تخطى إلى المحتوى

كيف ستكون نهاية العالم بعد مرور 5 مليار عام ؟

كيف ستكون نهاية العالم بعد مرور 5 مليار عام ؟

اكتشف العلماء نجما يبتلع كوكبا على بعد 12000 سنة ضوئية بالقرب من كوكبة أكويلا الشبيهة بالنسر، محذرين من أن الأمر نفسه سيحدث للأرض خلال 5 مليارات سنة .

ولاحظ علماء الفلك سابقا إمكانية وجود نجوم قبل وبعد فترة وجيزة من فعل التهام كواكب بأكملها، لكنهم لم يسبق لهم أن اكتشفوا أيًا منها.

وتم التعرف على النجم عندما اكتشف الخبراء أنه أصبح أكثر سطوعا بأكثر من 100 مرة خلال 10 أيام فقط، قبل أن يتلاشى بسرعة

وقال المؤلف الرئيسي كيشالاي دي، من معهد كافلي للفيزياء الفلكية وأبحاث الفضاء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “كنا نشهد المرحلة النهائية من البلع، على الرغم من أنها قد تبدو مرعبة، إلا أن هذه الملاحظة هي لمحة واقعية عن مصير الأرض”.

اكتشف باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا النجم الآكل للكوكب في مايو 2020، ومع ذلك، فقد استغرق الأمر 12 شهرا أخرى حتى يتمكنوا من فهم ما كان يحدث بالضبط.

سؤال طرحهُ كثيرون … هل اقتربت فعلا نهاية العالم ؟

هناك صورتان متوقعتان لما سيحدث بعد انكماش الكون على نفسه، فإما سيتقلص حتى ينفجر أو سيتقلص ليعود إلى حالته الأولى.

كشفت دراسة علمية جديدة أن الكون سيتوقف عن التوسع بعد نحو 100 مليون سنة ثم يبدأ بعدئذ بالانكماش على نفسه في ظاهرة توحي بقرب نهاية العالم.

سؤال طرحهُ كثيرون ... هل اقتربت فعلا نهاية العالم ؟
سؤال طرحهُ كثيرون … هل اقتربت فعلا نهاية العالم ؟

ومعروف لدى علماء الأكوان أن الكون منذ خلقه الله عز وجل قبل نحو 14 مليار سنة في توسع مستمر لكن ذلك لن يستمر إلى الأبد، إذ سيتوقف في المرحلة الأولى عن التوسع ويستقر على ذلك فترة ثم يبدأ في المرحلة الثانية الانكماش وبعدئذ قد يندثر أو ينفجر ليتشكل كون جديد.

أسرار الطاقة المُظلمة

أسرار الطاقة المُظلمة
أسرار الطاقة المُظلمة

وحسب الدراسة التي نشرت في دورية “بناس” (PNAS) في الخامس من الشهر الماضي، فإن العلماء توصلوا إلى هذه النتائج بناء على دراسات وملاحظات على “الطاقة المظلمة” (Dark Energy) التي كانت وراء توسع الكون، ووجدوا أن هذه الطاقة ليست أبدية ويمكن أن تتبدّد مع مرور الوقت.

وبصورة أدق فإن الكون سيتوقف عن التوسع تماما بعد نحو 65 مليون عام من الآن، ثم بعد 100 مليون عام سيبدأ بالانكماش بوتيرة بطيئة وذلك خلال مدة يمكن قياسها بمليارات السنوات.

وكان علماء الكون فهموا في السابق وتحديدا منذ 1990 أن توسع الكون في تسارع وأن الفضاء الفاصل بين المجرات أصبح في تمدد سريع لكن ذلك لن يستمر طويلا.

أسرار الطاقة المُظلمة

وما زالت هذه الطاقة المظلمة التي كانت سببا في هذا التوسع محل جدال بين علماء الفلك؛ فمنهم من يرى أنها غير متناهية ومن ثم فإن توسع الكون لا نهاية له، ويعتقد آخرون أنها طاقة فانية، وعليه فإن الكون قد يتوقف عن التوسع. ومن بين الذين تبنّوا النظرية الأخيرة بول ستاينهارت مدير معهد العلوم النظرية بجامعة “برينستون” (Princeton University) بمدينة نيو جيرسي الأميركية وهو من بين المشاركين في هذه الدراسة.

وقال ستاينهارت في تصريح لموقع “لايف ساينس” (Live Science) إن “انكماش الكون سيحدث بصورة بطيئة جدا بحيث لا يمكن لأي بشر على الأرض وقتئذ الشعور بما يحدث، وسيتطلب الأمر بضعة مليارات من السنين ليفقد الكون نصف حجمه الحالي”.

التقلص أو انفجار جديد

وأضاف ستاينهارت أن هناك صورتين متوقعتين لما سيحدث بعد انكماش الكون على نفسه، فإما سيتقلص حتى ينفجر أو يتقلص ليعود إلى حالته الأولى قبل نشأته وهناك قد يحدث “بيغ بانغ” جديد أو انفجار عظيم لنشهد بعد ذلك نشأة كون جديد على أنقاض الكون الحالي.

 

التقلص أو انفجار جديد
التقلص أو انفجار جديد

ومن هذا المنطلق لم يستبعد أصحاب الدراسة أن يكون كوننا الذي نعيش فيه هو الوحيد أو الأول، فيمكن أن تكون هناك أكوان أخرى موازية، أو أكوان سبقت كوننا الحالي قد نشأت واندثرت بالصورة التي رسمتها هذه الدراسة.

وختم ستاينهارت أنه لا يمكن اليوم التأكد بدقة من صحة هذه النظرية التي يعملون عليها لأنه لا توجد حاليا وسائل تمكنهم من قياس الطاقة المظلمة، وأن الزمن هو الكفيل بالإجابة عن كل تلك الأسئلة.

ماهي نظرية الارتداد العظيم ؟ 

نظرية الارتداد العظيم
نظرية الارتداد العظيم

إن نظرية الارتداد العظيم يطلق عليها باللغة الإنجليزية  Big Bounce الا وهي عبارة عن نموذج علمي نظري تهتم بدراسة تشكل الكون المعروف. تُستمد معلومات هذه النظرية من النموذج الدائري cyclic model أو من نموذج الكون الاهتزازي اللتان تقومان بتفسير نظرية الانفجار العظيم، الحادثة الكونية الأولى التي نتجت عن انهيار الكون السابق لها.

التوسع والتقلص

إن نظرية الكون الاهتزازي هو عبارة عن نموذج كوني تم الإشارة إليها بشكل مختصر من قبل ألبرت أينشتاين في عام 1930 و قد أنتقده ريتشارد تولمان في عام 1934, وخصوصاً فكرة الكون الموجود بشكل اهتزازي, إي أنه يبدأ بانفجار عظيم و ينتهي بانكماش عظيم. بعد الانفجار العظيم, يبدأ الكون بالتوسع لمدة قبل أن يحدث تجاذب ثقالي للمادة التي تسبب بانهيار الكون، أي على شكل ما يُسمى بالارتداد.

 

الكون الاهتزازي
الكون الاهتزازي

طبقاً لأقوال بعض العلماء في نظرية الكون الاهتزازي، بدأ الانفجار العظيم بفترة من التوسع الكوني التي تلي فترة من الانكماش. وبحسب هذه النظرة، يستطيع المرء أن يقول بأن الانفجار العظيم يحدث بعد الانكماش العظيم Big Crunch والعكس صحيح، وتُسمى العملية الكاملة بالارتداد العظيم. وهذا يقترح بأننا قد نعيش في أول كون من تلك الأكوان، لكن احتمال صحة هذا الكلام مساوية لاحتمال بأننا نعيش في الكون ذو الرقم البليونين (أو في إحدى الأكوان من تلك السلسلة اللامتناهية من الأكوان).

الفكرة الرئيسية للنظرية الكمومية عند مستوى الانفجار العظيم هو أنه: عندما يصل الكثافة المادة إلى اللانهاية، يتغير سلوك الرغوة الكمومية quantum foam. إن كل ما يسمى بالثوابت الفيزيائية الرئيسية، التي من ضمنها سرعة الضوء في الفراغ، لم تكن ثابتة خلال الانكماش العظيم، وخصوصاُ في فترة التمدد التي تساوي 10−43 ثانية قبل وبعد نقطة التضخم. (إن وحدة زمن بلانك واحدة نساوي تقريباً 10−43 ثانية.)

أسرار الكون الاثنا عشر

 

هناك قوانين وأسرار في هذا الكون الشاسع خلقها الله تبارك وتعالى لكي يفكر فيها الإنسان ويتدبرها حيث لابد للإنسان الإطلاع عليها والبحث فيها وكذلك حفظها وفهم معانيها ومغازيها وتطبيقها في حياته العملية.
يقدرّ العلماء أنّ الكون يبلغ من العمر 13.8 مليار عام وهو يضم مليارات المجرات.
وقام الموسيقي والفنان بابلو كارلوس بوداسي بجمع صور من بضع تلسكوبات تابعة لوكالة الفضاء الأميركيّة “ناسا” مع خرائط لوغاريتمية للكون وضعتها مجموعة من علماء الفلك في جامعة برينستون وابتكر قرصًا عبارة عن خريطة تضمُّ كامل الكون في صورة واحدة ويظهر فيه النظام الشمسي في المركز.
وتبيّن الصورة أيضًا كوكب الأرض محاطًا بالشمس وكواكب أخرى، بالإضافة إلى عدد من المجرات.

ما هو حجم الكون ؟
ليس من السهل الاجابة على هذا السؤال! لأن تحديد حجم الكون يعتمد على كثير من الأشياء، بما في ذلك شكله و توسعه المستمر و الكثير من الأمور الأخرى المعقدة نوعا ما ولا يمكن أن يستوعبها الا من درس علم الكون الفيزيائي. فالتوسع المستمر جعل العلماء لا يستطيعون تحديد حجم مضبوط للكون!

فالعديد من المناقشات الكبيرة و أكثر الفرضيات و التساؤلات طرحت للإجابة هذا السؤال القديم و المحير، ولكن لم يتمكن أحد من الإجابة عليه كما ينبغي. كل ما نعرفه حتى وقتنا هذا، هو أن الكون كبير و شاسع! أيضا، كل ما هو مؤكد من طرف العلماء أن الكون يتوسع باستمرار …

و هنا يظهر الإعجاز العلمي في القرءان الكريم حيث قال الخالق تبارك و تعالى: والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون (47) الذاريات.
لكن على الأقل، فقد تمكن العلماء بعد سنوات من الأبحاث من وضع رقم تقريبي لحجم الكون المرصود و هو فقط الكون المشاهد الذي نستطيع مشاهدته من الأرض عن طريق ما يصل إلينا من ضوء و اشارات، حيث تقدر المسافة من كوكب الأرض إلى حافة الكون المرصود بحوالي 46 مليار سنة ضوئية!
كم عمر الكون ؟
العمر قد يكون مجرد رقم ! ولكن عندما يتعلق الأمر بعمر الكون فهنا يصبح الأمر جادا و أكثر تعقيدا ! لكن في مطلع القرن الحادي والعشرين ، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي والعلمي، لا يزال عمر الكون غير معروف بالضبط .و بحسب التقديرات الحالية فإن عمر الكون هو تقريبا 13.799 ± 0.021 بليون سنة. كيف العلماء تحديد عدد الشموع وضعت على كعكة عيد ميلاد الكون؟ ويمكن تحديد عمر الكون باستخدام طريقتين مختلفتين : اما من خلال دراسة أقدم الكائنات داخل الكون او قياس مدى سرعة توسعه…
لكن رغم ذلك ، فالغموض لا يزال يحيط بعمر الكون ، اذ يجب أن لا يقل عن 11 مليار سنة ، ويمكن أن يكون أكبر من ذلك كما جاء في سنة 2012 حسب WMAP اذ قُدر عمر الكون بـ 13,772 مليار سنة مع ارتياب 59 مليون سنة ، وأيضا في سنة 2013 حيث توصل بلانك الى تقريب 13,82 مليار سنة . لكن لا يجب أبدا أن يكون عمره أقل من 11 مليار سنة !
الانفجار العظيم و ما قبله ؟
أسرار خفية : أكثر أسرار الكون غموضا بالصور
Source: space.com, Image: Wikipedia
ماذا كان يوجد قبل الانفجار الكبير الذي يُعتبر سرا عظيما من اسرار الكون ؟ ذكر العلماء أن نشأة وجودنا معروف بحدوث الانفجار الكبير لكن أبعد من ذلك ما زلنا نجهله !
لكن في حقيقة الأمر ، الاسلام لا يؤيد هذه النظرية اذا كانت تُرجِع اصل نشأة الكون الى سبب غامض لا علاقة للخالق تبارك وتعالى به ، فاذا كان أساس النظرية مبنيا على العشوائية فهي طبعا تتعارض مع التفسير الديني حسب ما ورد في مراحل خلق السماوات والارض في القرآن الكريم. لكن اذا كان عكس ذلك ، أي أن ما حدث مدبر من طرف الخالق تبارك و تعالى – و هذا هو الصحيح – فاننا كمسلمين نؤمن بأن الانفجار العظيم ورد ذكره في الآية رقم 30 من سورة الأنبياء في قوله تعالى: أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ . وأن تمدد الكون ذُُكر في الآية 47 من سورة الذاريات في قوله تعالى: وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ .
هل نحن وحيدون ؟
مما لا شك فيه أن المخلوقات الفضائية و الصحون الطائرة أو (الأطباق الطائرة) تعتبر أكثر الأسرار الكونية اثارة للاهتمام لأن هناك اختلاف في حقيقة هذه الكائنات ، و هذا الاختلاف لا يزال قائما حتى يومنا هذا ! هل هي موجودة أم لا ؟ لكن ، عموما ، لا توجد هناك دراسات علمية تُنفي أو تُثبت وجودها ! فظاهرة مشاهدة ما يسمى بالأجسام الغامضة أو UFO أحدثت ضجة في كوكب الأرض منذ زمن بعيد و خصوصا بعد حادثة روزويل ( مدينة في ولاية نيو مكسيكو ) من عام 1947 التي تُعد من أبرز القضايا المتعلّقة بالمخلوقات الفضائية وأكثرها إثارة للجدل …

فهل هناك مخلوقات فضائية في هذا الكون الفسيح ؟ و ما حقيقة هذه أجسام المجهولة (الصحون الطائرة) التي لم تُعرف حقيقتها العلمية حتى اليوم ؟

لكن نجد الآن الكثير من الناس يريدون اجابة على هذا التساؤل ! هل يوجد دليل في القرءان الكريم على وجود مخلوقات فضائية ؟
يجب أن نعلم علم اليقين ، ان الذي خلق السماوات و الارض قادر على فعل اي شيئ آخر و قادر على ايجاد المخلوقات الفضائية ايضا ، و في كتاب الله دلائل على وجود مخلوقات ليست معلومة لدي البشرية : وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {النحل:8}. كما انه يوجد في القرءان ايات تدل على وجود دواب في السماوات و الأرض : وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاء قَدِيرٌ {الشورى:29} و هنا الدواب ليست بالملائكة لان الله ميز بينهما. عموما ، كل هذه تعتبر دلائل على وجود مخلوقات لا نعلمها… لكن هل هي فضائية ؟ الله أعلم !
ما سر هذه الفقاعات ؟
في عام 2010، قام فريق من العلماء الذين يعملون في مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية باكتشاف زوج من “فقاعات فيرمي” تمتد عشرات الآلاف من السنين الضوئية فوق وتحت قرص مجرة درب التبانة . هذه الهياكل هي بالونات ضخمة من أشعة غاما النشطة المنبثقة عن مركز مجرتنا، ولكن لا تزال هناك الكثير من الأشياء التي لا نعرفها عن “فقاعات فيرمي“.
و احتاج علماء الفلك إلى تلسكوب هابل الفضائي من أجل قياس سرعة وتركيب هذه الفصوص الغامضة للمرة الأولى.
ماذا سيحصل اذا توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها ؟
ان الأرض تدور حول نفسها و حول الشمس بسرعة هائلة جدا لا نحس بها و لا نستشعرها ، كما أننا ندور مع الأرض بنفس سرعتها و وسيصبح من الممكن الشعور بهذه السرعة فقط في حال تسارع أو تباطئ سرعة الأرض ، و هذا أمر جد مستبعد .
ولكن رغم أن هذا الحدث مستحيل وقوعه ، فقد توقع علماء الفلك حدوث هذه الظاهرة و ما سيترتب عنها من وقائع ! فبحسب التقديرات ، إذا ما توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها بشكل مفاجئ ، سيتطاير كل شيء يتواجد على السطح نحو خط الإستواء (بما في ذلك البحار والمحيطات وكل شيء لا يوجد في قشرة الأرض ) و ذلك بسرعة تزيد على الـ 1600 كيلومتر في الساعة (أسرع من سرعة الصوت)… فسبحان الله ، كل هذا يجعلنا نتدبر خلق السماوات و الأرض … أدعوك لتتأمل هذه الآية : ﴿إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ أَن تَزُولا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً ﴾ (فاطـر‏:41

كيف تشكل القمر ؟
ن أين لنا هذا الهدوء الجميل الذي يجعل الليالي أكثر جمالا ؟ إنه القمر ! لقد تساءل العلماء والفلاسفة عن هذا لعدة قرون و كانت أول فكرة حديثة حول تشكل القمر هي نظرية الانشطار (جورج داروين، ابن تشارلز). ومع ذلك ، فإن النظرية الأكثر قبولا هو أن القمر تشكل عندما اصطدم جسم كبير (بحجم المريخ) مع الأرض ، و ذلك في مليارات السنوات التي قد مضت.
ماذا يحدث عندما تصطدم الثقوب السوداء ؟
تشير نظرية إلى أنه عندما يقترب اثنين من الثقوب السوداء إلى أقصى درجة حيث لا يمكن لأي منهما الهروب عن الآخر، سوف يندمجان ويصبحان ثقب أسود أكبر. و مثل هذا الحدث سيكون عنيفا للغاية لأن هذا الثقب الأكبر سينتج طاقة هائلة و يرسل موجات ضخمة .

هل الماء ضروري للحياة ؟
منذ العصور القديمة إلى يومنا هذا ، و علماء الأحياء متأكدون تماما من شيء واحد: الماء ضروري للحياة ! لكن رغم ذلك ، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الجراثيم يمكن أن تبقى على قيد الحياة في حالة عدم وجود الماء إلى أجل غير مسمى تقريبا ، مما جعل العلماء يطرحون تساؤلات أكثر حول هذا الموضوع . لكن كل من ينتمي لهذا الدين العظيم يوقن بأن الماء مصدر أساسي و ضروري لحياة كل الكائنات بناءا على قوله الحق جل جلاله : ” و جعلنا من الماء كل شيئ حي “
ما أصل حلقات زحل ؟
النظرية الأكثر قبولا حتى وقتنا هذا هو أن حلقات زحل ربما شكلت عندما جذب الكوكب أشياء مثل المذنبات والكويكبات و حتى الأقمار، إلى مداره بسبب الجاذبية القوية. تصادمت هذه القطع و شكلت حلقة كوكب زحل.

ما هو أكبر جسم في الكون ؟

الكون كله فراغ تقريبا ! فهو كبير و شاسع لدرجة لا يمكن تصورها ، لكن رغم هذا الفراغ ، فانه يضم هياكل و اجسام ضخم و كبيرة جدا لا يمكن للعقل أن يتخيلها ابدا ! مثل نجم الشمس و المجرات …

لكن السؤال المطروح هو ، ما هو أكبر جسم في الكون ؟ يُطلق على أكبر هيكل معروف في الكون اسم : ” جدار هرقل-كورونا القطبي العظيم – Hercules-Corona Borealis Great Wall ”

تم اكتشفه في نوفمبر عام 2013 و هو عبارة عن مجموعة واسعة من مجرات تربطهم الجاذبية ، حوالي 10 مليار سنة ضوئية !

كيف نشأت الثقوب السوداء ؟

مفهوم الثقوب السوداء يعيدنا إلى سنة 1780 م ، عندما صور جون ميتشل وبيير لابلاس “النجوم السوداء” التي كانت لها جاذبية قوية جدا ، ومع ذلك ، فإننا ما زلنا لا نعرف الكثير عن هذه الثقوب .

في عام 2014 على سبيل المثال، اكتشف العلماء مجرة مع ثلاث ثقوب سوداء فائقة و واسعة النطاق.

هذه الثقوب شكلت احدى معجزات القرآن الكريم و التي حيرت علماء الغرب بعد عرفوا أن القرآن تحدث عنها قبل 14 قرن !! أنصحك عزيزي القارئ بالاطلاع على هذا المقال الذي يضم أمثلة مدهشة عن الاعجاز الكوني من بينهما الثقوب السوداء :

هل هناك كواكب أخرى مثل الأرض ؟

لحد الآن ، لم يُعثر على كوكب مثل الأرض تماما، أو حتى تلك التي هي قادرة على إيواء الحياة. ولكن هناك أدلة على أن كوكب مثل الأرض غير واقعي ! في العام الماضي، اكتشفت وكالة ناسا أول كوكب يدور حول شمس تشبه الى حد بعيد شمسنا (كبلر-186F).

لكن العلماء لا زالوا يبحثون على كواكب أخرى التي يمكن أن تكون مناسبة للحياة و تشبه كوكب الأرض ، نعم هناك كواكب توفر شروط الحياة ! لكن للأسف ، هذه الكواكب الخارجية ليست في نظامنا الشمسي…
ما هو مصير الكون ؟
كتشف ادوين هابل ان الكون يضم عدد هائل من المجرات تُقدر بـ 100 بليون مجرة على الاقل ، كما أن كل المجرات تتباعد عن بعضها البعض مثل نقط موجودة على ظهر بالونة عندما ننفخها ! هذه تجسيد مبسط لكيفية توسع الكون باستمرار !

لكن يعتبر هذا السؤال – ما هو مصير الكون ؟ – من بين أكثر اسرار الكون غموضا ! لكن ليس بالنسبة لنا كمسلمين ، بل بالنسبة لعلماء الغرب ! هل لهذا الكون نهاية ؟ نترك هذا التساؤل لك عزيزي القارئ لكي تجيب عنه ^^
المصدر: كنور العرب

الأسرار الكونية الاثني عشر

 

القانون الأول(1):
“الوحدانية الإلهية The law of divine oneness”
يساعد قانون الوحدانية الإلهي على الإعتقاد التالم واليقين والإيمان العميق بالإله الواحد الإحد الفرض الصمد وهو (الله) رب الكون تبارك وتعالى، و أن نفهم بأننا نعيش في عالم متصل بعضه بعضاً, كل شيء متصل بشيء آخر, كل شيء نفعله, نقوله, نفكر به, نعتقد به, يؤثر على الآخر, وعلى العالم من حولنا.

القانون الثاني (2):
“قانون الاهتزاز The law of vibration”
ينص هذا القانون على أن كل شيء في العالم متحرك بواسطة اهتزازات مسافرة على هيئة أنماط دائرية. ينطبق نفس مبدأ الاهتزاز على العالم الفيزيائي ـ المادي ـ كما ينطبق المبدأ ذاته على أفكارنا, مشاعرنا, رغباتنا, وهو الوصي على العالم الأثيري. كل صوت, وكل شيء, وحتى الأفكار لها تردد الذبذبة ـ الموجة ـ الخاصة بها منفردة في حد ذاتها

القانون الثالث (3):
“قانون الفعل The law of action”
يجب تطبيق قانون العمل من أجلنا نحن, لكي تظهر وتتجلى لنا الأشياء على كوكب الأرض, لأنه يجب علينا الانخراط في العمل الذي يدعم لدينا أفكارنا, أحلامنا, مشاعرنا وكلماتنا
القانون الرابع (4):
“قانون التواصل The law of correspondence”
ينص هذا القانون الكوني أن المبادئ أو القوانين الفيزيائية والتي تفسر فيزياء الطاقة الكونية, الضوء, الاهتزاز, والحركة لديها المقابل في العالم الأثيري أو الكوني:
( كما هو في الاعلى هو في الأسفل وكما هو في الأسفل هو في الأعلى).

القانون الخامس(5):
“قانون السبب والنتيجة Law of cause and effect”
ينص هذا القانون الكوني على أنه لا شيء يحدث بالمصادفة, أو خارج القوانين الكونية ـ السنن الكونية ـ حيث أن لكل فعل ردة فعل أو نتيجة, وبذلك نحصد ما قمنا بزرعه

القانون السادس(6):
“قانون التعويض The law of compensation “
هذا القانون الكوني هو قانون السبب والنتيجة, حيث ينطبق على البركات والوفرة التي تم توفيرها لنا. وهي جلية واضحة آثارها على أفعالنا ـ على شكل هدايا ـ , المال, المواريث والبركات

القانون السابع(7) :
“قانون الجذب The law of attraction”
يبرهن هذا القانون الكوني بأننا من يصنع الأشياء, الأحداث, وحتى الناس الذين يظهرون في حياتنا, أفكارنا, مشاعرنا, كلماتنا, كما أن العمل ينتج الطاقة, والتي بدورها تقوم بجذب الأشياء مثل (الطاقة).أما الطاقة السلبية فهي تجذب الطاقات السلبية, والطاقة الايجابية تجذب الطاقات الإيجابية

القانون الثامن(8):
“قانون التحويل الأبدي/تحويل الطاقة The law of perpetual transmutation”
ينص هذا القانون الكوني على أن جميع الأشخاص يمتلكون في دواخلهم القدرة على تغيير أوضاع حياتهم. وبأن الاهتزازات الأعلى تقوم باستهلاك وتحويل الاهتزازات الأدنى, كما يعني أن كلاً منا يستطيع أن يُغيِّر من طاقاته في حياته وذلك بمجرد أن يفهم القانون الكوني هذا, وأن يُطبّق المبادئ بهذه الطريقة لإحداث التغيير

القانون التاسع(9):
“قانون النسبية The law of relativity”
ينص هذا القانون على أن كل شخص سيواجه مشاكل جدية, وهذا يسمى (اختبار البدء tests of initiation) لغرض تعزيز الضوء في داخله, لذا لابد من اعتبار أن كل واحد من هؤلاء الاختبارات تحدياً من أجل البقاء على اتصال مع قلوبنا لحظة الشروع في حل المشاكل. هذا القانون يعلمنا كيف نقارن بين مشاكلنا وبين مشاكل الآخرين. ويضع الأشياء في منظورها الصحيح, مهما كان سوء الوضع الذي نتصوره, دائماً هناك من هو أسوءُ منكَ حالاً. كل شيء نسبي
القانون العاشر(10):
“قانون القطبية The law of polarity”
ينص هذا القانون على أن كل شيء عبارة عن سلسلة متصلة, ويحتوي أيضاً على العكس, حيث يمكننا قمع وتحويل غير المرغوب فيه, كـ, الأفكار من خلال التركيز على العكس من القطب. وهو قانون الاهتزاز العقلي

القانون (11):
“قانون الايقاع The law of Rhythm”
ينص هذا القانون على أن كل شيء يهتز ويتحرك إلى إيقاع, وهذه الايقاعات تؤسس فصول, دورات, مراحل تنمية وأنماط, كل دورة تعكس انتظام الكون الإلهي. السادة يعرفون كيف يترفعون فوق دورة الأجزاء السلبية عبر عدم الحماس الزائد, أو السماح للأشياء السلبية أن تخترق وعيهم

القانون (12):
“قانون النوع/ الجنس The law of gender”
ينص القانون الكوني أن لكل شيء جانبان, جانبه المذكر(يانغ yang) وجانبه المؤنث (yan) وهذا هو الأساس لجميع الخلق. ومن أجل البدء في الروحية يجب تحقيق التوازن بين الطاقتين المذكرة والمؤنثة داخل النفس ـ لها وله ـ لكي يصبح الشخص ذو سيادة وصالحاً مع الخالق

 

خسوف القمر الكلي من مشاهد يوم القيامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد