تخطى إلى المحتوى

9.4 مليون زائر للحرم المكي بأول عشرة ايام من رمضان

9.4 مليون زائر للحرم المكي بأول عشرة ايام من رمضان

في حين يتوقع أن يزداد العدد مع دخول النصف الثاني من الشهر الفضيل، حيث يقبل المسلمون لزيارة قبلتهم ومهوى أفئدتهم ومحط أنظارهم، لأداء عمرة في رمضان، فيما ترفع رئاسة شؤون الحرمين من جاهزيتها الكاملة لاستقبال ملايين المعتمرين والمصلين من مختلف أنحاء العالم. أذ استقبل الحرم المكي الشريف نحو 9.4 مليون معتمر ومصل في الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك،

 

وأعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية أن قاصدي بيت الله الحرام من المعتمرين والزوار وضيوف الرحمن بلغت أعدادهم منذ بدء شهر رمضان وحتى أول من أمس (السبت)، حوالي 9 ملايين و357 ألفاً و853 مصلياً ومعتمراً. وتكثّف الجهات العاملة على خدمة ضيوف الرحمن وقاصدي الحرم المكي من جهودها لتقديم أفضل الخدمات ومضاعفة أعمالها لخدمة المعتمرين والقاصدين بالمسجد الحرام وتهيئة الأجواء المناسبة ليؤدوا المناسك بكل يسر .

تقرير مركز الإحصاء والمعلومات في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين . 

وكشف مركز الإحصاء والمعلومات في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، أن المدة الزمنية لقضاء مناسك العمرة خلال العشر الأوائل من شهر رمضان هذا العام تبلغ في المتوسط من بداية الطواف إلى نهاية السعي 104 دقائق، وذلك بفضل الخدمات المقدمة التي تسهل على المعتمرين أداء نسكهم وعبادتهم في يسر وسهولة.

هذا وقد رصدت المشاهد المتداولة من صحن المطاف والسعي في الحرم المكي ملايين المسلمين وهم يتدفقون على مدار الساعة منذ بدء شهر رمضان. وأمام تدفق الملايين يومياً لأداء العمرة والصلوات في المسجد المكي، أعلنت رئاسة الحرمين عن استكمال تهيئة التوسعة السعودية الثالثة بكل أدوارها وسطحها وساحاتها لاستيعاب أكبر قدر من قاصدي المسجد الحرام، وتوفير جميع الخدمات في أروقة التوسعة الثالثة كافة.

ما هي ضوابط السفر وطرق الوقاية من فيروس كورونا ؟

أذ اعلنت وزارة السياحة والآثار، في السعودية عن مجموعة من الشروط والإجراءات الاحترازية، التي يجب على المواطنين الراغبين في السفر لأداء مناسك العمرة، الالتزام بها.

واشترطت وزارة السياحة أن يكون المعتمر حاصلًا على لقاح كورونا بجرعتيه، وإذا مر 6 أشهر على تلقي الجرعة الثانية، عليه التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة.

وتضمنت الإجراءات أيضًا استخراج المعتمر شهادة طبية صادرة من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان، مع ضرورة إجراء فحص PCR مرتين، الأولى قبل السفر للمملكة العربية السعودية بـ72 ساعة والثانية قبل العودة، بالإضافة إلى عمل تحليل ID Now COVID-19 Test فور الوصول إلى مصر.

كيفية استخراج شهادة التطعيم المعتمدة ضد كورونا QR Code

يمكن في هذه الفقرة تمكين المواطنين التسجيل عبر الموقع الاليكترونى الذى خصصته وزارة الصحة السعودية ، من خلال الخطوات التالية… اختيار أيقونة إدخال بيانات المواطنين. كتابة كافة البيانات الشخصية للراغبين في الحصول على جرعات اللقاح. تحديد منطقة الحصول على اللقاح.11‏/04‏/2022
نشرت وزارة الصحة مقطع فيديو على صفحتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يوضح للمواطنين خطوات استخراج شهادة التطعيم المعتمدة ضد كورونا QR Code، وهي:

1- يمكن استخراج شهادة التطعيم المعتمدة ضد كورونا QR Code من 168 مركز على مستوى المملكة العربية السعودية ، وهي نفس مراكز تطعيم المسافرين.

2- يختلف كارت 100 مليون صحة عن شهادة QR Code، حيث يُظهر الأول تواريخ أخذ جرعتي لقاح كورونا، ولكنه لا يثبت تلقي التطعيم، كما تفعل الشهادة.

3- فور الوصول لأحد المراكز، يتوجه المواطن إلى الخزينة، لدفع رسوم شهادة QR Code البالغ تكلفتها 250 جنيه، ثم يذهب إلى الموظف المسئول، لإدخال البيانات التالية:

– الاسم كما هو مذكور ببطاقة الرقم القومي أو الباسبور.

– الرقم القومي.

– نوع اللقاح.

– تواريخ تلقي الجرعة الأولى والثانية.

– مكان التطعيم.

قد يهمك: تحديث جديد في تسجيل طلب الحصول على لقاح كورونا.. إليك التفاصيل

4- تنقسم شهادة QR Code إلى نوعين، هما:

– شهادة QR Code للأغراض الداخلية: تستخرج ببطاقة الرقم القومي.

– شهادة QR Code للأغراض السفر: تستخرج بالباسبور.

نصائح للمعتمرين للوقاية من كورونا

من جانبها، أصدرت وزارة الصحة السعودية، مجموعة من الإجراءات، التي يجب على المعتمرين اتباعها أثناء أداء المناسك، للوقاية من فيروس كورونا، وتشمل ما يلي:

وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

– تلقي لقاح كورونا، مع ضرورة أخذ الجرعة المعززة في حال مرور 90 يومًا على التطعيم بالجرعة الثانية.

– غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

– استعمال معقم اليدين أثناء أداء المناسب، بشرط أن يكون تركيز الكحولي الإيثيلي 60%.

– ارتداء الكمامة، منعًا لانتقال العدوى من المصابين للأشخاص الأصحاء.

– اتباع آداب السعال، أي وضع الوجه في الجزء الداخلي من الكوع عند الكحة والعطس.

– الالتزام بالتباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين.

 

 

 

 

هذا وجاء تنويه نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط بأن الوزارة بدأت فى منح استقبال المعتمرين والزوار القادمين من خارج المملكة منذ غرة شهر محرم 1443هـ، حيث تم إعداد وثيقة الإجراءات والضوابط والاشتراطات المنظمة لقدوم ضيوف الرحمن من خارج المملكة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة، بما يضمن سلامتهم والحفاظ على أمنهم.

وقال إن مكة تشهد زيادة مضطردة فى أعداد المعتمرين القادمين من خارج المملكة، لافتا إلى أن الوزارة تقدم الخدمات لجميع ضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنواع التأشيرات “زيارة وعمرة” وذلك بتمكينهم بحجز الخانات الزمنية الممكنة لأداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة بشرط تحميل تطبيق “توكلنا” والتسجيل به، وكذلك تسجيل اللقاح فى منصة مقيم قبل القدوم إلى المملكة بـ 72 ساعة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد