تخطى إلى المحتوى

اعتقال دانييل عابد خليفة أخطر رجل في بريطانيا القصة الكاملة

دانييل عابد خليف

أعلنت الشرطة البريطانية أن جنديا سابقا، فر من أحد سجون لندن، بينما كان ينتظر المحاكمة بتهم تتعلق بالإرهاب، ثم ألقي القبض عليه لاحقا إذ و كان دانيل عابد خليفة هاربا قبل 4 أيام من نجاح عملية بحث واسعة النطاق في القبض عليه في منطقة تشيسويك غربي لندن.

وهرب دانييل خليفة على متن شاحنة توصيل طعام من سجن واندسوورث الأربعاء.

وأثار هذا الأمر عاصفة من الانتقادات، حيث ألقى معارضون سياسيون باللوم على حزب المحافظين الحاكم في عدم الكفاءة.

وخليفة (21 عاما) متهم بزرع قنابل زائفة في قاعدة عسكرية وانتهاك قانون الأسرار الرسمية البريطاني من خلال جمع معلومات “قد تكون مفيدة للعدو”.

وتم تسريحه من الجيش البريطاني بعد اعتقاله في وقت سابق من هذا العام ونفى هذه المزاعم.

ومن المقرر أن تتم محاكمته في نوفمبر القادم.

وفي وقت سابق قبل القبض عليه، عرضت شرطة مكافحة الإرهاب في لندن مكافأة قدرها 20 ألف جنيه إسترليني (25 ألف دولار) لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله.

القصة الكاملة 

بدأت مطاردة لجندي بريطاني ينتظر المحاكمة بتهم تتعلق بالإرهاب بعد فراره من سجن جنوب غربي لندن، وفقا لما أعلنته شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية يوم الأربعاء.

دانييل
دانييل

قالت الشرطة إن الجندي دانييل عابد خليفة، المتهم بزرع قنابل زائفة في قاعدة عسكرية وانتهاك قانون (الأسرار الرسمية) البريطاني، اختفى من سجن واندسوورث في ساعة مبكرة من صباح الأربعا.

ونقلت أسوشيتد برس عن دومينيك ميرفي، رئيس قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة قوله “على الرغم من دهاء خليفة الكبير، إلا أن فريقًا من الضباط – من شرطة المدينة وقوات الحدود- كانوا يركزون من أجل العثور عليه”.

وأضاف مورفي أن خليفة كان يرتدي زي الطهاة – المكون من قميص أبيض وبنطال أحمر – وقت هروبه، مشيرا إلى أنه لا يوجد دليل على أنه يرتدي هذا الزي حتى الآن.

لم يقدم مورفي أي تفسير رسمي لكيفية هروب خليفة. وقال إنه لا توجد معلومات تشير إلى أن خليفة يشكل تهديدا على الجمهور، لكنه طالب أي شخص قد يراه بـ “عدم الاقتراب منه.”

نبهت الشرطة الموانئ والمطارات في البلاد بشأن هروب خليفة.

قال إيان أتشيسون، قائد الأمن السابق في سجن واندسوورث، إن هروب خليفة “أظهر إخفاقات أمنية متعددة وكارثية داخل السجن.”

كان خليفة، 21 عاما، قد نفى جميع الاتهامات الموجهة إليه.

هروب سجين بريطاني يثير علامات الاستفهام

دانيال عابد خليفة
دانيال عابد خليفة

مجموعة من الألغاز والاستفهامات تحيط بهروب متهم من أحد سجون بريطانيا بعد أن ربط نفسه أسفل شاحنة توصيل الطعام، حيث تؤكد مصادر استخباراتية أنه حظى بمساعدة من أحد الأطراف.

وتجري عملية ملاحقة بعد أن تمكن الجندي البريطاني السابق دانيال عابد خليفة، 21 سنة، من الفرار من سجن واندسوورث متنكرا بزي طاه صباح الأربعاء الماضي.
ويزعم أن خليفة المتهم بزرع قنابل مزيفة في قاعدة عسكرية «تدرج» إلى محاولة التجسس لصالح إيران، علما أن ملاحقته والبحث عنه على قدم وساق لمنعه من الفرار خارج البلاد.

وقال مسؤول الاستخبارات «كل المؤشرات تدل على أنها كانت عملية منسقة وليس انتهاز فرصة للفرار.

بات من شبه الواضح أنه حظي بمساعدة من داخل السجن».

ويأتي ذلك تزامنا مع تصريح وزير العدل أليكس شالك الذي قال «إنه يجب ألا يترك أي مكان من دون تفتيش» للكشف عن طريقة هرب خليفة، في حين اعتبر كبير مفتشي السجون تشارلي تايلور بأن السجن الذي يعود إلى 170 عاما «كان في وضع مقلق» و»يجب إقفاله».

هروب جندي بريطاني سابق متهم بجمع المعلومات لإيران من سجن في لندن

ليس الهروب الأول
 

ذكرت تقريرات في تقرير لها أن دانيل عابد خليفة، الجندي البريطاني السابق الذي استطاع الهروب الأربعاء من سجن “زندز ورث” في لندن، متهم بجمع المعلومات لإيران.

قال إيان أتشيسون، قائد الأمن السابق في سجن واندسوورث، لشبكة سكاي إن هروب خليفة “أظهر إخفاقات أمنية متعددة وكارثية داخل السجن.”

كان خليفة، 21 عاما، قد نفى جميع الاتهامات الموجهة إليه.

ووضعت إدارة سجن واندزوورث اللوم على الحكومة بسبب ما قالت إنه خفض لميزانية السجن الذي يؤوي نحو 1600 سجين، مشيرة إلى أن السجن “يعاني من نقص الموارد” ويعاني من نقص في الموظفين.

وزيرة الدولة، ميشيل دونيلان، قالت إن الهروب من هذا النوع يُعد “نادرا” جدا في بريطانيا، فيما اعتبر خبراء أن الهروب يعتبر أمرا “محرجا” لإدارة السجن، وفشلا كبيرا في نظام السجن وإدارته.

قصة الجندي البريطاني دانييل الهارب من السجن تثير الجدل

وكان الجندي المتهم الذي لاذ بالفرار، محتجزًا في سجن واندزوورث، وهو سجن من الفئة الثانية وليس سجناً ذا أمان عالٍ، وهناك كان ينتظر محاكمته فيما يتعلق بتهم الإرهاب وجرائم قانون الأسرار الرسمية.

وبالنسبة لطريقة هروب السجين دانيال فمن المرجح أن يكون هرب عن طريق التشبث بأسفل شاحنة توصيل، حيث تعمل شرطة العاصمة لندن على إعادة القبض على هذا السجين والتحقيق في كيفية هروبه.

شاهد لحظة هروب سجين من الشرطة في بريطانيا

تمكنت كاميرا هاتف نقال كان في أيدي أحد المارة من توثيق لحظة هروب سجين في بريطانيا، حيث تمكن المجرم من الإفلات من الشرطة التي دعت كل من يعرف عنه شيئاً إلى التواصل معها من أجل إلقاء القبض عليه وإعادته إلى السجن.

ووثقت كاميرا هاتف محمول، اللحظة التي أفلت فيها أحد السجناء من ضابط شرطة في محطة مترو أنفاق قبل أن يفر من مكان الحادث ويولي هارباً، دون أن يتمكن رجال الشرطة من إلقاء القبض عليه على الفور.

شاهد لحظة هروب سجين من الشرطة في بريطانيا
شاهد لحظة هروب سجين من الشرطة في بريطانيا

وتمكن الرجل الذي يُدعى كوامي ريتشاردز، ويبلغ من العمر 42 عاماً من الفرار بعد هروبه من سيارة شرطة في منطقة بريكستون، جنوبي لندن، وذلك في الساعة الثانية من ظهر يوم الجمعة الماضية.

قصة الجندي البريطاني دانييل الهارب من السجن تثير الجدل

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد