تخطى إلى المحتوى

استهداف الحوثيين 4 سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي

حيفا

قال الحوثيون في اليمن إنهم نفذوا عملية عسكرية متشركة مع جماعة تطلق على نفسها اسم المقاومة الإسلامية في العراق استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي.

وذكر المتحدث العسكري باسم الحوثيين أيضا أنهم هاجموا السفينة شورثورن إكسبريس في البحر المتوسط باستخدام طائرات مسيرة.

وقال بيان للحوثي إن “العمليةُ الأولى استهدفتْ أربعَ سُفُنٍ في ميناءِ حيفا منها سفينتانِ ناقلتا إسمنت، والأخريان سفينتا شحن عامة، تابعة لشركاتٍ انتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وذلكَ بعددٍ منَ الطائراتِ المسيرة.”

وأضاف البيان: “العمليةُ الأخرى استهدفتْ سفينةَ ( Shorthorn Express) في البحر الأبيض المتوسط وهي في طريقِها إلى ميناءِ حيفا، وذلكَ بعددٍ منَ الطائراتِ المسيرة.”

أمن الملاحة في البحر الأحمر

من جهتها قالت القيادة المركزية الإميركية، سنتكوم، إنها نجحت في تدمير ثلاث مسيرات بحرية تابعة للحوثيين مدعومة من إيران في البحر الأحمر.

وفي بيان لها، أضافت: “بشكل منفصل، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.”

وجددت سنتكوم النفي بادعاءات الحوثي بتنفيذ هجوم ناجح على حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) واصفة إياها بـ”الكاذبة بشكل قاطع”.

 عمليتين ضد إسرائيل بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية في العراق

استهداف الحوثيين 4 سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي

أعلن المتحدث باسم جماعة الحوثيين اليمنية، يحيى سريع، الأحد، أن الجماعة نفذت عمليتين بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية في العراق باستخدام طائرات مسيرة.

وقال سريع في بيان له: “استهدفنا 4 سفن في ميناء حيفا بطائرات مسيرة”.

وأضاف أن العملية استهدفت أيضًا سفينة Shorthorn Express في البحر المتوسط في طريقها إلى ميناء حيفا.

 ضرب ميناء حيفا مع فصائل عراقية.. وإسرائيل تنفي

  ضرب ميناء حيفا مع فصائل عراقية.. وإسرائيل تنفي
ضرب ميناء حيفا مع فصائل عراقية.. وإسرائيل تنفي

وسط أجواء متوترة في المنطقة منذ تفجر الحرب في قطاع غزة، وفي استمرار للهجمات التي نفذتها ولا تزال فصائل وميليشيات مسلحة مدعومة إيرانياً من العراق واليمن ولبنان ضد أهداف إسرائيلية، زعمت جماعة الحوثي استهداف 3 سفن بميناء حيفا في عمليتين مشتركتين مع فصائل عراقية مسلحة.

وأوضح يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الجماعة في بيان، اليوم الخميس، أن الأخيرة شنت عمليتين مشتركتين مع ما يعرف بـ”المقاومة الإسلامية العراقية” على ميناء حيفا.

كما أضاف أن “العملية الأولى استهدفت سفينتين كانتا تحملان معدات عسكرية في ميناء حيفا، أما الثانية فاستهدفت سفينة انتهكت قرار حظر الدخول إلى ميناء حيفا”، وفق تعبيره. وأشار إلى أن العمليتين نفذتا بعدد من المسيرات وكانت الإصابة بعون الله دقيقة”.

إلى ذلك، أكد زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، أن الهجمات الحوثية المشتركة مع الفصائل العراقية ستتكثف خلال الفترة المقبلة.

“غير صحيح”

في المقابل، نفى الجيش الإسرائيلي مزاعم الحوثيين بمهاجمة سفن في حيفا. وقال المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر إن الأمر عار عن الصحة جملة وتفصيلاً .

“وحدة الساحات”

ومنذ تفجر الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني المحاصر يوم السابع من أكتوبر الماضي، إثر الهجوم المباغت الذي شنته حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة، أعلنت العديد من الفصائل المسلحة والميليشيات التي تدور في فلك إيران اصطفافها ضمن ما أطلق عليه “وحدة الساحات”، في إشارة إلى تنفيذ هجمات من قبل تلك المجموعات سواء في اليمن حيث الحوثيون أو حزب الله في لبنان، وفصائل مسلحة بالعراق وسوريا ضد إسرائيل، دعماً لحماس.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد