تخطى إلى المحتوى

فعاليات “رمضان بصراوي” على ضفاف شط العرب

السفينة لوغوس هوب في البصرة

تم افتتاح فعاليات “رمضان بصراوي” على ضفاف شط العرب في محافظة البصرة اقصى جنوب العراق من على متن السفينة “لوغوس هوب” وتتضمن فعاليات ونشاطات ثقافية وترفيهية، من أبرزها معرض عائم للكتاب، في السفينة الراسية على شط العرب، والتي تعتبر أكبر مكتبة عائمة بالعالم.

فيما أعلنت وزارة الداخلية العراقية حينها أن “آمرية حدود السواحل في قيادة قوات شرطة الحدود بتأمين الحماية للسفينة الدولية لوغوس هوب (أكبر معرض عائم للكتاب)، منذ دخولها المياه الإقليمية وحتى ميناء أبو فلوس في محافظة البصرة”. وسفينة لوغوس هوب هي مكتبة متنقلة تزور العديد من الدول، بهدف إدخال نوعية جديدة من الكتب، وعلى متنها تقام فعاليات وأمسيات شعرية وثقافية ومعرض تشكيلي فضلا عن معرض الكتاب.

السفينة لوغوس هوب

هي سفينة يتم تشغيلها كجزء من منظمات خيرية من قبل مؤسسة كوت فوجر فور الي الألمانية. تم بناؤها في عام 1973 باسم عبارة جوستاف فاسا وعملت بين مدينتي مالمو (السويد) وترافيمونده (ألمانيا)، ولاحقا غير اسمها إلى سفينة نورونا والتي كانت توفر خدمة الشحن من وإلى جزر فارو.

لوغس هوب
لوغس هوب

 

هذا وفي عام 1973، تم تكليف سفينة جوستاف فاسا بمهمة عبّارة بين مالمو (السويد) وترافيمونده (ألمانيا)، حيث استمرت مهمتها لمدة 10 سنوات. في أبريل 1983 تم بيعها لشركة سميرل لاين في جزر فارو وأعيدت تسميتها إلى نورونا. كانت تبحر من تورشافن، عاصمة جزر فارو، إلى ليرويك (جزر شتلاند)، ثم عبر بيرغن (النرويج)، هانستهولم (الدنمارك) وسييسيسفيورور (أيسلندا) كل صيف، غالبًا ما كان يتم استئجارها في فصل الشتاء لتغطية جداول الإصلاح الخاصة بالمشغلين الآخرين.

في 8 أبريل 1990، تعرضت السفينة لحريق بسيط في أماكن إقامة الركاب مما أدى إلى وقوع عدة إصابات. كانت العبارة مستأجرة إلى شركة بي أند إي للعبارات (العبارات الأيرلندية الآن) التي تسير بين بيمبروك دوك وروسلير. تم إجلاء الضحايا بواسطة مروحيات الإنقاذ التابعة لسلاح الجو الملكي إلى مستشفى ويثيبوش العام في هافرفوردويست.

في عام 2003 حصلت شركة سميرل لاين على سفينة شحن جديدة، فعرضت سفينة نورونا للبيع حيث اشترتها مؤسسة “كوت فوجر فور الي” في مارس 2004.

منذ فاتح يوليو 2011 تبحر السفينة بانتظام تحت علم مالطا عبر مجموعة من البلدان بعدما تم تحويلها لمكتبة عائمة.

ليالي شط العرب في رمضان . 

 اذ أعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 عن استضافة مدينة البصرة في العراق للبطولة، وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق، ليفوز ملف البصرة بحقوق الاستضافة رسمياً وبإجماع الأعضاء. يذكر أن العراق سيحتضن البطولة للمرة الثانية في تاريخه، بعد نسخة 1979، التي أُقيمت في بغداد. وكان مقررا أن يستضيف العراق بطولة «خليجي 23»، لكن سُحبت بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية آنذاك، لكن بعد رفع الحظر أصبح العراق جاهزًا لاستضافة البطولة. أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم في يوم 27 تشرين الثاني/نوفمبر سنة 2022 عن تعاقده مع شركة لوريال لتنظيم البطولة وإدارتها، وذُكر في بيان الاتحاد أن “الهدف من وراء التعاقد مع شركة لوريال إلى إظهارِ خليجي 25 بصورة مميزة تعكس براعة العراقيين في تضييف هذا الحدث الكبير، والقدرة الفائقة على استقبال المنتخبات الشقيقة بطريقة رائعة وترحاب كبير، مع التأكيدِ على أن تكون بطولة خليجي 25 ناجحة من جميع النواحي الإداريّة والتنظيميّة واللوجستيّة

فعاليات "رمضان بصراوي" على ضفاف شط العرب

خليجي 25 وماذا بعد ؟ . 

يقول مسلم العبودي الناشط الحقوقي العراقي ، والذي يدير إحدى منظمات المجتمع المدني البصرية، في حديث مع مواقع اخبارية عراقية عديدة

ان مدينة البصرة تعيش بعد بطولة خليجي 25 انفتاحا وتطورا كبيرا، ينعكس على مختلف مناحي الحياة وأوجه النشاط الثقافي والفني والرياضي والسياحي فيها، ولهذا فالبصرة والعراق ككل تحاول نفض غبار نحو عقدين من عدم الاستقرار وتوالي الأزمات من الحرب الطائفية لحرب داعش ومظاهرات تشرين الشعبية، وصولا للأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا، والتي كلها مثلت عوامل أسهمت في حرمان العراقيين من الأمن والرفاه والاستقرار وعرقلة الحركة الثقافية والتنمية المدنية بالبلاد.

وهكذا فنحن على أعتاب مرحلة نهضة ثقافية وعصرية في العراق بما يعكس الدور التاريخي لبلاد الرافدين كمهد للحضارات، والبصرة لعبت دورا محوريا في هذا السياق، حيث تنتعش فيها الآن من جديد الشوارع الثقافية وأبرزها شارع الثقافة والكتاب، شارع الفراهيدي، وتدب الحياة في الحراك المدني والمعرفي فيها، خاصة مع إقبال أشقائنا من بلدان الخليج العربي على زيارتها، وما يولده ذلك من تفعيل أواصر التبادل مع تلك البلدان وشعوبها، وهو ما ينعكس إيجابا على دور البصرة عراقيا وخليجيا وعربيا.

مدينة البصرة
مدينة البصرة

ولهذا تأتي فعاليات رمضان بصراوي التي أطلقتها السلطات المحلية في البصرة، تكريسا لهذا المنحى، والذي تتخلله نشاطات وأمسيات ثقافية وفنية وترفيهية وسياحية عديدة ومتنوعة، ستستمر طيلة شهر رمضان.

ومن أبرز الفعاليات رسو المكتبة العائمة العالمية الشهيرة لوغوس هوب، والتي ستستقبل زوارها ومحبي القراءة والكتب طيلة أسبوعين، فيما تنظم الفعاليات على الأرض في منطقة القصور الرئاسية من خلال متاحف البصرة ومعرض الزهور، وهكذا فكورنيش شط العرب البصري يشهد حراكا ثقافيا وترفيهيا جميلا ومعبرا طيلة رمضان، وفي ظل أجواء ربيعية لطيفة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد