تخطى إلى المحتوى

استهداف حزب الله 5 مواقع إسرائيلية مقابل الحدود اللبنانية

غوتيريش بشأن استهداف عجلة اسعاف بقصف إسرائيلي: "أشعر بالرعب!"

أعلن حزب الله اللبناني اليوم السبت، أنه استهدف بالصواريخ 5 مواقع إسرائيلية مقابل الحدود اللبنانية وحقق فيها إصابات مباشرة.

وذكر الحزب في بيان خاص لصحيفة العراق : “هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في أوقات متزامنة من قبل ظهر يوم السبت 04-11-2023 ‏بالصواريخ والأسلحة المناسبة عددًا من مواقع جيش الاحتلال الصهيوني وهي: موقع جل العلام، ‏الجرداح، حدب البستان، المالكية والمطلة، وحقّقوا فيها إصابات مباشرة إضافة إلى تدمير ‏التجهيزات الفنية والتقنية. ”

وكان جيش الكيان الصهيوني قد أعلن اليوم السبت، أنه استهدف مجموعتين حاولتا إطلاق النار من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل، مشيرا إلى أنه دمر نقطة مراقبة لحزب الله.
قصف إسرائيلي “عنيف” قرب بوابة مستشفى القدس 
قصف إسرائيلي "عنيف" قرب بوابة مستشفى القدس 
قصف إسرائيلي “عنيف” قرب بوابة مستشفى القدس
تداولت وسائل إعلام فلسطينية، مقطع فيديو لقصف إسرائيلي عنيف قرب بوابة مستشفى القدس في حي تل الهوا بقطاع غزة.

غوتيريش بشأن استهداف عجلة اسعاف بقصف إسرائيلي: “أشعر بالرعب!”

غوتيريش بشأن استهداف عجلة اسعاف بقصف إسرائيلي: "أشعر بالرعب!"
غوتيريش بشأن استهداف عجلة اسعاف بقصف إسرائيلي: “أشعر بالرعب!”

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن شعوره بـ”الرعب” جراء قيام الجيش الإسرائيلي باستهداف موكب لسيارات الإسعاف في قطاع غزة أمس الجمعة.

وقال غوتيريش في بيان اليوم السبت: “أشعر بالرعب جراء الهجوم الذي أبلغ عنه في غزة ضد موكب لسيارات الإسعاف خارج مستشفى الشفاء”، مضيفا “صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى مفجعة”.

وأدى القصف الذي استهدف أمس الجمعة سيارة إسعاف أمام مستشفى الشفاء في غزة إلى مقتل 15 شخصا وإصابة 60 آخرين، حسب وزارة الصحة التابعة لـ”حماس” التي قالت إن السيارة كانت جزءا من قافلة تقل “عددا من الجرحى في طريقهم لتلقي العلاج في مصر”.

من جهتها قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عبر “فيسبوك”: “تعرضت مركبة الإسعاف التي تترأس القافلة لاستهداف مباشر بصاروخ أدى إلى إصابتها بشكل مباشر وإصابة طاقمها ومن فيها من جرحى”.

وادعى الجيش الإسرائيلي أن سيارة الإسعاف المستهدفة “كانت تستخدمها خلية إرهابية تابعة لحماس”.

وشدد غوتيريش على أنه “لم ينس الهجمات الإرهابية التي ارتكبتها حماس في إسرائيل”، لكنه أضاف “منذ شهر تقريبا والمدنيون في غزة، بمن فيهم الأطفال والنساء، محاصرون ومحرومون من المساعدات ويقتلون ويقصفون”. وشدد على أن “هذا يجب أن يتوقف”، واصفا الوضع الإنساني في غزة بأنه مروع.

وحض الأمين العام للأمم المتحدة مجددا على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم “حماس”، مجددا الدعوة لجميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين.

ووصلت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أن أطلقت حركة “حماس” عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر، إلى 9227 شهيداً، من بينهم 3826 طفلا بالإضافة إلى 23516 مصابا.

وعلى الجانب الإسرائيلي قتل أكثر من 1400 شخص، فيما أسرت “حماس” أكثر من 240 إسرائيليا.

تعرف على سلاح “اللدغة الحديدية”
تعرف على سلاح "اللدغة الحديدية"
تعرف على سلاح “اللدغة الحديدية”


خلال حرب الإبادة الحالية التي تشنها “إسرائيل” على قطاع غزة، استخدم الجيش الإسرائيلي العديد من الأسلحة الفتاكة والمتطورة، منها ما يستخدم لأوّل مرة في عملية عسكرية، ومن بين تلك الأسلحة الجديدة التي يبيد بها الاحتلال المدنيين في غزة، “سلاح اللدغة الحديدية” الذي دخل الخدمة لأوّل مرة خلال هذا العدوان.

فمع بداية الحرب البرية “الإسرائيلية”، أعلن جيش الاحتلال دخول مدفع الهاون الدقيق (Iron Sting)، الذي يعرف باسم “اللدغة الحديدية”، الاستخدام العملي للمرّة الأولى، حيث استخدمته وحدة ماجلان لاستهداف ما قال عنه جيش الاحتلال: منصّات إطلاق الصواريخ التابعة لحركة حماس.
أنتجت في 2021 من قبل شركة إسرائيلية
أنتجت في 2021 من قبل شركة إسرائيلية
أنتجت في 2021 من قبل شركة إسرائيلية

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أنّ اللدغة الحديدية استخدمته وحدة ماجلان منذ اليوم الرابع للحرب في غزة، والتي بدأت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 على جبهة غزة، قبل أن تنقل عملها إلى الجبهة الشمالية في مواجهة حزب الله اللبناني.

وأضافت الصحيفة، أن وحدة ماجلان أطلقت نحو 12 قذيفة من نوع اللدغة الحديدية منذ بدء المواجهات، نصفها نحو غزة والنصف الآخر نحو جنوب لبنان، إلى جانب استخدامها لنحو 50 قذيفة هاون عادية.

أنتجت في 2021 من قبل شركة إسرائيلية

طُوّرت قذائف “اللدغة الحديدية” بواسطة شركة Elbit Systems الإسرائيلية، وتمّ الكشف عنها للمرّة الأولى من قبل وزارة الدفاع الإسرائيلية في مارس/آذار 2021، وذلك بعد الانتهاء من اختبارها في جنوب إسرائيل وبدء إنتاج الجيش الإسرائيلي لها.

وفقاً لـnewsweek، في ذلك الوقت، قالت Elbit Systems إن قذائف الهاون استخدمت توجيهات الليزر ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) “للاشتباك مع الأهداف بدقة، في كل من التضاريس المفتوحة والبيئات الحضرية، مع تقليل احتمالية حدوث أضرار جانبية ومنع إصابة غير المقاتلين”.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك بيني غانتس إن ذلك سيسمح لجيش الاحتلال “بالتعامل مع الأعداء المختبئين داخل البيئات المدنية والحضرية، مع تلبية المعايير القانونية والأخلاقية” للحرب الحديثة، لكنّ هذا لم يحدث في الحرب الحالية التي أوقعت حتى الآن أكثر من 9 آلاف شهيد، نصفهم من الأطفال.

ما هي مميزات سلاح اللدغة الحديدية؟

تبرز “اللدغة الحديدية” باعتبارها ذخيرة هاون دقيقة التوجيه بالليزر ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS). ذخيرتها الأساسية هي قذائف هاون عيار 120 ملم، وتتميز بدقة ملحوظة.

تم تصميم نظام الذخيرة هذا لاستهداف نطاق واسع من المسافات، بمدى يمتد من 1 إلى 12 كيلومتراً، اعتمادًا على الذخيرة المستخدمة.

برز مميزات هذا السلاح هو أنه يستخدم في المناطق المفتوحة والحضرية، وأنّه صنع خصيصاً من أجل حرب غزة.

ميزة أخرى لسلاح اللدغة الحديدية بحسب الجيش “الإسرائيلي”، وهي القدرة على اختراق الخرسانة المسلحة المزدوجة، ما يجعلها قوة هائلة في حرب المدن. وتمنح هذه القدرة القوات الإسرائيلية ميزة كبيرة في العمليات التي تتطلب الدقة والحد الأدنى من الأضرار الجانبية. غير أنّ الحكم على هذه المميزات لا يزال مبكراً لهذا السلاح رغم قدراته التدميرية، فالمقاومة الفلسطينية لطالما عوّدت جمهورها على الكثير من المفاجآت في مواجهة الأسلحة الإسرائيلية المبتكرة والمتطورة.

أحدهما باسم “الإمام علي”.. الجيش الإسرائيلي يُدمر مسجدين في غزة
أحدهما باسم "الإمام علي".. الجيش الإسرائيلي يُدمر مسجدين في غزة
أحدهما باسم “الإمام علي”.. الجيش الإسرائيلي يُدمر مسجدين في غزة


أقدم الجيش “الإسرائيلي”، صباح اليوم السبت، على تدمير مسجدين خلال ساعتين جنوب مدينة غزة.

وذكرت وسائل اعلام عربية، أن “غارة للاحتلال دمرت مسجد الإمام علي بن أبي طالب ومنزلاً بجواره في شارع 8 جنوب مدينة غزة”.

وأضافت، أن “إسرائيل كذلك أقدمت على تدمير مسجد (الاستجابة)، بعد قصف مسجد علي بن أبي طالب، بساعتين”.

وتواصل الغارات الإسرائيلية المكثفة بقصف وضرب عدة مناطق في قطاع غزة.

ودخلت الحرب التي تخوضها إسرائيل في غزة بأعقاب الهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية “حماس” داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يومها الـ28.

بعضهم ترك رسالة قبل الموت.. مشاهير فلسطينيون استشهدوا خلال الحرب على غزة

 

مع ارتفاع حصيلة الشهداء وأعداد المصابين، بسبب الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفعت كذلك أعداد الشهداء من المشاهير والشخصيات العامة، الذين كان بعضهم يشكل ذكرى خاصة لدى محبيه من خلال أعماله الفنية، وآخرون كانوا صوتاً للحق والحقيقة، من خلال نقل أخبار أوضاع القطاع في ظل الحرب التي كانت بدايتها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.
وقد أدت الحرب إلى ضرر كبير في المجال الثقافي والإبداعي والرياضي في فلسطين، بعد رحيل عدة مبدعين، وتدمير عدة مؤسسات ومرافق مهمة، من بينها دور الثقافة، وملاعب الرياضة، والمكاتب الإعلامية، التي منها كان يتم نقل الأخبار بشكل دوري عن جميع القطاع.

إنكليزية تُرجمت للعربية.. كاظم الساهر يسجل أغنية عن غزة بعنوان “أوقفوا الحرب”

تفاصيل حفل كاظم الساهر ليلة رأس السنة في بيروت
تفاصيل حفل كاظم الساهر ليلة رأس السنة في بيروت

كشف الفنان العراقي كاظم الساهر عن انتهائه من كتابة كلمات أغنية جديدة بعنوان “أوقفوا الحرب”، فيما اشار إلى أنه سيغنيها باللغة الإنكليزية لتحمل رسالة إلى العالم، لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.
وقال الساهر إنه يستعد للسفر إلى نيويورك اليوم السبت لتسجيل الأغنية، التي ينفذها بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وشرح أنه كتب الأغنية باللغة العربية، وتولى شاعر بريطاني كتابتها بالإنكليزية، وتم تعديلها 7 مرات، مشيرا الى أنه سينتهي من تسجيلها وطرحها خلال أيام.

وأشار الساهر إلى أن لدية 7 أغنيات وطنية بالعربية، لكن هذه الأغنية سيغنيها بالإنكليزية، حتى تصل إلى كل أنحاء العالم.

وأعرب الساهر عن أسفه لما يجري في غزة، وتمنى أن يعم الأمان والسلام لأهل غزة، مشيرا إلى أن الأبرياء يدفعون الثمن غاليا في هذه الحرب.

الممثل والناشط السياسي علي نسمان

استشهد الفنان والناشط السياسي علي نسمان، جراء غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة استهدفت مكان سكنه، وذلك في إطار العدوان الذي شنته إسرائيل على الشعب الفلسطيني بعد اندلاع عملية طوفان الأقصى.

وكان نسمان قد نشر عبر حسابه على “إكس” رسالة أخيرة قبل استشهاده قال فيها: “ما زلنا نرابط، وسنظل نرابط، إما النصر وإما الشهادة، ورحم الله السابقين، وثبت المجاهدين… أصدقائي… ثقة بالله ورحمته… إذا انقطعنا عنكم؛ فسنلتقي إما في القدس أو الجنة”.

ووُلد علي نسمان في مدينة غزة يوم 15 أبريل 1985، وقد كبر وترعرع بين أحيائها هناك، نشط في كل من المجال الفني والسياسي، وكان يدوّن نشاطاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

علي نسمان خلال تغطيته أحداث الحرب على غزة الأخيرة | مواقع التواصل

بدأ مساره الفني سنة 2009، بعد مشاركته في مسلسل “روح”، وهو مسلسل درامي يتحدث عن قضايا المجتمع الفلسطيني تحت الاحتلال، ثم أطل على الجمهور في مسلسل “بوابة السماء” سنة 2011، وهو مسلسل خيالي يتناول قصة مجموعة من الشباب الفلسطينيين الذين يحاولون الهروب من واقعهم المرير بالانغماس في عالم الألعاب الإلكترونية.

ومن أهم أعماله مسلسل “الفدائي” الذي أنتج سنة 2013، وهو مسلسل تاريخي يروي قصة حركة فتح وأبرز قادتها وأعضائها.

وكان علي نسمان من المعارضين لاتفاقية أوسلو التي وقّعت بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في عام 1993، كما كان من المؤيدين لحركة حماس، والتي تدعو إلى المقاومة المسلحة ضد إسرائيل.

وخلال عملية طوفان الأقصى، كان نسمان من أبرز النشطاء الذين دعوا إلى التظاهر والتصدي للاحتلال.

الممثلة إيناس السقا

كانت الممثلة الفلسطينية إيناس السقا من بين الشهداء الذين ارتقوا يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، إثر القصف الإسرائيليّ المتواصل على قطاع غزة.

وقد توفيت إيناس رفقة ثلاثة من أبنائها، فيما تم نقل اثنان آخران من أبنائها إلى العناية المركزة بمستشفى الشفاء بعد إصابتهما بجروح خطيرة.

وقد نعت وزارة الثقافة الفلسطينية الفنانة وأبناءها عبر الصفحة الرسمية في “فيسبوك” وكتبت: “استشهاد الفنانة إيناس السقا وابنتيها لين وسارة، إثر القصف المتواصل على قطاع غزة”.

فيما كتب أحد أقاربها: “بنت عمي إيناس السقا وابنتاها شهيدات عائلة أبو سيدو، تمّ التعرف عليهنّ اليوم في مستشفى الشفاء بغزة، كل الرحمة والخلود للشهداء”.

الممثلة ايناس السقا| مواقع التواصل

يُشار إلى أن إيناس السقا من مواليد سنة 1970 في مدينة غزة، عاشت لفترة طويلة في مصر، قبل العودة إلى مسقط رأسها واحتراف التمثيل هناك.

وقد كانت إيناس من أوائل الفنانات اللواتي عملن في مجال التمثيل في مسرح غزة، فيما قدمت أكثر من عشرة أعمال فنية، من بينها مسرحية “الدب” و”في شي عم بصير”، بالتعاون مع مسرح عشتار بالقدس والأكاديمية السويدية.

وفيلم “ميلاد” للمخرجة أماني أبو رمضان عام 2008، ثم فيلم “عصفور الوطن”، إخراج مصطفى النبيه عام 2010، ليكن آخر أعمالها فيلم “سارة” للمخرج خليل المزين، وهو فيلم روائي طويل حاز العديد من الجوائز العالمية عام 2014.

لاعب منتخب فلسطين رشيد دبور

استشهد لاعب كرة القدم، نجم المنتخب الفلسطيني ونادي بيت حانون الأهلي رشيد دبور، بسبب القصف العنيف من قوات دولة الاحتلال على غزة، يوم 10 أكتوبر 2023.

وحسب ما نشرته عدة مواقع إخبارية، فإن الاحتلال استهدف منزل دبور في القطاع، ما أدى لاستشهاده مباشرة، الشيء الذي تسبَّب في حزن كبير في المجال الساحة الرياضية داخل فلسطين وخارجها.

ورشيد دبور، لاعب كرة قدم يلعب في نادي بيت حانون الأهلي الذي يشارك في دوري “قطاع غزة” لكرة القدم، وقد شارك في الموسم الحالي 2023-2024، مع النادي في 5 مباريات في دوري قطاع غزة سجل خلالها هدفين.

لاعب كرة القدم رشيد دبور| مواقع التواصل

وقد كان من بين أبرز اللاعبين الفلسطينيين خلال السنوات الأخيرة، بعد أن برز اسمه عندما فاز بالعديد من البطولات رفقة ناديه، أبرزها بطولة دوري قطاع غزة للدرجة الثانية في موسم 2015-2016.

وكان دبور قد تخرج في جامعة القدس، تخصّص “الرياضيات”، فيما درس فترة الثانوية في مدرسة هايل عبد الحميد.

صحفيون فلسطينيون استشهدوا خلال تغطية أحداث غزة

صحفيون فلسطينيون استشهدوا خلال تغطية أحداث غزة
صحفيون فلسطينيون استشهدوا خلال تغطية أحداث غزة

بحسب لجنة حماية الصحفيين، استشهد 27 صحفياً فلسطينياً بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي اندلع بعد عملية “طوفان الأقصى”.

ومن بين هؤلاء الصحفيين الذين ارتقوا بسبب الغارات الجوية المتواصلة لمدة تقارب الشهر على القطاع، كل من: دعاء شرف، الصحفية في إذاعة الأقصى، التي قُتلت مع ابنها في غارة على منزلها في اليرموك في غزة، وسلمى مخيمر البالغة من العمر 31 سنة، وهي الصحفية المستقلة، قُتلت مع طفلها الرضيع وأسرتها في غارة على رفح، وهي التي تعيش في الأردن وتوجهت لفلسطين من أجل زيارة عائلية، التي كانت هي الأخيرة.

ومحمد عماد لبد، الصحفي في موقع الرسالة الإخباري، ورشدي سرّاج، المخرج ومؤسس شركة عين ميديا الإعلامية، ومحمد علي، الصحفي في راديو الشباب، وخليل أبو عاذرة، مصوّر قناة الأقصى، وسميح النادي، المخرج ومدير قناة الأقصى.

 

كما كان من بين الشهداء كذلك: محمد بعلوشة، المدير الإداري والمالي لقناة فلسطين اليوم، وعصام بهار، الصحفي في قناة الأقصى، وعبد الهادي حبيب، الصحفي في وكالة الأونروا، ويوسف دوّاس، الكاتب في صحيفة وقائع فلسطين.
إستشهاد صحفيين من غزة| رويترز

ثم سلام ميمة رئيسة لجنة الصحفيات في التجمع الإعلامي الفلسطيني، وحسام مبارك، الصحفي في إذاعة الأقصى، وأحمد شهاب، الصحفي في إذاعة صوت الأسرى، وسعيد الطويل، رئيس تحرير شبكة الخامسة للأنباء، ومحمد صبح، مصور وكالة أنباء خبر، وهشام النواجحة، الصحفي في نفس وكالة الأنباء.

كما استشهد أسعد أشملخ، وهو صحفي مستقل، مع تسعة من أفراد عائلته، ومحمد الصالحي، المصور الصحفي بوكالة أنباء السلطة الرابعة، ومحمد جرغون، الصحفي في سمارت ميديا، ثم إبراهيم لافي، المصور في العين ميديا.

قصف صهيوني بالمدفعية استهدف مدرسة شمال غزة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد