تخطى إلى المحتوى

نصر الله يهنئ بزشكيان برئاسة إيران

نصر الله يهنئ بزشكيان برئاسة إيران

هنأ الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، يوم السبت، الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بعد ساعات من إعلان فوزه، مؤكداً تطلّع حزبه إلى طهران “كسند قوي وثابت”.

وقال نصر الله في برقية تهنئة للرئيس المنتخب “أبارك لكم هذا الانتخاب المبارك من قبل الشعب الإيراني (…) وأسأل الله تعالى أن يحفظكم ويعينكم ويسدّدكم”.

وأضاف “إننا في حزب الله وفي جميع حركات المقاومة في المنطقة (…) دائماً نتطلّع إلى الجمهورية الإسلامية في إيران كسند قوي وثابت ودائم”.

ويوم السبت، فاز المرشّح الإصلاحي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة أمام المرشّح المحافظ المتشدّد سعيد جليلي.

وتعد طهران الداعم الرئيسي لحزب الله منذ تأسيسه، وتمده بالمال والسلاح. وينضوي الحزب، وهو اللاعب السياسي والعسكري الأبرز في لبنان، في إطار “محور الممانعة” الذي تقوده طهران ويضم مجموعات أخرى موالية لها بينها فصائل فلسطينية وعراقية وأخرى من اليمن وسوريا.

ويرى محللون أن تأثير نتيجة الانتخابات سيكون محدوداً على توجّهات البلاد، باعتبار أن للرئيس في إيران صلاحيات محدودة. وتقع المسؤولية الأولى في الحكم على عاتق المرشد علي خامنئي، الذي يُعتبر رأس الدولة، في حين يكون الرئيس مسؤولاً على رأس حكومته عن تطبيق الخطوط السياسية العريضة التي يضعها المرشد الاعلى.

وقف إطلاق النار في قطاع غزة

نصر الله حماس
نصر الله حماس

أعلن حزب الله في بيان أن نصرالله التقى “وفدا قياديا من حركة حماس برئاسة خليل الحية”، حيث تمت مناقشة “آخر مستجدات المفاوضات الجارية والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة”.

كما أكد مصدر من حركة حماس في غزة لوكالة “فرانس برس” أنه تمت كذلك مناقشة “تنسيق واستمرار المقاومة من كافة الساحات، خصوصا جبهة المقاومة في لبنان، وتنسيق المواقف ميدانياً وسياسياً في حال التوصل لاتفاق لوقف دائم لإطلاق النار في غزة”.

من جهته، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من رئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع التوجه إلى قطر بعد طرح حركة حماس “أفكارا” جديدة لإنهاء الحرب، ومن المتوقع أن يلتقي برنيع برئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أحد الوسطاء الرئيسيين في النزاع.

وتأتي هذه التحركات في ظل اصطدام مباحثات وقف إطلاق النار بمطالب متضاربة من الطرفين، خاصة في ظل تصاعد مخاوف من أن يأخذ النزاع بعدا إقليميا مع التصعيد المستمر عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

ورد الان | بزشكيان رئيسا لإيران

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد