أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، تشكيل رئيس الوزراء لجنة برئاسة مستشار الامن الوطني بشأن الهجوم على أربيل، مؤكدة ان العراق سيتخذ الإجراءات القانونية في مجلس الامن تجاه “العدوان الإيراني”، بحسب تعبير البيان.

وذكرت الوزارة في بيان خاص، أنه “تعرب حكومة جمهورية العراق عن إستنكارها الشديد وادانتها للعدوان الإيراني على مدينة أربيل المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية مما ادى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين”.

وأضافت انه “بالنظر للخراب الذي سببه القصف ووقوع العديد من الضحايا الأبرياء جراء قصف الدور السكنية بضمنها دار سكن رجل الأعمال الكردي پيشرو دزيي وعائلته مما ادى إلى إستشهاده واصابة أفراد عائلته”.

وأشارت الى ان “حكومة جمهورية العراق تعد هذا السلوك عدواناً على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي. وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة وتؤكد بانها ستتحذ كافة الإجراءات القانونية تجاهه بضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن”.

وأكدت أن “بهذا السياق قرر رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة وسوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيق ليطلع الرأي العام العراقي والدولي على الحقائق واثبات زيف ادعاءات الجهات التي تقف وراء هذه الافعال المدانة”.

وتبنى الحرس الثوري الإيراني هجوما بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة طال عدة مواقع في محافظة أربيل قال انها تعود “لارهابيين وموساد” لهم علاقة بالهجوم الانتحاري في كرميان، فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان مقتل 4 واصابة 6 مدنيين جراء الهجوم.

قصف صاروخي يستهدف مدينة أربيل

وقال المصدر في حديث لصحيفة العراق ، إن “قصفاً صاروخياً وقع، في وقتا سابق ، ضمن مقتربات القنصلية الأمريكية في مدينة أربيل”.
وأضاف المصدر أن “هناك اصوات غارات واطلاق نار كثيف في أربيل”، مشيراً الى “أنباء بوفاة رجل الأعمال بيشرو دزي صاحب مشروع إيمباير وعائلته بالقصف”.

الدعوة إلى تظاهرة أمام مقر الـUN و التأكيد حول : هولير لن تسقط

الدعوة إلى تظاهرة أمام مقر الـUN و التأكيد حول : هولير لن تسقط
الدعوة إلى تظاهرة أمام مقر الـUN و التأكيد حول : هولير لن تسقط

دعا محافظ أربيل أوميد خوشناو، الثلاثاء، إلى وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة، احتجاجا على القصف الإيراني، الذي طال مدينة أربيل.

وقال خوشناو في بيان ورد لـصحيفة العراق ، “لإدانة الهجوم الظالم على أربيل الليلة الماضية والأعمال الإرهابية السابقة. طلب اليوم عدد من مواطني مدينتنا الإذن بالتظاهر ومن المقرر أن يتجمعوا الساعة 10:30 صباحاً لنقل صوت القمع وفضح مرتكبي مثل هذه الجرائم أمام مقر الأمم المتحدة بشارع ال100 وقد تم منحهم السماح بإقامة مظاهرات حاشدة وسندعمهم ونكون معهم”.

ودعا المحافظ أهالي أربيل الى “المشاركة في الوقفة الاحتجاجية ضد هذه الجريمة، والسلام على أرواح الشهداء والسلامة للجرحى”، مشددا على ان “أربيل لن تسقط أو تخاف أو تهتز”.

وشهدت مناطق مختلفة من إقليم كردستان مساء امس الاثنين، ضربات صاروخية بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة، تبناها الحرس الثوري الإيراني، مشيرا الى انه ضرب “مقر تجسس” إسرائيليا في شمال العراق، فضلا عن أماكن تأوي “إرهابيين” لهم صلة بانفجار كرمان، بحسب قول الحرس الثوري، فيما قتل أربعة أشخاص وأصيب ستة آخرون في الهجوم.

التفاصيل الكاملة للهجوم الباليستي الايراني

التفاصيل الكاملة للهجوم الباليستي الايراني
التفاصيل الكاملة للهجوم الباليستي الايراني

في الساعة الـ11 والنصف من ليل امس الاثنين، انيرت سماء محافظة البصرة بصواريخ متوهجة، قبل أن تسمع أصوات انفجارات عنيفة بلغت قرابة 7 انفجارات في محافظة أربيل، قبل ان يعلن الحرس الثوري الإيراني بعد دقائق قليلة، تبنيه استهداف “مقرات قادة مرتبطين” بالهجمات الانتحارية التي وقعت في كرميان الإيرانية.
الحرس الثوري قال في بيانه، انه “دمر أماكن تجمع القادة والعناصر الرئيسية المرتبطة بالجرائم الإرهابية الأخيرة في ايران، وطالت هذه الهجمات مقرات في سوريا، فضلا عن مقر تجسس للكيان الصهيوني في إقليم كردستان العراق، بالصواريخ الباليستية”، بحسب تعبير البيان.

الحرس الثوري، ربط بين استهداف “جماعات من داعش في سوريا، والموساد في أربيل”، وعلاقتهما بالهجوم الانتحاري الذي طال كرميان الإيرانية وتسبب بوقوع اكثر من 80 ضحية خلال احياء ذكرى قاسم سليماني الذي قضى بضربة أمريكية في بغداد في يناير 2020.

وبين الحرس الثوري، انه استهدف مقر رئيسي للموساد الصهيوني في أربيل “بعد اشراف وسيطرة استخبارية دقيقة على مقرات وتحركات الكيان الصهيوني بالمنطقة”.

ومن الجدير بالذكر، فأن مفرد “سيطرة استخبارية”، جاءت مقترنة بإعلان وسائل اعلام كردية عن اعتقال شخص إيراني الجنسية كان متواجدا بالقرب من الموقع الذي تم استهدافه.

من اين انطلقت الصواريخ وماذا استهدفت؟

انطلقت الصواريخ من جنوب شرق ايران، حيث تم رصدها في سماء محافظة البصرة وعبرت سماء العراق وصولا الى محافظة أربيل.

واستهدفت الصواريخ بشكل رئيسي منزل رجل اعمال كردي يدعى بيشرو دزيي، وتسبب بمقتل ديزيي وابنته ورجل اعمال اخر كان ضيفا لديه يدعى كرم ميخائيل، بحسبما اكدت حكومة كردستان، فيما اشارت الى ان القصف تسبب اجمالا بمقتل 4 واصابة 6 اشخاص، معظمهم من عائلة رجل الاعمال، فضلا عن عاملات فلبينيات.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في اول تعليق عن الحادثة، في بيان تابعته السومرية نيوز، انه “سنواصل تقييم الوضع، لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أن هذه كانت مجموعة من الضربات المتهورة وغير الدقيقة”.

بالمقابل، وصفت وزارة الخارجية العراقية في موقف رسمي للعراق، وصفت الحادثة بانها “عدوان إيراني مرتبط بادعاءات مزيفة”، فيما اكدت تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة رئيس الامن الوطني، فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية كافة للتقدم بشكوى الى مجلس الامن الدولي.

 

اول تعليق أمريكي على “هجوم ايران الباليستي” على كردستان

اول تعليق أمريكي على "هجوم ايران الباليستي" على كردستان
اول تعليق أمريكي على “هجوم ايران الباليستي” على كردستان

وصفت الولايات المتحدة الضربات الصاروخية التي نفذتها إيران في وقت متأخر من مساء امس الاثنين تجاه مناطق بإقليم كردستان العراق، بأنها “مجموعة من الضربات المتهورة وغير الدقيقة”.
وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في اول تعليق عن الحادثة، في بيان تابعته السومرية نيوز، “سنواصل تقييم الوضع، لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أن هذه كانت مجموعة من الضربات المتهورة وغير الدقيقة”، بحسب الموقع الرسمي للحكومة الامريكية.

وأضافت أن “الولايات المتحدة تدعم سيادة العراق واستقلاله وسلامة أراضيه”، مضيفة أنه لم يتم استهداف أي موظفين أو منشآت أمريكية.

وشهدت مناطق مختلفة من إقليم كردستان مساء امس الاثنين، ضربات صاروخية بصواريخ باليستية وطيرات مسيرة، تبناها الحرس الثوري الإيراني، مشيرا الى انه ضرب “مقر تجسس” إسرائيليا في شمال العراق، فضلا عن أماكن تأوي “إرهابيين” لهم صلة بانفجار كرمان، بحسب قول الحرس الثوري، فيما قتل أربعة أشخاص وأصيب ستة آخرون في الهجوم.

وفي بيان صادر عن مكتبه، أدان رئيس الوزراء الكردي العراقي مسرور بارزاني الهجوم على أربيل ووصفه بأنه “جريمة ضد الشعب الكردي”.

وقال الحزب الديمقراطي الكردستاني إن رجل الأعمال البارز بشراو دزيي كان من بين أربعة مدنيين قتلوا.

الحرس الثوري الإيراني يعلن استهداف “مراكز تجسس” في أربيل

أعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر اليوم الثلاثاء عن استهداف ما وصفها بـ”مراكز تجسس” في محافظة أربيل شمالي العراق بصواريخ باليستية.
وقال الحرس الثوري في بيان “ردا على الجرائم الأخيرة التي ارتكبها الأعداء ضد الجمهورية الإسلامية نعلن استهداف مقرات الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة في منتصف الليل بعدد من الصواريخ الباليستية”.

وأكد الحرس الثوري الإيراني في بيانه أنه “تم تدمير الأهداف”، مشيرا إلى أنه سيكشف التفاصيل لاحقا.

وكان مصدر أمني أفاد، بوقوع قصف صاروخي قرب القنصلية الامريكية في أربيل، مضيفاً أن “هناك اصوات غارات واطلاق نار كثيف في أربيل”.

 إستغلال اليونامي الهجوم الإيراني و التصويي على جميع “المنتهكين”

 إستغلال اليونامي الهجوم الإيراني و التصويي على جميع "المنتهكين"
إستغلال اليونامي الهجوم الإيراني و التصويي على جميع “المنتهكين”

 

شددت بعثة الأمم المتحدة في العراق الثلاثاء، على ضرورة توقف الهجمات المنتهكة لسيادة العراق من أي جانب، فيما ادانت بشدة الهجوم الإيراني على أربيل.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق بتغريدة، تابعتها السومرية نيوز، إنه “ندين بشدة الهجوم الإيراني الليلة الماضية على مواقع في أربيل في إقليم كردستان العراق، والذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين”.

وأضافت انه “يجب أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق وسلامة أراضيه من قبل أي جانب. ويجب معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار وليس الهجمات”

وتبنى الحرس الثوري الإيراني هجوما بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة طال عدة مواقع في محافظة أربيل قال انها تعود “لارهابيين وموساد” لهم علاقة بالهجوم الانتحاري في كرميان، فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان مقتل 4 واصابة 6 مدنيين جراء الهجوم.

 

 

#السوداني يصل إلى أربيل والسبب !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد