تخطى إلى المحتوى

مكة المكرمة على موعد مع ظاهرة فلكية يوم غد

مكة المكرمة

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة، اليوم السبت، ان سماء مكة المكرمة ستشهد غدا الأحد ظاهرة فلكية سنوية، تتمثل بتعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة، ما يتسبب باختفاء ظل الكعبة وجميع الأجسام الموجودة في منطقة التعامد.

وستتعامد الشمس فوق الكعبة للمرة الأولى خلال العام 2023، غدا الأحد الساعة 12:18 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة، وذلك بحلول أذان الظهر.
وأوضحت الجمعية الفلكية في جدة ، أن “لحظة التعامد ستصل الشمس إلى أقصى ارتفاع لها بمقدار 90 درجة تقريبا، ما سيؤدي إلى اختفاء ظل الكعبة تماما، وكذلك ظلال جميع الأجسام في مكة، ليصبح ظل الزوال صفرا”.
ونوهت بأن “المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا وجنوبا تشهد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي”.
وتشهد سماء مكة المكرمة ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين سنويا، نتيجة ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، ما يؤدي إلى انتقال الشمس “ظاهريا” بين مداري السرطان شمالا والجدي جنوبا، مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس.
ونتيجة لموقع الكعبة المميز بين خط الاستواء ومدار السرطان، تتشكل هذه الظاهر مرتين الأولى عند انتقال الشمس من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر ايار من كل عام، والثانية عند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر تموز من كل عام.
ترقب لظاهرة فلكية فوق الكعبة
ترقب لظاهرة فلكية فوق الكعبة
ترقب لظاهرة فلكية فوق الكعبة


قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء مكة المكرمة ستشهد، السبت 28 مايو 2022، “تعامد الشمس على الكعبة وقت الظهر بالمسجد الحرام، عند الساعة 12:18 ظهرا بالتوقيت المحلي (9:18 ص بتوقيت غرينتش)”.

وأضافت أن الشمس ستكون بزاوية “90 درجة تقريبا وسيختفي ظل الكعبة تماما، وهو التعامد الأول للشمس هذا العام”.

وقال ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، في منشور على فيسبوك، إن “ظل الكعبة سيختفي تماما، بالإضافة إلى ظلال جميع الأجسام في مكة (…) بينما ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت”.

ويوضح أبو زاهرة أن “ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان”.

ويقول إنه “أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء، تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو”.

وأضاف أن “المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا وجنوبا كلها تشهد هذه الظاهرة مرتين في السنة، ولكن بأوقات مختلفة، تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي”.

ويشير أبو زاهرة إلى أن “ظاهرة التعامد تعتبر من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القبلة بطريقة في غاية الدقة”.

الوطن العربي يشهد ظاهرة فلكية “نادرة” العام الماضي . 
الوطن العربي يشهد ظاهرة فلكية "نادرة" العام الماضي . 
الوطن العربي يشهد ظاهرة فلكية “نادرة” العام الماضي .

في ظاهرة نادرة، اصطفت خمسة كواكب على التوالي وجرى رؤيتها بالعين المجردة فجر اليوم الجمعة في سماء الوطن العربي.
وقال رئيس الجمعية الفلكية في السعودية، ماجد أبو زاهرة، أن اصطفاف تلك الكواكب كان على قبة السماء بحسب ترتيبهم الطبيعي من حيث البعد من الشمس.

كما نوه إلى أن مجموعة من كواكب النظام الشمسي تظهر في صف واحد تقريباً بنفس المنطقة من السماء، حيث تعرف بالكواكب المرئية لأنه يمكن رؤيتها بدون الحاجة لاستخدام المنظار أو تلسكوب وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

وعدّ ابو زاهرة اصطفاف الكواكب، حدثًا فلكيًا يحصل عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبًا في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

يشار إلى أن هذه الظاهرة تحصل مرة كل 18 سنة.

يذكر أن مثل هذه الاصطفافات الكوكبية سيتكرر من جديد بعد عدة سنوات وتحديدًا في العام 2040 .

ظاهرة فلكية مثيرة في سماء الوطن العربي

رصد اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب المشتري، عملاق النظام الشمسي في سماء الوطن العربي، وذلك بعد غروب الشمس وبداية ليل السبت بالأفق الشرقي.

ظاهرة فلكية مثيرة في سماء الوطن العربي

ظاهرة فلكية مثيرة في سماء الوطن العربي
وتم مشاهدة هذه الظاهرة بحسب جمعيات فلكية بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية.
وظهور القمر الأحدب قرب المشتري، يقصد به على قبة السماء فقط، إذ إنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عن الأرض حوالي 373,689 كيلومتراً فقط، في حين أن المشتري يبعد مسافة 594,801,134 كيلومتراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد