السؤال: المصاب بالسكر الذي يحتاج الى أن يقيس مستوى السكر في دمه عدة مرات يومياً ابتكروا له لاصقاً حساساً عبارة عن قطعة بلاستيكية في منتصفها إبرة تغرس في الجلد وفي أطرافها لاصق لكي تلتصق بجلد الذراع، وتبقى لمدة اسبوعين يمكن خلالها قراءة مستوى السكر من خلال تمرير الجهاز القارئ عليها في أي وقت من الليل والنهار.
واستخدام هذا اللاصق وإن لم يكن بدرجة الضرورة القصوى ولكن يتفادى بها تكرر الوخز بالإبرة في الطريقة التقليدية عدة مرات في اليوم وهو ما يوجب قدراً معتداً به من الأذى وربما تبعات أخرى، والسؤال:
١ ـ إن هذا اللاصق يمنع وصول الماء الى ما يلتصق به من جلد الذراع، فهل يجوز استخدامه لمن يبتلى بالغسل الواجب خلال الأسبوعين؟
٢ ـ اذا جاز له ذلك فما يصنع بغسله؟
واستخدام هذا اللاصق وإن لم يكن بدرجة الضرورة القصوى ولكن يتفادى بها تكرر الوخز بالإبرة في الطريقة التقليدية عدة مرات في اليوم وهو ما يوجب قدراً معتداً به من الأذى وربما تبعات أخرى، والسؤال:
١ ـ إن هذا اللاصق يمنع وصول الماء الى ما يلتصق به من جلد الذراع، فهل يجوز استخدامه لمن يبتلى بالغسل الواجب خلال الأسبوعين؟
٢ ـ اذا جاز له ذلك فما يصنع بغسله؟
الجواب: ١ ـ يجوز استخدامه ولا يجب نزعه عند حدوث موجب الغسل الواجب في أثناء الأسبوعين اذا كان يترتب على ذلك خسارة مالية معتد بها.
٢ ـ يتيمم بدلاً عن الغسل والأحوط استحباباً أن يضم اليه الغسل، ويبطل تيممه بزوال عذره، فلا بد من أن يأتي بالغسل الذي تركه عندما يحين موعد استبدال اللاصق.
٢ ـ يتيمم بدلاً عن الغسل والأحوط استحباباً أن يضم اليه الغسل، ويبطل تيممه بزوال عذره، فلا بد من أن يأتي بالغسل الذي تركه عندما يحين موعد استبدال اللاصق.
٢السؤال: كيف يتم المسح على الشعر عند زراعته وذلك لوجود ضرر عند المسح او خوف لتساقط الشعر المزروع أو كانت هناك بقايا دم على الرأس؟
الجواب: الشعر المزروع اذا لم يكن ينمو بعد الزرع فهو لا يعد جزءاً من بدن المزروع له سواء أكان طبيعياً او صناعياً وسواء كان تم زرعه باستخدام مادة صمغية ام لا. وعلى ذلك فهو مانع من صحة الغسل لاشغاله حيزاً من ظاهر البشرة، وكذلك لا يصح المسح عليه في الوضوء والاقدام على ما يوجب تعذر الطهارة المائية والاضطرار الى الطهارة الترابية لفترة طويلة، محل اشكال.
٣السؤال: ما هي الاشياء التي يصحّ التيمم بها؟
الجواب: يصحّ التيمم بالتراب ، والرمل ، والحجر، والمدر إذا كانت طاهرة، والجصّ والنورة ، والآجر، والخزف، والغبار المجتمع إذا عدّ تراباً دقيقاً عرفاً .
٤السؤال: متى يجب على الفرد التيمّم ؟
الجواب: في الموارد التالية يجب التيمّم بدلاً عن الوضوء أو الغسل:
١- عدم وجود الماء ، أوعدم إمكان الوصول إليه .
٢- حصول الضرر من استعمال الماء ، كحصول المرض مثلاً ، واشتداده، أوزيادته ، أوتأخّر الشفاء والبرء منه.
٣- الخوف فيما لواستعمل الماء في الوضوء أوالغسل على نفسه ، أوعلى غيره ممّن يرتبط به ويكون من شأنه التحفّظ عليه والاهتمام بشأنه ، ولومن غير النفوس المحترمة ، إنساناً كان أوحيواناً.
٤- استلزام الحرج والمشقّة إلى حدّ يصعب تحمّله عليه ، سواء أكان في تحصيل الماء ، كما إذا توقف على الاستيهاب الموجب لذلّه وهوانه ، أوعلى شرائه بثمن يضرّ بحاله – وإلاّ وجب الشراء وإن كان بأضعاف قيمته – أم في نفس استعماله لشدة برودته ، أولتغيّره بما يتنفّر طبعه منه ، أم فيما يلازم استعماله كما لوكان قليلاً لا يكفي للجمع بين استعماله في الوضوء وبين تبليل الرأس به مع فرض حاجته إليه لشدة حرارة الجو- مثلاً- ، بحيث يقع لولاه في الحرج والمشقّة.
٥- ما إذا استلزم تحصيل الماء أواستعماله وقوع الصلاة أوبعضها خارج الوقت .
٦- أن يكون مكلّفاً بواجب أهمّ ، مساوٍ يستدعي صرف الماء الموجود فيه ، كإزالة الخبث عن المسجد ، فإنه يجب عليه التيمم وصرف الماء في تطهيره وكذا إذا كان بدنه أولباسه متنجّساً ولم يكف الماء الموجود عنده للطهارة الحدثيّة والخبثيّة معاً ، فإنه يتعيّن صرفه في إزالة الخبث ، وإن كان الاولى فيه أن يصرف الماء في إزالة الخبث أوّلا ، ثم يتيمّم بعد ذلك.
١- عدم وجود الماء ، أوعدم إمكان الوصول إليه .
٢- حصول الضرر من استعمال الماء ، كحصول المرض مثلاً ، واشتداده، أوزيادته ، أوتأخّر الشفاء والبرء منه.
٣- الخوف فيما لواستعمل الماء في الوضوء أوالغسل على نفسه ، أوعلى غيره ممّن يرتبط به ويكون من شأنه التحفّظ عليه والاهتمام بشأنه ، ولومن غير النفوس المحترمة ، إنساناً كان أوحيواناً.
٤- استلزام الحرج والمشقّة إلى حدّ يصعب تحمّله عليه ، سواء أكان في تحصيل الماء ، كما إذا توقف على الاستيهاب الموجب لذلّه وهوانه ، أوعلى شرائه بثمن يضرّ بحاله – وإلاّ وجب الشراء وإن كان بأضعاف قيمته – أم في نفس استعماله لشدة برودته ، أولتغيّره بما يتنفّر طبعه منه ، أم فيما يلازم استعماله كما لوكان قليلاً لا يكفي للجمع بين استعماله في الوضوء وبين تبليل الرأس به مع فرض حاجته إليه لشدة حرارة الجو- مثلاً- ، بحيث يقع لولاه في الحرج والمشقّة.
٥- ما إذا استلزم تحصيل الماء أواستعماله وقوع الصلاة أوبعضها خارج الوقت .
٦- أن يكون مكلّفاً بواجب أهمّ ، مساوٍ يستدعي صرف الماء الموجود فيه ، كإزالة الخبث عن المسجد ، فإنه يجب عليه التيمم وصرف الماء في تطهيره وكذا إذا كان بدنه أولباسه متنجّساً ولم يكف الماء الموجود عنده للطهارة الحدثيّة والخبثيّة معاً ، فإنه يتعيّن صرفه في إزالة الخبث ، وإن كان الاولى فيه أن يصرف الماء في إزالة الخبث أوّلا ، ثم يتيمّم بعد ذلك.
٥السؤال: اذا تيمم المكلف بدلا عن غسل الجنابة لعذر مثل ضيق الوقت فهل يجب عليه الغسل بعد ذلك؟
الجواب: نعم يجب بعد ارتفاع العذر الاغتسال للصلاة ونحوها.
٦السؤال: إذا لم يبقَ شيء على انتهاء وقت الصلاة ولا مجال للوضوء فماذا نصنع؟
الجواب: اذا صادفتك مثل هذه الحالة كما لو استيقظت قبل طلوع الشمس ولا مجال للوضوء فعليك في هذه الحالة أ، تتيمم بدلاً عن الوضوء وتصلي. هكذا الحكم اذا كان عليك غسل واجب.
٧السؤال: يدي مضمّدة بسبب حرق ولا يسمح لي بأن أجعل الماء يمّس الحرق فالجأ إلى وضوء الجبيرة لانني لا استطيع تقبّل التيمم فما الواجب في حالة الغسل علماً إنني؟ استطيع ازالة الضماد والغسل ولكن اريد راي الشرع في هذا ؟
الجواب: اذا امكنك غسل جميع الجسم ما عدا موضع الضماد ثم المسح بيدك المرطوبة على موضع الضماد فانت مخيّر بين الغسل كذلك والتيمم والا فعليك التيمم بيد واحدة.
٨السؤال: اذا احتلم انسان في شهر رمضان قبل اذان الصبح ولم يكن هناك متسع من الوقت كي يغتسل ، لأنه اذا ذهب للغسل ربما يأذنّ وهو في الغسل، فماذا يفعل في تلك الحالة؟
الجواب: يتيمم ، ثم يغتسل للصلاة .
٩السؤال: تيممت للصلاة بدلاً من الغسل لأني كنت أظن أن الوقت لا يكفي للغسل ، وبعد الفراغ من الصلاة تبين أن الوقت يكفي فهل عليّ إعادة الصلاة؟
الجواب: نعم على الأحوط وجوباً .
١٠السؤال: ١ – إذا كنت مجنباً وتيممت بدلاً عن الغسل لعذر شرعي وهو الخوف من المرض أو لوجودي في غير بيتي مما يسبب لي حرجاً في الغسل فهل يجب علي تبديل ملابسي قبل أن اصلي فيها؟
٢ – إذا حصل ذلك وصليت فهل تقع صلاتي صحيحة وإذا كان لا يجوز فهل هي باطلة؟
٢ – إذا حصل ذلك وصليت فهل تقع صلاتي صحيحة وإذا كان لا يجوز فهل هي باطلة؟
الجواب: ١ – مع تنجّسها بالبول أو المني يجب تطهيرها أو تبديلها لأجل الصلاة .
٢ – إذا كان جهلك بلزوم التطهير أو التبديل عن قصور فصلاتك صحيحة وإلاّ بطلت على الأحوط .
٢ – إذا كان جهلك بلزوم التطهير أو التبديل عن قصور فصلاتك صحيحة وإلاّ بطلت على الأحوط .
١١السؤال: هل تلحق الرّضوض بالكسور في احكام الجبيرة؟ وهل تلحق الحروق بالجروح؟
الجواب: اما في الرّض فان كان الموضع مكشوفاً ولكن كان يتضرر باستعمال الماء فالمتعين هو التيمم وان كان مستوراً بالدواء فيكفي الوضوء الجبيرة، وهكذا حكم الحروق مع عدم صدق الجروح او القروح عليها.
١٢السؤال: اذا طهرت المرأة من الحيض او النفاس ولم تتمكن من الاغتسال لمرض او غيره من الاعذار فهل يكفيها تيمم واحد ثم تتوضاً لبقية الصلوات، ام يجب عليها التيمم لكل صلاة مع الوضوء، مادام العذر مستمراً؟
الجواب: اذا احدثت بالاصغر فعليها (على المختار) تجديد التيمم ولايجب ضم الوضوء اليه وعلى المختار عند السيد الخوئي (قدس سره) يجبان معاً فتتيمم بدلاً عن الغسل وتتوضأ وهذا هو الاحوط الأولي.
١٣السؤال: هل يُعدّ التيمم عرضاً ـ وهو المسح عرضاً من الجبهة باتجاه الجبين يميناً وشمالاً ـ نكساً اصطلاحاً؟ وما حكم من تيمم لفترة طويلة عرضاً ـ علي فرض عدم الصحة ـ جاهلاً بذلك لا عن تقصير؟ وما المقصود بالدقة في النكس سواء كان في الوضوء او التيمم؟
الجواب: الواجب احتياطاً لا يترك ـ ان يكون مسح الجبهة في التيمم من الاعلي الي الاسفل، وهذا لا يتحقق بالمسح عرضاً، واما من تيمم كذلك عن جهل قصوري فلا يبعد الحكم بصحة تيممه، والمراد بالنكس ان يكون الغسل اوالمسح مقلوباً ففي ما يغسل من الاعلي الي الاسفل او يمسح كذلك يكون ما يعاكسه نكساً، وفي ما يمسح من الرجلين مبدوءًا برؤوس الاصابع الي الكعبين يكون النكس خلاف ذلك.
١٤السؤال: بعض الاشخاص يعملون في تصليح السيارات وتكون ايديهم طول فترة النهار ملوثة بمادة دهنية (دهون السيارات) وعملية ازالتها تستوجب صعوبة نوعاً ما مع بقاء جزء منها، فهل يمكن التيمم مع الوضوء في هذه الحالة؟
الجواب: لايصح التيمم في هذه الحالة ايضاً فان وجود الحاجب في الكف مانع مشترك عن صحة الوضوء والتيمم فعلي هؤلاء أن يجدوا لذلك حلاً كإستخدام الكفوف ونحوها واولا فليغيروا عملهم وما لم يفعلوا فليجمعوا بين الوضوء او الغسل والتيمم.
١٥السؤال: نرجو من سماحتكم ذكر شرح مبسط للتيمّم؟
الجواب: كيفية التيمم أن يضرب بباطن يديه على الأرض و لا يبعد كفاية الوضع أيضا ـ و الأحوط وجوبا أن يفعل ذلك دفعة واحدة ـ ثم يمسح بهما جميعاً تمام جبهته و كذا جبينيه على الأحوط من قصاص الشعر إلى الحاجبين و إلى طرف الأنف الأعلى المتصل بالجبهة ، و الأحوط الأولى مسح الحاجبين أيضاً، ثم مسح تمام ظاهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن اليسرى ، ثم مسح تمام ظاهر الكف اليسرى كذلك بباطن الكف اليمنى .
١٦السؤال: ما هو المراد من الجبهة و الجبين؟
الجواب: المراد من الجبهة الموضع المستوي. و المراد من الجبين ما بينه و بين طرف الحاجب إلى قصاص الشعر .
١٧السؤال: هناك نوع من التلقيح يمنع على الملقح به ان يوصل الماء الى موضع الطعم لمدة ساعات، فما هي وظيفته من جهة الوضوء والغسل؟
الجواب: يجب التيمم في مفروض السؤال.
١٨السؤال: ورد في “المسائل المنتخبة” في النقطة الثالثة لكيفية التيمم: “والاظهر الاجتزاء بضربة واحدة سواء كان بدلاً عن الوضوء ام الغسل، والاحوط ان يضرب بيديه مرة اخرى على الارض بعد الفراغ”.
فهل المقصود بالفراغ هو الفراغ من مسح الجبهة ام الفراغ من مسح ظاهر اليدين؟
فهل المقصود بالفراغ هو الفراغ من مسح الجبهة ام الفراغ من مسح ظاهر اليدين؟
الجواب: المراد الفراغ من مسح ظاهر الكفين ويبدو ان ما لديك من المسائل هو الطبعة القديمة والطبعة الحديثة تختلف كثيراً فحاول ان تحصل عليها.
١٩السؤال: اذا لم يجد المكلف الماء ولا ما يصح به التيمم وقد دخل وقت الصلاة فهل يجوز له في هذه الحالة التيمم بالورق المخصص للكتابة؟
الجواب: لا يصح بل تسقط عنه الصلاة اذا لم يجد ما يتيمم به حتي الغبار والاحوط وجوباً القضاء بعد ذلك.
٢٠السؤال: اذا اجنب المكلف وقام لاداء فريضة الصبح وكان الطقس بارداً ولا يوجد ماء ساخن فهل يجوز له في هذه الحالة الاكتفاء عن الغسل بالتيمم ثم الوضوء بالماء البارد للصلاة؟
الجواب: يكفيه التيمم ولايجب ضم الوضوء.
٢١السؤال: هل يصح التيمم على الكاشي الملون والسيراميك والموزايك ؟
الجواب: الاحوط وجوبا اعتبارعلوق شيء مما يتيمم به باليد فلا يجزي التيمم على مثل الحجرالاملس الذي لاغبارعليه .
٢٣السؤال: أجنب بعد الافطار وكان يعلم أنه إذا نام لا ينتبه قبل الفجر ويعسر عليه الانتباه طول الليل فهل يجزي أن يتيمم حينما ينام ولو أول الليل مثلا؟
الجواب: نعم يجزئه ذلك.
السؤال: هل توجد حالات للغناء المحرم تجعله حلال مثل ايام الاعراس بصوت يمنع من وصوله للاجنبي ؟
الجواب: الاحوط وجوباً ترك غناء النساء في الاعراس .
٢السؤال: هل يجوز سماع مداح يقرأ على شكل موسيقى للنبي (ص) والائمة (ع) ؟
الجواب: يجوز ان لم يكن الأداء بطور متداول في مجالس اللهو وللعب .
٣السؤال: هل يمكن الحضور في مجالس نسائية والاستماع الى الاغاني دون المشاركة معهم في الرقص؟
الجواب: لايجوز الاستماع الى الغناء حتى في اعراسهن على الاحوط وجوباً.
٦السؤال: هل يجوز سماع او التغني بذكر اهل البيت ولكن باستعمال الات الطرب سواء في الاعراس او غيرها؟
الجواب: الغناء حرام ،ومثله قراءة مدائح اهل البيت (عليهم السلام) بالالحان الغنائية على الأحوط وجوباً.
٧السؤال: ما حكم الاستماع إلى الغناء ؟ وما هو معنى الغناء ؟
الجواب: اما معنى الغناء فالظاهر انه الكلام اللهوي – شعراً كان او نثراً – الذي يؤتى به بالالحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، والعبرة بالصدق العرفي ، وأما الاستماع إليه فهو حرام كحرمة فعله والتكسّب به .
٨السؤال: اذا كنت مرغمة علي سماع اغاني وانا في السيارة ولا استطيع الامر بالمعروف فماذا افعل، كذلك اي منكر اخر لا استطيع دفعه سواء في السيارة او في مكان لا استطيع مغادرته؟
الجواب: اذا كنت متمكنة من ابداء التذمر والانزعاج من ارتكاب المنكر لزمك ذلك والاّ فلا باس عليك.
٩السؤال: ما هو راي سماحتكم في المواويل القديمةـ كالتي كانت تستخدم في السابق للبحّار والغواصين الذين كانوا يعملون في استخراج اللؤلؤ ـ والذي تحتوي علي بعض التصفيق من الرجال والمصاحبة احياناً لبعض الالآت الموسيقية ـ كالطبل ـ مع العلم بان هذا النوع من الفن يعتبر من تراث المنطقة؟
الجواب: محل اشكال.
١٠السؤال: هل يجوز الغناء من غير مصاحبة الموسيقي؟
الجواب: الغناء حرام كله وهو الكلام اللهوي الذي يؤدي بالالحان المتعارفة عند اهل اللهو واللعب، بل يحرم ايضاً علي الاحوط الكلام غير اللهوي الذي يؤدي بتلك الالحان.
١١السؤال: هل يجوز الغناء في الاعراس؟ وما هو حكم التصفيق فيها وفي غيرها للرجل والنساء؟
الجواب: يحرم الغناء في الاعراس كما يحرم في غيرها نعم قد يستثني غناء النساء فيها اذا لم يضم اليه محرّمة اخر كالضرب علي الطبول والدفوف ولكنه محل اشكال عندنا، واما التصفيق فلا باس به.
١٢السؤال: هل يجوز لشخص لا تهيج مشاعره الجنسية ان يستمع الي اغاني لها طابع الحب والغزل بين الرجل والمراة دون الاشارة الي القضايا الجنسية؟
الجواب: يحرم الاستماع الي الغناء مطلقاً.
١٣السؤال: ما هو الغناء المحرم وماهو القول الفاحش المحرم وهل الغناء بغير موسيقي جائز علماً بانه يثير الشهوة ويشغل الفكر؟
الجواب: الغناء هو الكلام اللهوي الذي يؤتي به بالالحان المتعارفة عند اهل اللهو واللعب ولا يجوز ان يقرأ بهذه الالحان القرآن المجيد والادعية والاذكار ونحوها،بل ولا ما سواها من الكلام غير اللهوي علي الاحوط.
ولا فرق فيما ذكر بين المصحوب منه بالموسيقي وغيره، واما الفحش من القول فهو ما يستقبح التصريح به اما مع كل احد او مع غير الزوجة فيحرم الاول مطلقاً ويجوز الثاني مع الزوجة دون غيرها.
ولا فرق فيما ذكر بين المصحوب منه بالموسيقي وغيره، واما الفحش من القول فهو ما يستقبح التصريح به اما مع كل احد او مع غير الزوجة فيحرم الاول مطلقاً ويجوز الثاني مع الزوجة دون غيرها.
١٤السؤال: هل يجوز الحضور في واحدة من تلك الحفلات مع العلم المسبق بوجود اغان وموسيقي، وما الوظيفة الشرعية ان فوجئ الحاضر بعد حضوره بوجود مثل ذلك؟
الجواب: الحضور في تلكم المجالس مع السكوت عما يجري فيها من المنكرات ربما يعدّ نحو امضاء لها بل ونوع تشجيع علي ارتكابها، بالاضافة الي ان مقتضي وجوب النهي عن المنكر في ظرف تحقق شروطه هو القيام بما يوجب الردع عنها، واذا فوجئ الحاضر باشتمال الحفل علي شيء من المحرمات لزمه النهي عن المنكر مع توفر شروط وجوبه المذكورة في الرسالة العملية.
١٥السؤال: هل يجوز الغناء للنساء فقط في مشاركة الاعراس والافراح وهل يجوز الرقص؟
الجواب: المشهور استثناء غناء النساء الاعراس من حرمة الغناء اذا لم يضم اليه محرم اخر كضرب الطبول ولكن الاحوط الاجتناب عنه وكذا عن الرقص مطلقاً.
١٦السؤال: هناك أغان باللغات الأجنبية يوصي أساتذة اللغات الأجنبية لتًسهيل تعليم اللغة بسماعها ، فهل يجوز الاستماع لها للغرض المتقدم؟
الجواب: إذا صدق عليه الغناء بمعناه المتقدم ، لم يجز.
١٧السؤال: هناك أغان باللغات الأجنبية يوصي أساتذة اللغات الأجنبية لتًسهيل تعليم اللغة بسماعها ، فهل يجوز الاستماع لها للغرض المتقدم؟
الجواب: إذا صدق عليه الغناء بمعناه المتقدم ، لم يجز.
١٨السؤال: ما معنى مصطلح (المتعارف عند أهل الفسوق)؟
الجواب: هذا التعبير لم يرد في فتاوانا ، انما الذي ذكرناه في تعريف الغناء هو «الألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب» والمقصود به واضح.
١٩السؤال: هل يجوزغناء النساء ليلة الزفاف بأي لحن كان ، حتى لو كان ذلك مناسبأ لمجالس أهل الفسوق؟
الجواب: الأحوط لزوماً تركه حتى في ليلة الزفاف ، فضلأ عن غيرها.
٢٠السؤال: يكثر السؤال عن الموسيقى المحرمة والمحللَّة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة ، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية ، وتدعو الى الابتذال والميوعة.
أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟
أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟
الجواب: الغناء حرام كله ، وهو على المختار : الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع ) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي – كالأناشيد الحماسية – بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي – كالأناشيد الحماسية – بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.
٢١السؤال: هل هناك روايات في تحريم الغناء و الموسيقي؟
الجواب: ورد تحريم الاستماع والإنصات الى الغناء والموسيقى المحرمة في السنة الشريفة. فقد قال رسول الله (ص) في حديث شريف له: «ويحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم ، ويحشر الزاني مثل ذلك ، ، ويحشر صاحب المزمار مثل ذلك ، وصاحب الدف مثل ذلك ».
وقال (ص) : «من استمع الى اللهو (الغناء والموسيقى) يذاب في أذنه الأنك (الرصاص المذاب) يوم ا لقيامة».
وقال (ص) : «الغناء والموسيقى رقية الزنى» أي وسيلة أو طريق يؤدي الى الزنى.
وقال (ص) : «من استمع الى اللهو (الغناء والموسيقى) يذاب في أذنه الأنك (الرصاص المذاب) يوم ا لقيامة».
وقال (ص) : «الغناء والموسيقى رقية الزنى» أي وسيلة أو طريق يؤدي الى الزنى.
٢٢السؤال: ما هو المقصود (مناسبة الموسيقى أو الغناء لمجالس اللهو واللعب)؟
الجواب: ليس المقصود من عبارة (مناسبة الموسيقى أو الغناء لمجالس اللهو واللعب) هو كون الموسيقى أو اللحن الغنائي موجباً لترويح النفس ، أو تغيير الجو النفسي ، ولكن المقصود بها أن السامع للموسيقى أو للحن الغنائي – خصوصا إذا كان خبيراً بهذه الأمور – يميِّز أن هذا اللحن مستعمل في مجالس اللهو واللعب ، أو أنه مشابه للألحان المستعملة فيها.
٢٣السؤال: هل يجوز الذهاب الي الاماكن العامة مثل المجمعات التجارية او الحدائق العامة او اماكن العاب الاطفال علماً بان هذه الاماكن توجد فيها اغاني لهوية و هل يجب نهي الادارة في هذه الاماكن مع احتمال التأثير؟
الجواب: يجوز و يجب النهي مع احتمال التأثير.
٢٤السؤال: هل يجوز ذهاب الرجل الي عرس للسلام علي اهله وفي مكان العرس فرقة غنائية و هل يجوز الجلوس في ذلك المكان و هل يجب نهي الشخص المسؤول عن المنكر مع عدم احتمال التأثير؟
الجواب: يجوز اذا لم يكن في حضوره تأييد للمنكر و لم يستمع للغناء و ان سمعه قهراً و لايجب النهي مع عدم احتمال التاثير ولكن الاحوط وجوباً اظهار التنفر.
٢٥السؤال: هل يجوز دخول الرجال علي النساء اثناء زفة العريس علي عروسه في الحالتين:
الاولي: مع مظنة الفتنة خصوصاً اذا كان الداخلون شباباً.
الثانية : مع عدم مظنة الفتنة كتوصيل الاب و الاعمام (الكبار السن) العريس الي مكانه عند العروس و عدم المكث في ذلك المكان؟
الاولي: مع مظنة الفتنة خصوصاً اذا كان الداخلون شباباً.
الثانية : مع عدم مظنة الفتنة كتوصيل الاب و الاعمام (الكبار السن) العريس الي مكانه عند العروس و عدم المكث في ذلك المكان؟
الجواب: لايجوز في الفرض الاول و يجوز في الفرض الثاني.
٢٦السؤال: ياتي في بعض الاعراس بما يسمي في مجتمعنا بالملاية و هي تذكر اناشيد و اغاني و مدائح:
الف ـ هل يجوز الاتيان بها في يوم العرس؟
ب ـ هل الغناء المستثني في الاعراس هو لطول يوم العرس؟
ج ـ هل يجوز اعطاء الملاية مبلغ مقابل عملها؟
الف ـ هل يجوز الاتيان بها في يوم العرس؟
ب ـ هل الغناء المستثني في الاعراس هو لطول يوم العرس؟
ج ـ هل يجوز اعطاء الملاية مبلغ مقابل عملها؟
الجواب: الف ـ لايجوز اذا كان ذلك مصاحباً لموسيقي مناسبة لمجالس اللهو و اللعب بل مع عدمه ايضاً اذا كان الغناء في غير ليلة الزفاف بل حتي فيها علي الاحوط هذا اذا لم يكن الغناء من التكلم بالباطل و الا فلايجوز قطعاً.
ب ـ هو خاص بليلة الزفاف و استثناؤه ايضاً محل اشكال.
ج ـ لا تستحق الاجرة اذا كان عملها محرماً.
ب ـ هو خاص بليلة الزفاف و استثناؤه ايضاً محل اشكال.
ج ـ لا تستحق الاجرة اذا كان عملها محرماً.
٢٧السؤال: يكثر السؤال عن الموسيقى المحرّمة والمحلّلة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحلّلة والأغاني المحرّمة ، فهل نستطيع أن نقول بأن الأغاني المحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار إلى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنّى بسيرة النبي (ص) أوبمدح الأئمة (ع) أوتلك الأغاني والأناشيد الحماسية ؟
الجواب: الغناء حرام كله ، وهوعلى المختار الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ، كالأناشيد الحماسية ، بالحان غنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي . وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ، كالأناشيد الحماسية ، بالحان غنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي . وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.
٢٨السؤال: حكم الاحتفال في الاعراس بالاغاني و استخدام الطبول والدبة ؟
الجواب: لايجوز الغناء في الأعراس على الاحوط و اما الضرب بالآت الموسيقى فإن لم يكن بنحو يناسب مجالس اللهو و اللعب فلا مانع منه.
٢٩السؤال: هل يجوز لي الصعود في سيارة يشّغل السائق فيها أغاني؟
الجواب: لا مانع منه ولا يصغي الى الغناء.
٣٠السؤال: هل يجوز لي حضور حفل زفاف والذي سيشمل تشغيل اغاني تحوي موسيقى وكلام باطل؟
الجواب: يجوز الحضور ولا يجوز الاستماع ولابأس بالسماع.
٣١السؤال: بعض المقرئين أوالمنشدين أوالمغنّين يأخذون ألحان أهل الفسوق ويغنّون أوينشدون بها قصائد في مدح المعصومين (ع) ، فيكون المضمون مخالفاً لما تعارف عليه أهل الفسق والفجور ، واللحن مناسباً لها؟ فهل يحرم التغنّي على هذه الصورة؟ هل يحرم الاستماع ؟
الجواب: نعم يحرم ذلك على الاحوط.
٣٢السؤال: ما هوتعريفكم للغناء ؟
الجواب: الغناء حرام فعله واستماعه والتكسّب به ، والظاهر أنه الكلام اللهوي – شعراً كان أونثراً- الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، وفي مقومية الترجيع والمدّ له إشكال ، والعبرة بالصدق العرفي ، ولايجوز أن يقرأ بهذه الالحان القران المجيد والأدعية والاذكار ونحوها ، بل ولا ما سواها من الكلام غير اللهوي على الأحوط وجوباً.
وقد يستثنى من الغناء المحرّم : غناء في الاعراس إذا لم يضمّ محرّم آخر من الضرب بالطبل والتكلّم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء ، وسماع اصواتهنّ على نحويوجب تهيّج الشهوة ، ولكن هذا الاستثناء لا يخلوعن إشكال ، وأمّا الحداء المتعارف فليس بغناء ، ولابأس به ، كما لا بأس بما يشكّ – من جهة الشبهة المصداقيّة – في كونه غناء أوما بحكمه. وأما الموسيقى فما كان منها مناسباً لمجالس اللهوواللعب كما هوالحال فيما يعزف بآلات الطرب ، كالعود والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها ، فهي محرّمة كالغناء ، وأمّا غيرها كالموسيقى العسكريّة والجنائزيّة فالاحوط الاولى الاجتناب عنها أيضاً.
وقد يستثنى من الغناء المحرّم : غناء في الاعراس إذا لم يضمّ محرّم آخر من الضرب بالطبل والتكلّم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء ، وسماع اصواتهنّ على نحويوجب تهيّج الشهوة ، ولكن هذا الاستثناء لا يخلوعن إشكال ، وأمّا الحداء المتعارف فليس بغناء ، ولابأس به ، كما لا بأس بما يشكّ – من جهة الشبهة المصداقيّة – في كونه غناء أوما بحكمه. وأما الموسيقى فما كان منها مناسباً لمجالس اللهوواللعب كما هوالحال فيما يعزف بآلات الطرب ، كالعود والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها ، فهي محرّمة كالغناء ، وأمّا غيرها كالموسيقى العسكريّة والجنائزيّة فالاحوط الاولى الاجتناب عنها أيضاً.
٣٤السؤال: ما حكم الاستماع الى الموالات الحزينة التي تحكي عن الأم أو الوطن سواءً بموسيقى هادئة غير صاخبة أو بدونه؟
الجواب: الغناء حرام مطلقاً و اذا كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو و الطرب لا يجوز.
٣٦السؤال: اعمل في الهندسة الصوتية لتسجيل المطبوعات الصوتية الاسلامية، إلا اني احياناً لا استطيع تمييز ما يناسب مجالس اللهو واللعب او عدمه، فما هو حكمي الشرعي؟
الجواب: ما يشك في كونه مناسب لمجالس اللهو واللعب يجوز الاستماع اليه وبيعه.
٣٨السؤال: هل يجوز حضور افراح الاهل إذا كان هناك غناء واريد الحضور لواجب صلة الرحم؟
الجواب: يجوز وتجنبي الاستماع.
٣٩السؤال: ما حكم الاستماع الى المواويل؟
الجواب: يجوز مالم تكن بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب و الأحوط تركه.
٤٠السؤال: ما حكم الأغاني في ليلة الزفاف بالنسبة للنساء و كذلك الرجال ؟ و كذلك الطبل أو الدف و ما شابه ؟
الجواب: لا يجوز الغناء و الضّرب علي الطّبل و نحوه بكيفيّة لهويّة و استثني بعض الفقهاء غناء النساء ليلة الزفاف بشرط عدم التكلّم بالباطل و عدم دخول الرجال علي النساء و عدم استخدام الموسيقي و لكن هذا الأستثناء مشكل .
٤١السؤال: ما هو حكم الشرع فيمن يعرف الغناء حرام و يسمعه ؟
الجواب: يفعل حراماً فليستغفر ربه و يتركه ويجب نهيه عن هذا المنكر مع توفر شروط النهي عن المنكر .
٤٢السؤال: هل يجوز الذهاب لمكان او حفل نسائي و يوجد فيه اغاني و رقص؟
الجواب: إذا كانت ضرورة يجوز و لا يستمع.
٤٣السؤال: ماهو رأيكم با للطميات التي يقال بأن لحنها من الالحان الغنائية؟
الجواب: إذا صح ذلك فالاحوط وجوباً الاجتناب .
٤٤السؤال: ما هو مفهوم الغناء المحرم ؟
الجواب: اذا كان الكلام باطلاً و الاداء بكيفية متداولة في مجالس اللهو و اللعب فهو غناء محرم و التطبيق عليك ولدى الشك يجوز الاستماع .
٤٥السؤال: ما حكم من يسمع الاغاني في سيارة ليست له و هو مجبر على الركوب في هذه السيارة ؟
الجواب: المحرّم هو الاستماع لا السماع فيمكنه أن لايصغي اليه .
٤٦السؤال: هل يجوز الاستماع الى أغاني الاطفال التي لاتطرب النفس ؟
الجواب: لايجوز –على الاحوط – ان كان اللحن مناسبا لمجالس اللهو و اللعب و يحرم الموسيقى ان كانت بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب .
٤٧السؤال: ما حكم سماع الاغاني الوطنية؟
الجواب: اذا كانت بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب فالاحوط وجوباً عدم الاستماع.
٤٨السؤال: ما حكم اداء العتابة و الزجل في الشريعة الاسلامية؟
الجواب: اذا كان الاداء بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب و كان الشعر باطلاً فهو الغناء المحرم و اما ان لم يكن من الكلام الباطل و كان يؤدي بتلك الكيفية فالاحوط وجوباً تجنّب الاستماع اليه.و اما اذا لم يكن الاداء بتلك الكيفية فيجوز الاستماع و يحرم الاستماع الي الموسيقى اذا كانت مناسبة لمجالس اللهو و اللعب.
٤٩السؤال: ما هو حكم سماع الاغاني اذا كانت لم تؤثر علي واجبات العبد اتجاه ربه؟
الجواب: لا يجوز مطلقاً.
٥٠السؤال: ما حكم الغناء اللهوي في ليلة الزفاف بوجود النساء فقط؟
الجواب: لا يجوز ان كان مصاحباً للموسيقي اللهوية والاحوط وجوباً تركه بدونها ايضاً.
٥١السؤال: هل يجوز للنساء ليلة الزفاف السماع الي الاغاني المحرمة؟
الجواب: لا يجوز نعم استثني بعض الفقهاء ليلة الزفاف اذا لم يصحب الغناء موسيقي مناسبة لمجالس اللهو. ولم يكن الغناء بكلام باطل ولم يدخل الرجال عليهن ولم يسمعوا اصواتهن ومع ذلك فهو مشكل ايضا.
٥٢السؤال: هل يجوز كتابة الرسائل الغنائية وبيعها للملحن ؟
الجواب: لا يجوز اذا كان مضمونها ينشر الفساد ويحث علي الحرام كما لايجوز اذا ذكر في الاتفاق كونها للتغني.
٥٣السؤال: يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة ، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية ، وتدعو الى الابتذال والميوعة ؟
أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟
أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟
الجواب: الغناء حرام كله ، وهو على المختار : الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع ) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي – كالأناشيد الحماسية – بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي – كالأناشيد الحماسية – بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.
٥٤السؤال: معنى مناسبة الموسيقى أو الغناء لمجالس اللهو ؟
الجواب: ليس المقصود من عبارة (مناسبة الموسيقى أو الغناء لمجالس اللهو واللعب) هو كون الموسيقى أو اللحن الغنائي موجباً لترويح النفس ، أو تغيير الجو النفسي ، فإنَّ ذلك جيد ، ولكن المقصود بها أن السامع للموسيقى أو للحن الغنائي – خصوصا إذا كان خبيراً بهذه الأمور – يميِّز أن هذا اللحن مستعمل في مجالس اللهو واللعب ، أو أنه مشابه للألحان المستعملة فيها.