تخطى إلى المحتوى

وفاة عبد الكريم عبد القادر .. رمز الأغنية الخليجية يتصدر تريند جوجل

عبد الكريم عبد القادر

تصدر محرك البحث جوجل خلال هذه اللحظات نبا وفاة الفنان الخليجي عبد الكريم عبد القادر عن عمرا ناهز 81 نتيجة صراعا مع المرض خلال الفترة الماضية . 

سيرته . 

ولد عبد الكريم عبد القادر عام 1941، في محلة الزهيرية في مدينة الزبير، لعائلة المزين التي تعود بأصولها إلى مدينة الزبير، عمل موظفًا في وزارة الداخلية بدولة الكويت، ثم نقل خدماته إلى وزارة الإعلام- قسم الموسيقى، وهو الآن متقاعد. تزوج عام 1967، ولديه خمسة أولاد هم: خلود، إيمان، خالد، محمد، فيصل.. كان لطفولته بمعاناتها وظروفها، تأثيرها في كل مراحل حياته الفنية. ولأن صوته جميل ولديه حس فني، تبناه أكثر من ملحن ومؤلف كانوا وراء معرفة الجمهور به، من هؤلاء الفنان يوسف المهنا الذي لحن له أغنية دينية بعنوان «شوقي سعى إلى المدينة». من الأغنيات التي قدّمها عبد الكريم عبد القادر في بداية حياته ولاقت استحسانا هي «تكون ظالم»، كلمات محمد محروس وعبد الرحمن البعيجان، و» سرى الليل ياقمرنا»، كلمات الدكتور عبد الله محمد العتيبي وألحان أحمد باقر. كانت بداية الملحن الشاب مصطفى العوضي مرتبطة بالفنان عبد الكريم عبد القادر، حيث لحّن له أغنية «خليك معاي في الراي»، وهي المحاولة الأولى له في دنيا التلحين، غناها عبد الكريم عبد القادر ولاقت استحسانًا كبيرًا من الجمهور، وهي من كلمات مبارك الحديبي.

60 عاماً من العطاء

يذكر أن الراحل ولد في 13 يونيو/حزيران 1941، وبدأ حياته المهنية كموظف في وزارة الداخلية قبل أن يتفرغ لقسم الموسيقى بوزارة الإعلام، وفقا لصحيفة “القبس” لكويتية.

عبد الكريم عبد القادر
عبد الكريم عبد القادر

كيف تلقت منصات السوشيال ميديا نبأ وفة عبد القادر ؟ 

أعلنت جريدة الأباء الكويتية وفاة الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر الجمعة، وذلك بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 80 عاماً.

ويعتبر عبد الكريم عبد القادر من أهم فناني الكويت والخليج العربي في السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

كيف تلقت منصات السوشيال ميديا نبأ وفة عبد القادر ؟ 
كيف تلقت منصات السوشيال ميديا نبأ وفة عبد القادر ؟

هذا وقد كان قد أصيب بوعكة صحية خطيرة، دخل على إثرها أحد مستشفيات الإمارات، وبعد العلاج خرج في مقطع فيديو على كرسي متحرك داخل غرفته وطمأن جمهوره على حالته الصحية .

من أشهر ألبوماته (ألبوم الزوار، الألبوم باختصار، أغنية الوداع، الله معي اليوم، ألبوم مستحيل،

ومن أشهر أغنياته “تكون ظالم”، كلمات محمد محروس وعبد الرحمن البعيجان، و”سرى الليل يا قمرنا”، كلمات الدكتور عبد الله محمد العتيبي وألحان أحمد باقر.

الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر يتعرض وعكة صحية
الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر يتعرض وعكة صحية

وفى أواخر 2022 أصيب بوعكة صحية خطيرة، دخل على إثرها أحد مستشفيات الإمارات، وبعد العلاج خرج في مقطع فيديو على كرسي متحرك داخل غرفته وطمأن جمهوره.

من أشهر ألبوماته (ألبوم الزوار، أن يكون الألبوم غير عادل، ألبوم غريب، ألبوم متأخر، الألبوم باختصار، أغنية الوداع، الله معي اليوم، ألبوم مستحيل، ألبوم صوت الجرحى، روائع الفنان عبد الكريم عبد القادر، أسمع صوتك، ساعة سعيدة، ألبوم قصتك).

هذا ويعتبر عبد الكريم عبد القادر من أهم فناني الكويت والخليج العربي في السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.

بعد النجاح الذي حققته تلك الأغنية، جدّد الثنائي تعاونهما في أغنية قدماها في بداية السبعينات، من كلمات الشاعر يوسف ناصر بعنوان «آه يا الأسمر يا زين»، صوِّرت في استديوهات التلفزيون. كذلك قُدمت في مجموعة من الجلسات الشعبية التلفزيونية، ولم تغب عن الحفلات التي كان يشارك فيها عبد الكريم عبد القادر لمناسبة الأعياد الوطنية والمناسبات الرياضية وغيرها، واستمرت مرافقة لمسيرته الفنية حتى نهاية السبعينات.

 عبد الكريم عبد القادر
عبد الكريم عبد القادر

كانت بدايته على الموشحات الدينية تعاون في بداياته مع الملحن عبد الرحمن البعيجان وتعاون مع الملحن الدكتورعبد الرب ادريس في الكثير من مراحل حياتة الفنية كذلك تعاون مع الأستاذ طلال مداح في العديد من أعماله المميزة مثل الألبوم “شفتك” حصل على العديد من الجوائز من ضمنها جائزة الإسطوانة البرونزية عن ثالث أفضل أغنية وهي أغنية جمر الوداع في مهرجان القاهرة الغنائي في التسعينات وجائزة أفضل أغنية عن أغنية شخبارك وذلك في مهرجان القاهرة الغنائي سنة 1998.

المشوار الفني . 

أصدر عبد القادر عام 1994 ألبومه الجديد «شفتك» والذي تميز بتجربة التواصل مع وجوه جديدة من المبدعين الشعراء والملحنين. حظي ذلك الألبوم برعاية خاصة، حيث تعاون مع عدد من الشعراء البارزين من بينهم: الأمير خالد الفيصل، دايم السيف، الأمير فهد بن خالد، الأمير سعود بن بندر، مبارك الحديبي، الأمير محمد بن عبد الله الفيصل..

مشواره الفني
مشواره الفني

أصدر عام 1995 ألبوم آخر لعبد القادر بعنوان «آن الأوان» الذي جاء بعد عام ونصف من التحضيرات والجهد الفني المتواصل. من أغنيات الألبوم: «من قال أنا ما أبيك»، كلمات عبد اللطيف البناي وألحان أنور عبد الله، «حسين الوصايف» من فن السامري، كلمات خالد البذال وألحان سليمان الملا، «ياماخذ الأيام»، كلمات ساهر، «البارحة» كلمات مبارك الحديبي وألحان طلال مداح»، «العمر الجديد» كلمات بدر بورسلي وألحان د. عبد الرب إدريس. كذلك قدم في عام 1994 ألبوم «الحنين»، من الأغنيات التي تضمنها «ليل الدجى»، كلمات الأمير فيصل بن سلطان وألحان خالد عبد الكريم، و«من بعد الغربة»، كتبها الفيصل وبلحن خالد عبد الكريم.

الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر
الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر

وقد اصدر العديد من الالبومات الناجحة جدا خلال مشواره الفني لدرجة انه كان في بعض السنوات يصدر البومين أو أكثر نظرا لتهافت شركات الإنتاج والشعراء والملحنين على صوته الذي يتمتع بميزات منفردة عن غيره في تاريخ الاغنية العربية. طرح عبد الكريم عبد القادر عام 1998 ألبوما جديدًا جمع نخبة من الكتاب والملحنين، من بينهم الشاعر الغنائي بدر بورسلي وعبد اللطيف البناي وساهر. كذلك استقطب عددا من الملحنين الشباب مثل مشعل العروج وطارق العوضي، بالإضافة إلى صالح يسلم عبيدون الذي لحّن «وقت التسامح» و«تغيرتوا». فاز عبد الكريم عبد القادر بالجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة الرابع كأفضل فنان لعام 1998، وحصلت أغنية شخبارك على الجائزة الفضية كأفضل أغنية مصوّرة، وهي من تأليف الشاعر الغنائي عبد اللطيف البناي وألحان الدكتور عبد الرب إدريس وإخراج يعرب بورحمة. شهدت فترة السبعينات تعاونًا مثمرًا بين عبد الكريم عبد القادر والشاعر بدر بورسلي والملحن د. عبد الرب إدريس، وكان نتائجه أغنيات جميلة منها: «تأخرتي»، كذلك قدّم الثلاثي أغنيتين أخرى ين هما «باختصار» و» زوار». كذلك قدموا أغنيتي «أعترف لج»، و«غريب» التي يفكر عبد القادر بإعادة تقديمها بتوزيع وتصوير تلفزيوني جديدين لأنها ما زالت مطلوبة من الجمهور.

 

ذو علاقة : محمد هنيدي يُعلق على عطل موقع فيسبوك

1 أفكار بشأن “وفاة عبد الكريم عبد القادر .. رمز الأغنية الخليجية يتصدر تريند جوجل”

  1. تنبيه Pingback: شاكيرا تكشف حقيقة ارتباطها بـ توم كروز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد