تخطى إلى المحتوى

القصة الكاملة لرسومات الفنانة غادة والي تجتاح السوشيال ميديا

غادة والي

تصدر اسم المصممة غادة والي محركات البحث عقب اتهام جديد لها بـ«سرقة تصميمات» لفنان روسي لصالح إحدى شركات المياه الغازية، بحسب الفنان.. فما القصة؟

تعود القصة حين تحدث محامي الفنان الروسي جريجوري كوراسوف عن سرقة رسوماته التي طرحها في 2018، ونسبتها غادة والي لصالح إحدى شركات المياه الغازية، وتم استخدام هذه الرسومات في كافة الإعلانات المرئية على السوشيال ميديا والقنوات التليفزيونية دون علم صاحب الرسومات الأصلية.

وأكد محامي الفنان الروسي- وفقًا لتصريحاته- على البدء في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد ما حدث.

وتصدر اسم غادة والي على الفور محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي بسبب ما حدث، خاصة أنها ليست المرة الأولى في توجيه اتهام لها بسرقة الرسومات ونسبها لها، خاصة بعد واقعة رسومات محطة مترو كلية البنات.

 الفنان التشكيلي الروسي جورجي كوراسوف
الفنان التشكيلي الروسي جورجي كوراسوف

رد الفنانة غادة والي حول سرقة رسومات فنان روسي 

ردت المصممة غادة والي، للمرة الأولى على اتهامات الفنان الروسي جريجوري كوراسوف، لها بسرقة بعض رسوماته الخاصة واستخدامها في أحد إعلانات شركة مياه غازية.

غادة والي
غادة والي

وقالت خلال لقاء لبرنامج «تفاعلكم»، المذاع عبر فضائية «العربية»، مساء الأربعاء، إنها تعرضت لأزمة كبيرة إعلاميًا العام الماضي، بعد اتهامات الفنان الروسي لها بسرقة أربع لوحات من أعماله، واستخدامها بتغييرات طفيفة في جداريات محطة مترو كلية البنات في العاصمة القاهرة.

وأشارت إلى أن الأزمة أدت إلى تعرضها لمشكلات أثناء الولادة في المستشفى، ولم تمنحها الفرصة للرد بكل قوتها، مضيفة: «زي أي شخص تعرض لتنمر إلكتروني بالشكل الكبير ده، تأثر مهنيًا ونفسيًا على مدار العام الماضي».

وأكملت: «اللي حصل بالنسبة لي كابوس مش قادرة أشوفه بيحصل من غير ما أعرف أتكلم وأدافع عن نفسي»، قائلة إنها كانت حريصة على إحياء تصميماتها للتراث المصري، بعد عودتها من إيطاليا وإنهاء الماجستير.

وذكرت أن تعاونها مع شركة المشروبات الغازية لم يكن المشروع الأول الذي تصممه للتعبير عن تلك الفكرة، معقبة: «مش أي حد يقول أي اتهام نصدقه بدون أية دلائل، الحملة الخاصة بالشركة كانت في 2018 ورسمت الرسومات بيدي».

وأوضحت أنها المرة الأولى التي اقتبست فيها الشركة من فنان مصري، ولم تحصل على التصميم من مكتبها في نيويورك، مؤكدة أن الحملة حققت نجاحًا كبيرًا.

ولفتت إلى أن النجاح دفع الشركة لتنظيم مسابقة في كلية فنون تطبيقية؛ من أجل اختيار الطلاب وإحياء تصميم مصري يحبونه، مضيفة: «هدفي تحقق والطلاب كانوا سعداء وشعروا بانتماء لتاريخنا وتصاميمنا الجميلة، مش محتاجين نقلد حاجة أو نوصل لحاجة برا عشان نحس بيها».

وأكدت احترامها لكل الفنانين داخل وخارج مصر والقانون والقضاء المصري لأنه عادل، معلنة أنها ستلجأ للقضاء المصري من أجل التعامل مع مشكلتها.

واختتمت: «أي حد عنده مشكلة تانية ممكن يلجأ للقضاء المصري، تعبت في الـ15 سنة في مسيرتي المهنية عشان أبني شركتي، وتعبت جدًا في فريق عملي وحتى أصل لثقة عميلي الذي منحني مشروعا كبيرًا ومهمًا، مش هسيب حقي، وبحترم شغلي اللي فات واللي جاي»

من جانبها، ردت غادة والي في فيديو بثته عبر السوشيال ميديا على ما حدث وأكدت أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد كل ما نٌشر عنها، وقالت: «حملة شركات المياه الغازية إتعملت في 2018 وأنا رسمت الرسومات دي بإيديا ودي كانت أول مرة الشركة تقتبس من فنان مصري ومتاخدش تصميم من نيويورك أو مكان تاني عالمي».

وتابعت: «الشركة طلبت مني أعمل مسابقة في كلية فنون تطبيقية مع الطلاب بنفس الفكرة إزاي يحيوا تصميما مصريا بيحبوه وده أحلى حاجة شوفتها في حياتي»، وأكملت: «بحترم القانون المصري والقضاء المصري لإنه كان قضاء عادلا وهلجأ له لإن أنا تعبت جدا على بناء شركتي خلال 15 سنة وأني أوصل لثقة العميل ومش هسيب حقي وبحترم شغلي اللى فات واللى جاي».

وقال محامي الفنان الفرنسي في القاهرة، إن الفنان الروسي اكتشف أن أحد لوحاته ورسوماته الفنية تم استخدامها في إعلان على جميع وسائل الإعلام والقنوات التليفزيونية، الخاصة بشركة بيبسي وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة.

وأوضح محامي الفنان التشكيلي لـ القاهرة 24، أن الفنان الروسي قرّر اتخاذ الإجراءات القانونية ضد شركة بيبسي والمصممة غادة والي، وطالب بتعويض مادي ضخم واعتذار رسمي من الشركة عن تلك الأفعال غير المبررة لسرقة مجهود وأعمال شخص ونسبها إليهم.

وأردف المحامي بأن أعمال الفنان الروسي واضحة، وأن لديهم جميع المستندات الدالة على أن تلك الرسومات التي ظهرت في الإعلانات ملك الفنان الروسي.

رسومات إعلان شركة بيبسي

رسومات إعلان شركة بيبسيوكان أثار حديث فنان روسي عن سرقة لوحات من أعماله واستخدامها في إحدى محطات المترو في وقت سابق، جدلا وغضبا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

واتهم الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف، المصممة غادة والي، بـ سرقة أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات في العاصمة القاهرة.

رسومات إعلان شركة بيبسي
رسومات إعلان شركة بيبسي

وكتب الفنان الروسي عبر صفحته على فيسبوك: لقد استخدمت لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي.

وأوضح كوراسوف تاريخ لوحاته الأربعة المستخدمة دون إذنه خاصة أن واحدة منها تسبق جدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية بـ 27 عاما، وكانت ثلاثة منها مباعة بأرقام 38 لعام 1995، ورقم 116 لعام 2001، ورقم 168 لعام 2005، والرابعة ما زالت متوافرة تحمل رقم 212 لعام 2012 بقسم الأصول المتوافرة.

أول تعليق من غادة والي مصممة الجرافيك على اتهامها بسرقة أعمال فنان روسي

خرجت الفنانة غادة والي عن صمتها، تجاه الاتهامات التي وجهها لها فنان روسي، بشأن تصاميمها الجديدة بحملة إحدى شركات المياه الغازية.

أول تعليق من غادة والي مصممة الجرافيك على اتهامها بسرقة أعمال فنان روسي
أول تعليق من غادة والي مصممة الجرافيك على اتهامها بسرقة أعمال فنان روسي

وقالت غادة، في بيان صحفي لها، إن ادعاءات الفنان الروسي ليست لها أي أساس من الصحة، وهي كاذبة تماما، وأن تصاميمها الخاصة بالحملة أصلية لا تمت لرسوماته بأي صلة، موضحة أنه قذف لاتهامه لها دون إيضاح إثبات أو الإشارة لرسوماته التي يدعي أنها مأخوذة منها.

 

وقالت والي في بيانها: فكرة التصاميم هي توثيق التسلسل الزمني للتطور الجرافيكي للثقافة المرئية المصرية، وكل عبوة تصور عصرًا مختلفًا وتقنية إيضاحية تمثل كل من الشخصية المصرية والعلامة التجارية، مشيرة إلى أن الحملة مقسمة لـ 4 تصميمات رئيسية، الأولى هي العبوة الفرعونية والحقبة الزمنية هى مصر القديمة، والثانية عبوة الفلاحة المصرية، وهى تمثل الريف المصري، بجانب عبوة القط، والحقبة الزمنية هنا هى مصر الحديثة، وآخرها العبوة الفنية، وتمثل مصر في الألفية.

غادة والي ترد على الفنان الروسي

كما أضافت غادة والي أن الفنان الروسي يسعى لحصد الشهرة على حسابها عبر اتهمامها زورا من وقت لآخر بسرقة لوحاته دون أن يوضح أي إثبات، وأنه استغل تحفظها بالصمت وعدم الرد على اتهاماته السابقة بخصوص تصاميم جدارية مترو الأنفاق والتي تصدر على إثرها ترندات السوشيال ميديا، ليقرر بعد عدة أشهر من الواقعة أن يعيد الكرة مرة أخرى وهذه المرة لاتهامها بنسخ لوحاته في تصميماتها لعبوات أشهر شركات المياه الغازية في العالم.

غادة والي مصممة جرافيك مصرية تخرجت في قسم تصميم الجرافيك بالجامعة الألمانية بالقاهرة، حصلت على الماجستير فى تصميم الجرافيك من المعهد الأوروبي للتصميمات في إيطاليا، كما عملت بالتدريس كمدرس مساعد للجرافيك فى الجامعة الأمريكية.

تعد أول مصممة عربية قد تنضم لقائمة فوربس العالمية لأفضل ثلاثين فنان تحت سن الثلاثين، وفازت  آخر أعمالها الفنية في مسابقة جرانشان بميونخ، وكذلك جائزتين للإنجاز فى تصميم الأدوبي، كما صنفتها جمعية الفن المطبعي فى شيكاجو من أفضل مئة مصممي الجرافيك في العالم.

 

ذو علاقة :  خرائط ببجي ستنتقل باللاعبين إلى حقبة قديمة منذ ملايين السنين

3 أفكار بشأن “القصة الكاملة لرسومات الفنانة غادة والي تجتاح السوشيال ميديا”

  1. تنبيه Pingback: وفاة الفنانة ليلى عبد الغني يجتاح مواقع التواصل الإجتماعي

  2. تنبيه Pingback: فنادق حطمت الأرقام القياسية العالمية تعرف عليها

  3. تنبيه Pingback: 5 فنادق حطمت الأرقام القياسية العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد