كشفت الشرطة العُمانية، أن الثلاثة المتورطين في إطلاق نار بمحيط مسجد في مسقط هذا الأسبوع هم إخوة من مواطنيها وقد تمّت تصفيتهم، موضحة أن التحقيقات أظهرت تأثرهم بأفكار “ضالة”.

وقالت شرطة عمان في بيان نشرته عبر منصة “إكس” وأوردته وكالة الأنباء العمانية “حرصا من شرطة عُمان السلطانية على إطلاع الجمهور الكريم بمستجدات حادثة إطلاق النار في الوادي الكبير، فقد تأكد أن الجناة الثلاثة المتورطين في الحادث عُمانيون وهم إخوة”.
وأضافت أنهم “قد لقوا حتفهم نتيجة إصرارهم على مقاومة رجال الأمن، وقد دلّت التحريات والتحقيقات على أنهم من المتأثرين بأفكار ضالة”.
وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم عبر تطبيق تليغرام.
وأدانت كل من قطر والسعودية والإمارات والبحرين ومصر والأردن والعراق ومنظمات عربية، الهجوم الذي تبنّاه تنظيم داعش في العاصمة العمانية مسقط.
وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن إطلاق نار في مسقط أسفر عن مقتل 9 أشخاص، بينهم شرطي و3 “جناة”، وإصابة 28 شخصا، بينهم أجانب، في حادث نادر من نوعه.
وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، مقتل 4 من مواطنيها وإصابة آخرين في هجوم بمحيط مسجد في منطقة الوادي الكبير بمدينة مسقط، من دون تقديم تفاصيل.
الإعلان الرسمي للحكومة العمانية عن منفذي الهجوم اكتفى بانهم اشقاء ثلاثة من الجنسية العمانية تاثروا بافكار داعش الإرهابي.
الا ان مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي ذكروا ان احد منفذي الهجوم هو المطرب سلطان العماني الذي اعتزل مؤخرا بسبب التزامه الديني.
من هو سلطان العماني
سلطان عماني هو الفنان العماني المشهور سلطان حمود العماني، ولد في ولاية صلالة عام 1976، وأصوله عُمانية.
وعرف بأغانيه الخليجية والعراقية التي اشتهرت على نطاق واسع، حيث إن قناته على يوتيوب يتابعها أكثر من مليون متابع وأغانيه تنال إعجابات ومشاهدات تتجاوز الملايين.
وبالرغم من شهرة أغانيه المختلفة، إلا أنه ليس لديه حضور إعلامي وصحفي لذلك لا توجد معلومات توضح بياناته الشخصية.
وبحسب ناشطين على التواصل الاجتماعي فان “العماني انضم الى تنظيم داعش وبدأ بنشر أفكار التنظيم كما ويظهر بمقاطع فيديو تنشر على حسابات التنظيم وهو يتوعد بالقتل وبجانبه يرفع علم داعش الإرهابي.

يعلن داعش مسؤوليته

داعش ينشر فيديو يزعم أنه للهجوم ويعلن مسؤوليته
داعش ينشر فيديو يزعم أنه للهجوم ويعلن مسؤوليته

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف باسم “داعش” مسؤوليته عن الهجوم على مسجد شيعي في سلطنة عُمان والذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص مساء الاثنين.

وقالت الجماعة الإسلامية السنية في بيان في وقت متأخر، الثلاثاء، إن ثلاثة من “المهاجمين الانتحاريين” التابعين لها أطلقوا النار على المصلين في المسجد وتبادلوا إطلاق النار مع قوات الأمن العُمانية حتى الصباح، حسبما ذكرت رويترز، ونشرت الجماعة أيضًا ما أدعت أنه مقطع فيديو للهجوم على تطبيق المراسلة “تيليغرام”.

وصدم الحادث دولة تجنبت العنف الطائفي الذي اجتاح بعض دول الشرق الأوسط، بما في ذلك بعض جيران عُمان الغنية بالنفط، بعد أن أعلن تنظيم داعش قيام “خلافته” في العراق وسوريا قبل عقد من الزمن وسعى إلى التوسع في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.

وقالت شرطة عُمان السلطانية، الثلاثاء، إن 9 أشخاص قتلوا في حادث إطلاق النار الذي وقع في منطقة الوادي الكبير بالعاصمة مسقط، بينهم الجناة الثلاثة وشرطي، مضيفة أن أكثر من عشرين شخصا من جنسيات مختلفة أصيبوا، من بينهم أربعة عُمانيين من المسعفين، دون تحديد الدافع وراء الهجوم أو تكشف هوية المهاجمين.

ووقع الهجوم في مسجد الإمام علي، بحسب مقطع فيديو حصلت عليه رويترز وحددته شبكة CNN، خلال يوم عاشوراء، اليوم العاشر من شهر محرم بالتقويم الهجري، والذي يحمل أهمية خاصة للمسلمين.

وتعد سلطنة عُمان وهي دولة منتجة للنفط واحدة من أكثر الدول استقرارًا في الشرق الأوسط وأصبحت وجهة سياحية إقليمية ناشئة حيث تعمل الحكومة على تشجيع القطاع لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الهيدروكربونات.

ردود الفعل 
سلطنة عمان
سلطنة عمان

أحدث الكشف عن أسماء «الإخوة الثلاثة الإرهابيين» الذين اعتدوا مساء الاثنين بالهجوم على مسجدٍ في مسقط، صدمة في الشارع العماني الذي لم يشهد أحداثاً مماثلة من قبل.

وأظهر تسجيل مصور بثه تنظيم «داعش» الإرهابي، تورط الإخوة الثلاثة في مبايعة زعيم التنظيم قبل تنفيذ الهجوم.

وكشفت شرطة عمان السلطانية عن أن الجناة ثلاثة إخوة عُمانيين «لقوا حتفهم نتيجة إصرارهم على مقاومة رجال الأمن… ودلّت إجراءات التحرّيات والتحقيقات على أنهم من المتأثرين بأفكار ضالة».

 

الأشقاء الثلاثة بحسب المعلومات المتوفرة يعملون في وظائف مرموقة، من بينهم واحد يحمل شهادة الدكتوراه ويعمل موظفاً في إحدى الوزارات المهمة في البلاد، وقدم برامج تلفزيونية تم بثها عبر التلفزيون المحلي تتحدث عن التطور الذي تشهده السلطنة، وهي محفوظة في موقع الفيديو العالمي «يوتيوب»، كما يعمل الثاني في البنك المركزي، ويعمل الثالث في البلدية.

وأظهر تسجيل مصور لشقيقهم الرابع سلطان الحسني، وهو فنان سابق اعتزل الغناء، براءته من إخوته، مندداً بسفكهم دماء معصومة وتهديد الأمن والاستقرار في البلاد.

وأعلن تنظيم «داعش»، الثلاثاء، مسؤوليته عن الهجوم على مسجد الإمام علي في «الوادي الكبير» بمحافظة مسقط، واستهدف عدداً من المقيمين في السلطنة كانوا يحيون مراسم عاشوراء، مما أودى بحياة ستة أشخاص بينهم رجل شرطة، وإصابة نحو 28 شخصاً ومقتل المهاجمين الثلاثة.

وأظهر تسجيل مصور بثه موقع «أعماق» التابع لتنظيم «داعش»، (لم يتم التأكد من صحته من مصدر رسمي) الإخوة الثلاثة الذين نفذوا الهجوم الإرهابي على المسجد، وهم يقفون خلف علم التنظيم الأسود، ويعلنون مبايعتهم «أبو حفص»، في إشارة إلى زعيم التنظيم أبو حفص الهاشمي، القائد الخامس الذي تمت مبايعته في الثالث من أغسطس (آب) 2023، بعد مقتل الزعيم السابق أبو الحسين الحسيني القرشي خلال إحدى المعارك، حسبما أظهر تسجيل صوتي أعلنه المتحدث باسم التنظيم أبو حذيفة الأنصاري.

ويظهر في التسجيل المتحدث الذي يعتقد أنه الدكتور حمد الحسني، مبرراً الهجوم على مسجد بألفاظ طائفية، محرضاً الشبان في العالم العربي على التمرد، كما هاجم علماء الدين.

كما هاجم الغرب بقيادة الولايات المتحدة، واتهمها بشن «أكبر حرب عقدية عسكرية وإعلامية واقتصادية ضد المسلمين عامة، (وداعش) خاصة».

مقتل 4 بإطلاق نار قرب مسجد في سلطنة عمان

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد