اكد وزير النفط، جبار اللعيبي، خلال استقباله وفد اميركي، ان العراق سيستغل الغاز بصورة كاملة وسيخفض حرقه بنسبة 100% خلال السنوات القليلة المقبلة.
وقال اللعيبي في بيان ان الوزارة تسعى الى استغلال الغاز بصورة كاملة وصولا الى الـ (صفر) في حرقه خلال السنوات القليلة المقبلة، داعيا الى مشاركة واسعة للشركات النفطية الاميركية في استثمار القطاع النفطي وكذلك في قطاعات المصافي والبنى التحتية.

واوضح اللعيبي خلال لقائه نائب سفير الولايات المتحدة الاميركية في بغداد ستيفاني وليمز، والوفد المرافق لها، ان “العراق بلد غني ويمتلك احتياطيات كبيرة من النفط والغاز وانه سيأخذ مكانته وفق استحقاقاته بالرغم من كل التحديات التي تواجهه”، مضيفا ان الوزارة تسعى الى زيادة انتاج الغاز والاستفادة منه في تشغيل محطات الطاقة الكهربائية في البلاد خصوصا في المناطق التي تم تحريرها من تنظيم داعش”.
من جانبها اكدت نائب سفير الولايات المتحدة الاميركية في بغداد، رغبة حكومة بلادها في تعزيز التعاون المشترك مع العراق على جميع الاصعدة لا سيما في قطاع صناعة النفط والغاز.

وكان العراق يحرق شهريا ما قيمته 500 مليون دولار من الغاز المصاحب الذي ينتج مع النفط، غير ان بغداد وقعت عقدا مع شركة “شيل” لاستغلال الغاز في انتاج الطاقة الكهربائية والتصدير على عدة مراحل.

جدير بالذكر ان احتياطات الغاز العراقية تقدر بـ 112 تريليون قدم مكعب، ويوجد اكثر من 80% منها مع احتياطيات النفط في كركوك وجنوب حقل بن عمر، ومجنون، وحلفايا في الناصرية، والرميلة، وغرب القرنة والزبير في البصرة، بينما يوجد 20% من احتياطيات الغاز في مناطق لا يتواجد فيها حقول نفط، وهي مركزة في الشمال بـحقول “جمبور، وجمجمال، وباي حسن، وعجيل، وبابا كركر، وقاسم عمر، والمنصورية، وحقل عكاس في الانبار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد