تخطى إلى المحتوى

إلفاء تركيا تأشيرة السفر مع العراق لفئتين عمريتين محور جدل

جواز السفر

 تدرس الحكومة التركية، إلغاء تأشيرة السفر لقسم من المسافرين العراقيين حسب الأعمار الامر الذي اثار بحد ذاته جدلا واسعا على منصات السوشيال ميديا خلال اليومين الماضيين 

وذكرت مصادر دبلوماسية لـ صحيفة العراق اليوم الاربعاء ، ان “السلطات التركية تدرس إلغاء تأشيرة السفر مع العراق للمسافرين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والذين تزيد أعمارهم على 50 سنة”.

وأضافت ان “الفئات العمرية الأخرى عليها الحصول على التأشيرة”.

يذكر أن رسم الحصول على التأشيرة التركية يتراوح بين 130 و200 دولار، ويتغير حسب مدة البقاء في تركيا.

 إلغاء تأشيرة السفر وتبادل السجناء

العراق وتركيا
العراق وتركيا

اتفقت وزارتا الخارجية العراقية والتركية على إلغاء تأشيرة السفر لقسم من المسافرين حسب الأعمار وعلى تبادل السجناء بين البلدين.

الاتفاق نجم عن اجتماع عقد أمس (9 تموز 2024) بين وفد من وزارة الخارجية العراقية برئاسة وكيل الوزارة للشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية عمر البرزنجي، ومساعد وزير الخارجية التركي ياسين أكرم سريم في العاصمة التركية أنقرة.
وأعلن عمر البرزنجي وكيل وزارة الخارجية العراقية | “اتفقنا مع الجانب التركي على إلغاء تأشيرة السفر بين البلدين للمسافرين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والذين تزيد أعمارهم على 50 سنة، أما الفئات العمرية الأخرى فعليها الحصول على التأشيرة”.
يذكر أن رسم الحصول على التأشيرة التركية يتراوح بين 130 و200 دولار، ويتغير حسب مدة البقاء في تركيا.
وأشار وكيل وزارة الخارجية العراقية إلى أنهم اتفقوا مع الجانب التركي على تبادل السجناء، وهي خطوة تشمل مرتكبي الجرائم الصغيرة، ويكملون مدة محكوميتهم في بلدهم بعد إعادتهم إليه.
وجاء في بيان صدر عن السفارة العراقية في تركيا، حول الاجتماع، أن الاجتماع بحث مواضيع الهجرة غير القانونية والأمن والقضاء على الإرهاب والتعاون القضائي بين البلدين.

العراقيون الأكثر زيارة لتركيا بين العرب

إلفاء تركيا تأشيرة السفر مع العراق لفئتين عمريتين محور جدل

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية، في وقت سابق من الان ، أن أكثر من 61 ألف زائر عراقي وفد الى تركيا خلال الأشهر الـ11 الماضية من العام الحالي 2023، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الحكومة التركية إعفاء 4 دول خليجية من تأشيرة الدخول إلى أراضيها، في حين تجاهلت العراق.

وذكرت الوزارة في جدول لها اطلعت عليه وكالة شفق نيوز أن “عدد الزوار العراقيين الى تركيا خلال الفترة من كانون الثاني ولغاية تشرين الثاني لعام 2023، بلغ 61 الفاً و547 سائحاً، منخفضة 18% عن نفس الفترة من العام 2022”.

وأضافت الوزارة أن “العراق جاء في مقدمة الدول العربية بعدد السياح إلى تركيا في 11 شهراً الماضية من العام الجاري، تليه السعودية ثانيا بعدد 50 ألفاً و249 سائحاً بانخفاض  بلغ 27 % عن العام الماضي، تلتها لبنان ثالثاً بعدد 14 ألفا و689 سائحاً بانخفاض بلغ 19% مقارنة بالعام الماضي”.

وتابعت الوزارة، أن “الأردن جاء رابعا بعدد 12 ألفاً و364 سائحاً بانخفاض 46 % عن نفس الفترة للعام الماضي، ثم الكويت خامسا بعدد 10 الاف و721 سائحا بانخفاض بلغ 39 %، تلاها الإمارات سادسا بعدد 3 آلاف و125 سائحا بانخفاض بلغ 52% عن نفس الفترة من عام الماضي، والبحرين سابعا بعدد 2 ألف و510 سائحين بانخفاض بلغ 8% عن نفس الفترة من عام الماضي ، واليمن ثامنا بعدد 2 ألفان و 231 سائحا بانخفاض بلغ 20% ، تليها قطر تاسعا بعدد 1 ألف و892 سائحا بانخفاض 66%”.

وبينت أن “الدول العربية شكلوا 9% من إجمالي السياح الذين زاروا تركيا في الـ11 شهراً الماضية”.

وقررت تركيا، يوم أمس الأحد إعفاء مواطني 6 دول جديدة من تأشيرة دخول البلاد بغرض السياحة، من بينها دول خليجية، وذلك من أجل تعزيز حركة السياح الوافدين وتنمية إيراداتها من هذا القطاع الحيوي.

وبحسب قرار رئاسي نشرته الجريدة الرسمية، فإن الدول التي يشملها الإعفاء من تأشيرات السياحة، كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، ومملكة البحرين، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

وكانت تركيا قد أعفت مواطني قطر من تأشيرة السياحة في عام 2016، والكويت في 2017، ليصبح حاليا جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي معفيين من تأشيرة السياحة إلى تركيا.

ووفقا للقرار الذي يحمل توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن الإعفاء من تأشيرة السياحة، يتيح لمواطني الدول الست الذين شملهم القرار، الإقامة لمدة 90 يوما في كل 180 يوما.

وتطالب وزارة الخارجية العراقية، مراراً، الجانب التركي بتسهيل إجراءات منح سمات الدخول (فيزا) وتجديد إقامات العراقيين هناك.

وفي نيسان 2023، قررت السلطات التركية رفع سعر التأشيرة أمام العراقيين، في وقت أبدت شركات السياحة إحباطها من هذا القرار.

يذكر أن تركيا احتلت المرتبة السادسة في العالم باستقبال السياح، بعد أن زارها 52.5 ملايين زائر عام 2019، بحسب منظمة السياحة العالمية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية، أن تركيا استقبلت خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، 52 مليونا و742 ألفا و526 زائرا.

 خلال 2024 | نظرة على جواز السفر العراقي بعد دخول 31 دولة في العالم دون تأشيرة

 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد