أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأربعاء، في بيان خاص ورد لصحيفة العراق يفيد بالقول إت اعتماد “الإقامة الزرقاء”، وهي إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”: ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي.. اعتمدنا في بدايته الأجندة الوطنية للشباب حتى العام 2031.. توجيهات المجلس لوزير الشباب التركيز على خمسة قضايا مهمة… تمكين شبابنا اقتصادياً.. تطوير مهاراتهم علمياً.. ترسيخ هويتهم وطنياً.. تعزيز مساهماتهم مجتمعياً.. وتفعيل دورهم لتمثيل بلادهم دولياً”.

وأضاف: “اعتمدنا اليوم “الإقامة الزرقاء”… وهي إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات سيتم منحها للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة سواء البحرية أو البرية أو جودة البيئة الجوية أو الاستدامة وتقنياتها الحديثة أو الاقتصاد الدائري أو غيره من المجالات .. استدامة اقتصادنا أصبحت مرتبطة باستدامة بيئتنا … وتوجهاتنا الوطنية واضحة وثابتة في هذا المجال”.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: “واعتمدنا اليوم في مجلس الوزراء ضمن استراتيجية الدولة لترسيخ موقعها في مجال الذكاء الاصطناعي استحداث منصب الرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في كافة الجهات الاتحادية الرئيسية بما يسهم في تبني أدوات الذكاء الاصطناعي في هذه المؤسسات ويسهم في ترسيخ عملية التحول نحو مرحلة جديدة تقوم على تمكين التقنيات المتقدمة في جهاتنا الاتحادية”.

  تأشيرة جديدة للمقيمين في الإمارات مدتها ١٠ سنوات

سيتمكن الناشطون البيئيون من التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستكون التأشيرة لمدة 10 سنوات، والمعروفة باسم “الإقامة الزرقاء”، متاحة لأولئك الذين قدموا “مساهمات وجهود استثنائية” في مجال حماية البيئة.

ويشمل ذلك كلا المشروعين المتعلقين بالاستدامة داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

من هم المؤهلين للحصول على التأشيرة الزرقاء للإمارات؟

يمكن لأولئك الذين يدافعون عن العمل البيئي، مثل أعضاء الشركات والمجموعات والمنظمات غير الحكومية متعددة الجنسيات؛ الحاصلين على جوائز عالمية؛ والناشطون والعلماء “المتميزون” في النشاط البيئي، سيكونون مؤهلين للحصول على الإقامة الزرقاء.

وجهت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ دعوة للمستحقين لتقديم طلباتهم عبر الهيئة. هناك أيضًا احتمال أن تقوم السلطات المختصة بترشيح أشخاص للإقامة طويلة الأمد.

وأكد الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، أن “استدامة اقتصادنا أصبحت مرتبطة باستدامة بيئتنا”.

أطلقت الدولة عددًا من الأنشطة للاحتفال بعام 2024 باعتباره عام الاستدامة، ونظام الإقامة الجديد هو أحد تلك المشاريع. مددت الدولة التزامها بالاستدامة حتى عام 2024، بعد هيمنة المواضيع الخضراء في العام السابق.

ووجهت الدولة آنذاك دعوة لمواطنيها للمشاركة في الجهود الجماعية لتبني ممارسات مستدامة.

في المتوسط، تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة تأشيرات إقامة جيدة لمدة عامين. أطلقت الدولة التأشيرات الذهبية، وهو برنامج إقامة مدته 10 سنوات، في عام 2019. وهناك عدد من الفئات المختلفة من الأشخاص، بما في ذلك المستثمرين ورجال الأعمال والعلماء والطلاب والخريجين المتفوقين ورواد العمل الإنساني، مؤهلون للحصول على هذه التأشيرات، وبعد ثلاث سنوات، أعلنت الدولة أنها ستمنح تأشيرات خضراء، وهي تصاريح إقامة صالحة لمدة خمس سنوات، للمهنيين الموهوبين، والعاملين لحسابهم الخاص، والمستثمرين، ورجال الأعمال.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد