تخطى إلى المحتوى

قضية نصب في البحرين بحق النجم هاني شاكر تُثير الجدل

هاني شاكر

كشفت هيئة البحرين للسياحة ،في تغريدة خاصة على منصات السوشيال ميديا ، عن بدء التحقيق في حيثيات النصب على الفنان هاني شاكر، من متعهد حفله الأخير في العاصمة البحرينية المنامة اليوم اليوم الثلاثاء لتُثير من خلالها الجدل على منصات التواصل الاجتماعي .

وقالت الهيئة، انها “تخرُص كل الحرص على تطبيق اللوائح والقوانين، فيما يتعلق بتنظيم الفعاليات السياحية المختلفة، لحفظ حقوق جميع الأطراف”.

وأضافت، أنها “بدأت في إجراء تحقيق عاجل، فور تداول فيديو للفنان هاني شاكر من حفله بالبحرين، يعلن من خلاله تعرضه للنصب”.

وأشارت الهيئة إلى أنها “تحقق في هذا الموضوع مع جهة التنظيم والجهة المستضيفة للفعالية”.

هذا وشددت الهيئة على أنها “تحرص على التصدي لكل ما من شأنه الإساءة لسمعة السياحة الوطنية، وأكدت أنها لن تتوانى في اتخاذ جميع الإجراءات، بما يحفظ التزام جميع الأطراف بالمسؤوليات التي تقتضيها القوانين والأنظمة والتعاقدات”.

يأتي ذلك بعد تداول فيديو للفنان هاني شاكر، أثناء حفله الأخير في العاصمة البحرينية المنامة ، حيث قال: “بحبكوا جدًا وبحترم وجودكم معايا جدًا.. بالرغم من الظروف الغربية اللي حصلتي أنا وفرقتي النهاردة وهروب المتعهد وعدم التزامه بإنه يدفع لنا أجر الفرقة وأجري.. لكن أنا وجودي معاكوا أحلى من أجري مليون مرة”.

وفاجئ الفنان هاني شاكر جمهوره بتعرضه للنصب، وهروب متعهد الحفل دون أن يعطيه أجره أو أجر فرقته، لكن رغم ما حدث، قرر الفنان عدم إلغاء الحفل، وأحياها دون حصوله على أجرًا، بسبب تقديره للجمهور في الحفل.

التحقيق في حيثيات النصب على هاني شاكر من متعهد حفله الأخير

أعلنت هيئة البحرين للسياحة، عن إجراء التحقيق في حيثيات النصب على الفنان هاني شاكر، من متعهد حفله الأخيرة في البحرين.

وأكدت الهيئة حرصها الشديد على تطبيق اللوائح والقوانين، فيما يتعلق بتنظيم الفعاليات السياحية المختلفة، لحفظ حقوق جميع الأطراف.

وأوضحت الهيئة أنها بدأت في إجراء تحقيق عاجل، فور تداول فيديو للفنان هاني شاكر من حفله بالبحرين، يعلن من خلاله تعرضه للنصب.

وأشارت الهيئة إلى أنها تحقق في هذا الموضوع مع جهة التنظيم والجهة المستضيفة للفعالية.

هيئة البحرين للسياحة تحقق في واقعة النصب على هاني شاكر

هذا وقد شددت الهيئة على أنها تحرص على التصدر لكل ما من شأنه الإساءة لسمعة السياحة الوطنية، وأكدت أنها لن تتوانى في اتخاذ جميع الإجراءات، بما يحفظ التزام جميع الأطراف بالمسؤوليات التي تقتضيها القوانين والأنظمة والتعاقدات.

يأتي ذلك بعد تداول فيديو للفنان هاني شاكر، أثناء حفله الأخير في دولة البحرين، حيث قال: بحبكوا جدًا وبحترم وجودكم معايا جدًا.. بالرغم من الظروف الغربية اللي حصلتي أنا وفرقتي النهاردة وهروب المتعهد وعدم التزامه بإنه يدفع لنا أجر الفرقة وأجري.. لكن أنا وجودي معاكوا أحلى من أجري مليون مرة.

ألقصة الكاملة لتعرض هاني شاكر للنصب في البحرين

تعرض النجم المحبوب هاني شاكر، للنصب خلال الساعات الماضية في حفلته الأخيرة بدولة البحرين، بعدما هرب متعهد حفله دون دفع أجر الفنان وفرقته، ودون أن يكمل أيضا المستحقات المادية للفندق المقام به الحفل.

وعلى الرغم من الموقف المحرج التي تعرض له هاني شاكر، فإنه أصر على الغناء وإسعاد جمهوره دون تقاضيه أجرًا، على الرغم من الظروف الصعبة التي يعتذر فيها الكثيرون من الفنانين.

تفاصيل تعرض هاني شاكر للنصب في حفله بدولة البحرين

واستكملت: فلوسي رجعتها من بلعوم شريكه بالحفلة، بس تكفون حقوق الناس الفندق يطالبه فلوس وأستاذ⁧‫ هاني شاكر من جمال أخلاقه نزل يغني للناس دون أن يستلم أجره، ولا أجر الموسيقيين.

واختتمت فجر السعيد حديثها قائلة: الكبير كبير يا أستاذ وصدقني في ⁧‫البحرين‬⁩ ما يضيع حق في ديرة يحكمها الله، لأنه فنان من زمن جميل، ورغم أنه لم يستلم حقه رفض يكسف الناس اللي صمدت متأملة رؤيته ونزل يغني للناس.. كبير يا أمير الغناء العربي تحاملت على نفسك، لا يعاد الناس ولو كانوا قلة أصرت تنتظر للحظة الأخيرة ولم يخيب ظنها الرائع هاني شاكر.

عقوبة النصب والاحتيال وفقا لقانون العقوبات في البحرين 

تعد جريمة النصب من الجرائم في انحاء العالم التي تضر الأشخاص والمجتمع ككل ولقد انتشرت هذه الجريمة في الفترة الأخيرة بكثرة حيث يتعرض كثيرا من الأشخاص لعمليات النصب وضياع أموالهم جراء تعرضهم لتلك الجريمة.

هذا ولقد رأى المشرع البحريني في ظل انتشار تلك الجريمة أن يقوم بتغليظ العقوبة على مرتكب تلك الجريمة فقام بتعديل المادة 391 من قانون العقوبات ونص فيها على أن يعاقب بالحبس وبالغرامة التي لا تجاوز خمسة آلاف دينار كل من توصل إلى الاستيلاء على مال منقول أو سند أو إلى توقيع هذا السند أو إلى إلغائه أو إتلافه أو تعديله وذلك بالاستعانة بطريقة احتيالية أو اتخاذ أسم كاذب أو صفة غير صحيحة أو بالتصرف في عقار أو منقول غير مملوك له وليس له حق التصرف فيه.

وإذا كان محل الجريمة مالا أو سندا للدولة أو لإحدى الجهات التي ورد ذكرها في المادة 107 عد ذلك ظرفا مشددا.

ويعاقب على الشروع بالحبس الذي لا يزيد عن سنة والغرامة التي لا تجاوز ألفى دينار مايعادل2,652.82 دولار أمريكي ولجريمة النصب والاحتيال ثلاثة أركان يجب توافرهم فيها وهم:

أولا : الركن المادي (وسيلة الاحتيال)

الركن المادي في جريمة الاحتيال أو النصب هو الوسيلة التي يلجأ إليها الجاني في سبيل تحقيق الغرض الذي يرمي إليه وهو الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال منقول أو سند أو توقيع على هذا السند أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله وكذلك من وسائل الاحتيال التصرف في عقار أو منقول غير مملوك للجاني، فوسيلة الاحتيال إذن إما أن تكون بالاستعانة بطريقة احتيالية أو باتخاذ أسم كاذب أو صفة غير صحيحة، وإما أن تكون بالتصرف في عقار أو منقول لا يملكه الجاني.

ثانيا : محل الجريمة أو موضوع الاحتيال :

يشترط أن يكون موضوع جريمة الاحتيال أو النصب مالا منقولا أو عقارا مملوكا لغير الجاني أو ليس له حق التصرف فيه.

ولا أهميه بقيمة المال عقارا كان أو منقولا في قيام جريمة الاحتيال، كذلك لا عبرة بكون المال له قيمه ماديه أو مجرد قيمه أدبيه كالخطابات والمذكرات الخاصة .

ويستوي في المال موضوع الجريمة أن تكون حيازة المجني عليه له مشروعه أو غير مشروعه ، فمن يتوصل بالاحتيال إلى الاستيلاء على مواد مخدره من آخر يعد مرتكبا لجريمة نصب إذا توافرت أركانها ، وكذلك الحال فيمن يستولى على سلاح عير مرخص بحيازته.

ثالثا : القصد الجنائي:

جريمة الاحتيال أو النصب جريمة عمدية تتطلب توفر القصد الجنائي العام والقصد الخاص

ويتوفر القصد الجنائي العام فيها بعلم الجاني بأن الأفعال التي يأتيها يعدها القانون وسائل احتيال ومن شأنها خداع المجني عليه وحمله على تسليم المال، أما القصد الجنائي الخاص فيتمثل في انصراف نية الجاني إلى الاستيلاء والحيازة الكاملة لمال المجني عليه.

فمن يتصرف في منقول أو عقار معتقدا أنه أصبح مملوكا له بطريق الميراث وهو لم يرثه بعد، لا تتوافر في حقه جريمة الاحتيال لتخلف القصد الجنائي العام كذلك إذا لم يكن قصد الجاني منصرفا إلى تملك المال الذي تحصل عليه من حائزه بطريقة الحيلة انتفى قيام القصد الجنائي الخاص وانتفت بالتالي جريمة النصب، فمن يتوصل بوسائل الاحتيال إلى الحصول على منفعة مال مملوك لأخر لا يعد مرتكبا لجريمة النصب لأن العبرة هي نية الجاني في الاستيلاء على مال المجني عليه لا مجرد الحصول على منفعة هذا المال.

العقوبة :

اتخذ المشرع المعايير الآتية لتوقيع العقوبة على مرتكب جريمة النصب والاحتيال.

1-الحبس والغرامة إذا كان فعل النصب على مال منقول أو سند أو توقيع سند أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله .

2-يعتبر ظرفا مشددا في جريمة النصب إذا كان مالا أو سندا للدولة أو لإحدى الجهات الحكومية.

3- يعاقب على الشروع في جريمة النصب بالحبس الذي لا يزيد عن سنه والغرامة التي لا تجاوز ألفي دينار.

عمرو دياب أبرزهُم : نجوم أثاروا الجدل بإطلالاتهم الغربية

 

 

1 أفكار بشأن “قضية نصب في البحرين بحق النجم هاني شاكر تُثير الجدل”

  1. تنبيه Pingback: موعد حفلات النجم هاني شاكر في لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد