحياة وكرامة الإنسان، وعدم الحكم على الآخرين على أساس عقائدهم وإنما على أساس اخلاقهم. كل الدول المحافظة كدول الخليج وأفغانستان ينتشر فيها اللواط وانتهاك المحارم اكثر من أكثر الدول اباحيةً في العالم. اتركوا هذه المواضيع الخلافية واعملوا على وحدة الناس في عالمكم المتفرق…

  4. في زمن الجاهلية كانت ولادة البنت عار وكانت عملية واد البنات
    للاسف استمرت بعض إفكار الجاهلية ليومنا هذا
    ومنها رفض زواج المتعة الذي شرعه الله عزوجل في القران الكريم والاية صريحة وواضحة ًفي سورة النساء في اخر الآية وان تصبروا خير لكم
    اما الذي لم يصبر حتى لا ينزلق الى الحرام
    كانت في عهد الرسول (ص) وكانت في عهد الخليفة ابو بكر (ض) وقسطاً من خلافة الفاروق عمر ابن الخطاب (ض) وبسبب كثرة زواج المتعة منعها الفاروق وقال حينها متعتان امنعهما وأعاقب عليهما
    زواج المتعة ومتعة العمرة (اي العمرة في زمن الحج )
    فلا يجب ان يكون تحريماً مطلقاً
    الله سبحانة وتعالى اعرف بعبادة ووجود الحلول لمشاكلهم وهذا حكم الله يجب أطاعته وبشروطه
    التي فرضها في زواج المتعة

  5. الاخ / ابو مصطفى ،، ماذا لو تزوجت امرأه زواج متعه كل يومين او كل أسبوع ،، وحدث حمل لها بالخطأ ،،
    هل تأتي بازواجها للمستشفى لعمل اختبار لهم لمعرفة من والد طفلها ،، واذا كان الطب الان يستطيع معرفة والد الطب ، ماذا لو اختفى بعض ازواجها او مات بعضهم ، وماذا تعمل المرأه قبل مئة عام او مئتي عام قبل التطور الطبي ،،
    تحياتي لك

  6. زواج المتعة يبعد الشياب عن الزنا
    مكروه بدرجة الحرام على الباكر
    المرأةالارملة التي لم تلقى زوجاً تحتاج الحب
    وإلا تمرض نفسياً لفقدان هرمون الحب
    زواج المتعة يحافظ على تماسك المجتمع
    ويعطي المرأة حقوقها حتى يستقر المجتمع
    ولا يجب ان نزايد بالشرف على كتاب الله وسنة رسوله (ص)

  7. انا شخص لست سنيا ولا شيعيا بل حنيفًا مسلما، ولا اعترف أو اقبل التقسيمات الطائفية بين المسلمين.
    زواج المتعة موضوع شايك ويحتاج إلى رجال علم في تشريعات الزواج والفقه الإسلامي وعلوم الدين عموما.
    وإذا كان الخليفة الثاني الفاروق رضي الله عنه قد حرم زواج المتعة، فلا بد ان يكون له اسبابه،
    وخاصة كان الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم لا يتخذون قرارات تهم أمور الأمة الا باستشارة كبار الصحابة.
    والذي تعلمته كمسلم فيما يخص الزواج هو عقد بين رجل وامراة عاقلين بالغين مع حصول النية لزواج العمر كله
    وكذلك الإعلان عن الزواج بين الناس. والحقيقية هكذا يكون الزواج في بلدان الغرب التي أعيش فيها منذ دهرا.
    عقد الزواج لحفظ حقوق الزوجين والابناء وكذلك حفظ الأنساب.
    والذي اخشاه ان زواج المتعة يظلم ويقلل من قيمة المرأة المسلمة ويدمر بناء الأسرة المسلمة.
    هناك رجال أفاقين ولا يبغون الا المتعة وليس الزواج وهم بلا تقوى أو إنسانية أو أخلاق أو مسوءولية.
    واخشى أيضًا ان يودي زواج المتعة الا الجريمة بسبب الغيرة أو لأسباب أخرى تتعلق بالزوجين وأهلهما.
    وأريد ان أنوه هنا ان المرأة العربية المسلمة مظلومة بحقوقها في ديار الإسلام وقد تتزوج رغمًا عنها من رجل لا تريد،
    وإذا طلقت، لا يحترمها المجتمع وحتى الأهل حتى لو كانت الأسباب خارج ارادتها وقد تخسر ابناءها وحقوقها المادية.
    ادعو الله ان يجمع أمة محمد على الحق واصول الدين الحنيف وان يبعد عنهم شرور الفتنة وهي اشد من القتل.

  8. ما الفرق بين الزواج والزنا
    العملية في الحالتين واحدة
    الزواج فيه عقد والزنا ليس فيه عقد
    الزواج فيه عقد مستمر وزواج الممتعة فيه عقد موقت
    ولاكن يبقى السوال في غياب زواج المتعة ما هو الحاصل في مجتمعنا الاسلامي
    زواج المتعة مكروه بدرجة الحرام للباكر
    زواج المتعه يقضي على الزنا
    ويعطي الحق للمرأة أكثر من الرجل
    تاخذ المهر في عقد موقت وحقها في الحلال وباحترام ولا تخاف من شي ولا يعتدي عليها الرجل لان القانون سوف يحاسبه
    الجنس شهره عنيفة للرجال والنساء اذا لم تشرع في الحلال فتحدث في الحرام
    الموضوع ليس في اختك او اختي ولاكن في الحلال والحرام
    اذا حرمها الرسول (ص) فلماذا كانت في عهد الخليفة ابوبكر (ض) وحرمها الخليفة عمر بن الخطاب (ض) وبعد فترة من خلافته
    ما الذي حصل خلافة عمر بن الخطاب (ض)
    الفتوحات الاسلاميه التي فقد فيها كثير من الشباب
    وكانت أزمة اقتصادية سمي في وقتها زمن العوز
    قلة الشباب والمال كان السبب زيادة حالة زواج المتعة وأصبح الوضع الاجتماعي مقلق فمنع الخليفة عمر بن الخطاب زواج المتعة ومن حقه
    فلا يجب ان يكون تحريم مطلق لأنة ما كان من كتاب الله وسنة نبيه (ص)
    يمكن ان يأتي خليفة اخر ويشرع زواج المتعة لمصلحة اجتماعية
    زواج المتعة يحافظ على تماسك المجتمع والاجتهاد ويعطي الحق للمرأة مع ابن الوطن ويقضي على الفوضى في المجتمع والأمراض النفسية وفِي الحلال

  9. طيب وين بكون مكان زواج المتعه ليلة بفندق مثلا او شقة مفروشة ؟ او مثل زواج المسيار في بيت ابوها برضه مثلا ؟ يا عمي هالحكي دعارة بغطاء ديني .. مهو يا عمي بدو يكون في عقد زواج وبدو يكون في طلاق بعدها بيومين او اسبوع يعني انتو بتضحكو على مين بهالملعوب

  10. يقول البعض ..( أن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر)
    عجيب…هل تتخيل ان سيد الكائنات الرسول الاعظم صلى الله عليه واله..الذي كل حركاته وافعاله واقواله هي دين نتدين به وسنة نبوية بأمر رب العالمين تبارك وتعالى…

    هل ترضى يا مسلم ان يقول اي مخلوق عن نسائه هذا المقال؟…لا يقول هذا الا من يقبل ان (يدخل على نسائه هو البر والفاجر)…
    والله اننا ننزه رسول الله صلى الله عليه واله من هذا الكلام…فهو سيد الغيرة وسيد الشرف وسيد الكائنات وحبيب الله ومن دنى فتدلى فصار قاب قوسين او ادنى….

  11. سيدنا أبوبكر وسيدنا عمر رضي الله عنهما في أعلي الجنان التي سقفها عرش الرحمن

    لماذا يفتري الشيعه الاثني عشرية علي قائدنا التاريخي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقبله قائدنا التاريخي أبوبكر الصديق ثاني غثنين إذ هما في الغار رضي الله عنه . إن الشيعة الإمامية تعتقد بوجوب لعنهما وقد افترت الشيعة الإثنا عشرية أدعية كثيرة في شتم وسب ولعن الشيخين أبوبكر الصديق عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ونثروها في كتبهم، ومن هذه الأدعية التي تروجها الشيعة ما يسمى (بدعاء صنمي قريش)، والذي يلعنون فيه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وابنتيهما أمهات المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهم أجمعين.
    وسأستعرض لك أخي في الله:
    (دعاء صنمي قريش عند الإمامية) كاملاً، ونصه موجود في كتاب بحار الأنوار للمجلسي 85/260 الرواية الخامسة باب رقم 33:
    جاء فيه ما نصه:
    (اللهم العن صنمي قريش، وجبتيها، وطاغوتيها، وإفكيها، وابنتيهما، الذين خالفا أمرك، وأنكرا وحيك، وجحدا إنعامك، وعصيا رسولك، وقلبا دينك، وحرّفا كتابك، وعطلا أحكامك، وأبطلا فرائضك، وألحدا في آياتك، وعاديا أولياءك، وواليا أعدائك، وخربا بلادك، وأفسدا عبادك، اللهم العنهما وأنصارهما فقد أخربا بيت النبوة، وردما بابه، ونقضا سقفه، والحقا سماءه بأرضه، وعاليه بسافله، وظاهره بباطنه، واستأصلا أهله، وأبادا أنصاره، وقتلا أطفاله، وأخليا منبره من وصيه ووارثه، وجحدا نبوته، وأشركا بربهما فعظِّم ذنبهما، وخلدهما في سقر، وما أدراك ما سقر، لا تبقي ولا تذر، اللهم العنهم بعدد كل منكر أتوه، وحق أخفوه، ومنبر علوه، ومنافق ولوه، ومؤمن أرجوه، وولي آذوه، وطريد آووه، وصادق طردوه، وكافر نصروه، وإمام قهروه، وفرض غيروه، وأثرٍ أنكروه، وشرٍ أضمروه، ودمٍ أراقوه، وخبرٍ بدلوه، وحكمٍ قلبوه، وكفرٍ أبدعوه، وكذبٍ دلسوه، وإرثٍ غصبوه، وفيء اقتطعوه). فهم يعتقدون أن أبابكر وعمر وبقية الصحابه قد خالفا أمر الله، وأنكرا وحي الله، وجحدا إنعام الله، وعصيا رسول الله، وقلبا دين الله، وحرّفا كتاب الله بأن يولي سيدنا علي رضي الله عنه الخلافه بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم ، سؤال بسيط إذا من أين يأتي الشيعه بالأحاديث التني توضح وتشرح الدين مثلا الآذان و التشهد في الصلاة و أحكام الزكاة وبقية أحكام الدين ؟ الإجابة كتبهم مختلفة كيف يثبت عندهم سند الأحاديث ومتنها ووو الله أعلم أذانهم مختلف صلاتهم مختلفة و أحكام الدين كلها مختلفة مثال تحليل زواج المتعه ، دين الله واحد أنزله على رسوله صلى الله عليه وسلم وهو القرآن الكريم والسنه النبويه التي نقلها لنا الصحابه رضي الله عنهم .

  12. بكل احترام وتقدير ، هل يقبل الكاتب ان يزوج ابنته او اخته زواج متعه؟

  13. مقال ليس الهدف منه الا النيل اكثر من هذا الدين تكلموا بما تفقهون به و دعوا مالا تفقهون. كفاكم هجمة على أسس الدين.
    ما الهدف من هذا المقال الذي تكلم به علماء الأمة من مشرقها لمغربها.
    وتحدثوا عن تحريمه بل و على الدولة تجريمه لما يدعوا إلى الانحلال و انتشار الرذيلة و ابناء الخطيئة. ليس من الدين في شيء بل و لا يقبله أهل المروءة.

  14. الخليفة الثاني .. عمر بن أبي الخطاب قال وافقت ربي في ثلاث ووافقني ربي قال عمر: وافقت ربي في ثلاث قلت: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت: (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً) ، وقلت: يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن ؟ فنزلت آية الحجاب ، واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة ، فقلت لهن: (عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ) ، فنزلت كذلك “. وأخرج مسلم عن ابن عمر عن عمر قال : ” وافقت ربي في ثلاث ، في الحجاب ، وفي أساري بدر ، وفي مقام إبراهيم “. وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال : ” قال عمر وافقت ربي ، أو وافقني ربي في أربع نزلت هذه الآية: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ) الآية فلما نزلت قلت أنا: “فتبارك الله أحسن الخالقين” فنزلت: (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) .
    الحرية الجنسية كانت مضمونة في الجاهلية وأكبر دليل على >لك ليلى العنزية أم عمرو بن العاص .. زواجات الإسلام المتعددة كالمتعه والمسيار والمصياف والعرفي .. ليست سوى تحايل على النفس .. وفي زواج المتعة ليست إلى دعارة مُقننة …
    النص القرآني والتشريع السماوي كتب بعد وفاة الرسول بعدة سنوات ؟؟؟
    هل حفظ الشريعة أهم من حفظ كرامة الإسلام والمسلمين بعد أن أصبح إخفاء أي سر من سابع المستحيلات
    لقد منعت السعودية الحج هدا العام من أجل الضرورة .. والضرورات تبيح المحظورات .. ونحن الآن في ادق المراحل التي تحتم علينا تغطية عوراتنا ؟؟؟

  15. إذا كان نكاح المتعه حلال فلماذا حرم الله الزنا و بين كيفية إقامة الحد على الزناة ياشيعة

    و أما نكاح المتعه فهو : ” قول الرجل للمرأة: أعطيك كذا على أن أتمتع بك يوما أو شهرا أو سنة أو نحو ذلك ، سواء قدر المتعة بمدة معلومة كما هو الشأن في الأمثلة السابقة، أو قدرها بمدة مجهولة كقوله: أعطيك كذا على أن أتمتع بك موسم الحج ، أو ما أقمت في البلد ، أو حتى يقدم زيد، فإذا انقضى الأجل المحدد : وقعت الفرقة بغير طلاق.

    ونكاح المتعة من أنكحة الجاهلية، وكانت مباحا في أول الإسلام ثم حرم ” انتهى، من “الموسوعة الفقهية الكويتية” (41 / 333) .

    فهذا النوع من النكاح كان مأذونا فيه أول الإسلام ، ثم حرم بعد ذلك ، كما هو الشأن في تدرج الشرع في تشريع عدد من الأمور ، كالمثال المشهور في التدرج في تحريم الخمر.

    فنهي عمر رضي الله عنه عن نكاح المتعة هو موافق لآخر الأمر من النبي صلى الله عليه وسلم في تحريم هذا النوع من النكاح.

    قال البيهقي رحمه الله تعالى:

    ” لكنا وجدنا النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة عام الفتح ، بعد الإذن فيه، ثم لم نجده أذن فيه بعد النهي عنه ، حتى مضى لسبيله صلى الله عليه وسلم، فكان نهي عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن نكاح المتعة موافقا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذنا به ” انتهى، من “السنن الكبرى” (14 / 395) .

    عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( نَهَى عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ يَوْمَ خَيْبَرَ، وَعَنْ أَكْلِ لُحُومِ الحُمُرِ الإِنْسِيَّةِ ) رواه البخاري (4216) ومسلم (1407) .

    وعَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ : ( أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى يَوْمَ الْفَتْحِ عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ ) رواه مسلم (1406) .

    وفي لفظ له (1406) عن الرَّبِيعُ بْنُ سَبْرَةَ الْجُهَنِيُّ، أَنَّ أَبَاهُ، حَدَّثَهُ، أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ! إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ، وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، وَلَا تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا ) .

    فتبين بهذا أن عمر رضي الله عنه لم يبتدع تحريم نكاح المتعة ، وإنما كان متبعا للوحي.

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :

    ” عمر لم ينه عنها اجتهادا ، وإنما نهى عنها مستندا إلى نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وقع التصريح عنه بذلك ، فيما أخرجه ابن ماجه من طريق أبي بكر بن حفص ، عن ابن عمر قال: ( لما ولي عمر خطب فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثا ثم حرمها ) .

    وأخرج ابن المنذر والبيهقي من طريق سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال : ( صعد عمر المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ما بال رجال ينكحون هذه المتعة بعد نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها ) .

    وفي حديث أبي هريرة الذي أشرت إليه في صحيح ابن حبان: ( فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هدَمَ المتعةَ: النكاح ، والطلاق ، والعدة ، والميراث ) .

    وله شاهد صحيح عن سعيد بن المسيب أخرجه البيهقي ” انتهى، من “فتح الباري” (9 / 172 – 173)
    منقول من اجابة الشيخ محمد صالح المنجد صاحب موقع الاسلام سؤال وجواب

  16. الفاضل / اسعد عبدالله عبدعلي ،، تقول ( يمكن اعتبار زواج المتعة علاج مهم وناجح وطبيعي لفئة الشباب, امام المغريات والمؤثرات, خصوصا هو في مرحلة الاندفاع الشبابي, وعدم اكتمال الوعي, فمن النافع جدا لهم زواج المتعة للاستقرار والتكامل, وما نشاهده اليوم من جرائم الاغتصاب, او انتشار ظاهرة اللواط, وشيوع الامراض النفسية, وازدياد حالات الانتحار, كلها حالات تظهر في فئة المراهقين والشباب, وهي انعكاس لحالة عدم الاشباع والاحتياج للأخر, فيعتبر زواج المتعة العلاج الاكمل والحل.)

    يا سيدي في تقرير نشر العام الماضي ان السويد سجلت اعلى رقم في اغتصاب الرجال في العالم ،، اكرر اغتصاب الرجال ،،
    وهذه دولة الاباحيه ، الشذوذ واللواط منتشر في اوروبا
    والدول الاسكانافيه وهم لديهم حالة اشباع ،،

    ياسيدي زواج المتعه من انواع الزنا ،، ولا اعتقد يوجد انسان مسلم عاقل يقبله على اخته او ابنته او بنات المسلمين ،
    واخيرا لفتني تكرار قولك الخليفه الثاني الخليفه الثاني
    واضح لا تريد ذكر إسمه والترضي عليه ،
    انه الخليفه العادل سيدنا عمر بن الخطاب ثاني افضل الصحابه بعد سيدنا ابي بكر الصديق رضي الله عنهم جميعا ،،
    تحياتي ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد