تخطى إلى المحتوى

العراقيون يحيون ليلة التاسع من محرم في كربلاء

كربلاء

تشهد مدينة كربلاء، توافد أعداد كبيرة من الزوار وهم يحيون ليلة التاسع من محرم الامر الذي اصبح محل جدل جديد على مجرك البحث الامريكي جوجل .

كربلاء
كربلاء

وبشأن أجواء الزيارة، قال قائد عمليات كربلاء الفريق الركن علي الهاشمي لـ السومرية نيوز، إن “الخطة تسير كما مخطط لها وجميع الطرق مفتوحة واستمرار توافد الزائرين الى المدينة من جميع المحاور باتجاه المراقد المقدسة”.

وأضاف “مستمرون بتطبيق الخطة الامنية الخاصة بالزيارة ولا توجد اي قطوعات”.

محافظة جديدة تعطل الدوام الخميس المقبل

عطلة العيد
عطلة العيد

 أعلنت محافظة الديوانية، عن تعطيل الدوام يوم الخميس المقبل وقالت المحافظة في بيان ورد لصحيفة العراق ، انه “تقرر تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس المقبل”.

وأضافت انه “تم إستثناء الدوائر الأمنية والصحية والخدمية من قرار العطلة”.

يوم عاشوراء 2024

هل التمر يحفز الكولاجين؟
 

أوضحت دار الإفتاء، في حديثها عن يوم عاشوراء 2024، أن يوم تاسوعاء سيكون الاثنين الموافق التاسع من المحرم 1446 هجرية، الموافق 15 يوليو 2024.

وقالت دار الإفتاء، إن صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء مستحب شرعا، كما يستحب التوسعة وإدخال السرور والفرح على الناس وعلى الأهل والأقارب يوم عاشوراء.

واستشهدت دار الإفتاء، بما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي، قال ابن عيينة: “قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا”.

صيام يوم عاشوراء

وأكدت دار الإفتاء أن يستحب صيام يوم عاشوراء، وهو العاشر من شهر الله المحرم- منفردًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، ويستحب مع ذلك صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجًا من الخلاف، والأمر في ذلك واسع.

وأضافت دار الإفتاء أنه قال المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» . رواه مسلم.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم #عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”

وذكرت دار الإفتاء أنه يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا»].

 صيام عاشوراء 

متى يبدأ صيام شهر المحرم أو صيام عاشوراء هل يبدأ في أول محرم أو في وسطه أو في آخره، وكم عدد صيامه؛ لأنني سمعت أن صيام عاشوراء يبدأ من واحد محرم إلى عشرة محرم؟ وفقكم الله.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد