تخطى إلى المحتوى

دون أن تجوع : 6 مفاتيح سحرية لحرق الدهون

دون أن تجوع : 6 مفاتيح سحرية لحرق الدهون

يرغب البعض في فقدان الوزن الزائد من أجسادهم، لكنهم يكرهون فكرة البقاء عدة أشهر في حالة من الجوع، يحرمون خلالها أنفسهم من أطباقهم المفضلة.
لكن هل يمكن أن يحرق الإنسان الدهون الزائدة في جسده، وفي الوقت نفسه، يأكل ما يستطيب من الطعام؟

الإجابة المختصرة هي “نعم”، وفق ما تقول خبيرة الحمية الغذائية سارة بوكهارت لصحيفة “الصن” البريطانية.

وذكرت بوكهارت أن العامل الرئيسي في خسارة الوزن بعيدا عن القيود الشديدة هو فهم كيفية عمل الحمية الغذائية.

ولفتت إلى أنه بفضل الحملات الدعائية الخاصة بشركات الحميات الغذائية التي وصفتها بـ”البدعة”، أصبحت غالبيتنا تعتقد أن خسارة الدهون نتيجة للقيود على طعامنا وحتى تجويع أنفسنا.

وقالت إن الأخبار الجيدة هي أن “هذا الأمر غير صحيح”.

وأوضحت أن تحقيق خسارة الوزن يعود إلى أمر واحد فقط هو إحداث نقص في السعرات الحرارية، بكلمات أخرى: علينا أن نستهلك سعرات بشكل أقل مما نستهلكه يوميا.

وبمجرد أن يفهم الشخص التوازن اليومي بشأن الحمية، يمكنه أن يجعلها متناسبة مع أسلوب حياته دون الحاجة إلى التجويع.

ما هي الخطوات العملية للوصول إلى هذه المرحلة ؟

إن الحركة هي أفضل صديق للإنسان الراغب في حرق الدهون، وهي لا تحرق فقط في الصالة الرياضية “الجيم”، بل إن كل نشاط بدني على مدار اليوم يستهلك جزءا من السعرات الحرارية، التي تصبح فيما بعد دهونا تخزن في الجسم.قبل 11 ساعة

دون أن تجوع : 6 مفاتيح سحرية لحرق الدهون
الحركة البدنية هي العنصر الحاسم في حرق الدهون.

تحرك أكثر : إن الحركة البدنية هي العنصر الحاسم في حرق الدهون.
تقول خبيرة التغذية إن أول شيء يفعله معظم الناس عندما يريدون حرق الدهون هو التوقف عن تناول الكثير من الطعام أو التخلي عن مجموعات منه، وهو ما يقود عادة إلى الجوع وفي النهاية التخلي عن الفكرة كلها.

 

إن الحركة هي أفضل صديق للإنسان الراغب في حرق الدهون، وهي لا تحرق فقط في الصالة الرياضية “الجيم”، بل إن كل نشاط بدني على مدار اليوم يستهلك جزءا من السعرات الحرارية، التي تصبح فيما بعد دهونا تخزن في الجسم.

وتشير إلى أن الجلوس والامتناع عن أداء أي حركة يؤدي إلى حرق سعرات حرارية أقل، لكن القليل من الحركة يمكن أن يساهم في حرقها، مثل الحركة مرة على الأقل كل ساعة.

الحركة هي أفضل صديق للإنسان الراغب في حرق الدهون
الحركة هي أفضل صديق للإنسان الراغب في حرق الدهون

كُل اكثر : عوضا عن تناول طعام أقل لحرق الدهون، يعتقد خبراء أن طعاما أكثرا سيساعد في حرقها. بالاضافة الى الحفاظ على توازن غذائي صحي أمر في غاية الأهمية، لكن ليس هناك طريقة واحدة من أجل تحقيق هذا الهدف، فمثلا من الجيد أن تتضمن الحمية الغذائية مجموعة متنوعة من الأغذية التي تضمن تزويد الجسم بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها لكي يعمل.

وينصح الخبراء في حال الرغبة في حرق الدهون دون أن يتقيد الإنسان بالكميات التي يتناولها أن ينّوع بين الأطعمة، على أن تشمل مجموعة واسعة من الخضار والفواكه، فالحمية الغذائية المنوعة تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء (البكتيريا الحية التي تعيش في الأمعاء).

وتؤدي هذه الكائنات دورا كبيرا في الحفاظ على الوزن عبر امتصاص العناصر الغذائية وهضمها.

وإلى جانب الخضار والفواكه، ينصح بتناول المكسرات والحبوب الكاملة.

مضاعفة كمية الألياف: إن زيادة كمية الألياف التي يتناولنها الإنسان ستمنحه شعورا بالشبع لفترة أطول، وتقلل من احتمال زيادة الوزن.
ومن الأمثلة على هذه الألياف الحبوب الكاملة والبقوليات والبروتينيات، كما تساعد الألياف على الهضم وتمنع الإمساك والانتفاخ.

 

مضاعفة كمية الألياف

: إن زيادة كمية الألياف التي يتناولنها الإنسان ستمنحه شعورا بالشبع لفترة أطول، وتقلل من احتمال زيادة الوزن.
ومن الأمثلة على هذه الألياف الحبوب الكاملة والبقوليات والبروتينيات، كما تساعد الألياف على الهضم وتمنع الإمساك والانتفاخ.

مضاعفة كمية الألياف
مضاعفة كمية الألياف

نوم أكثر : النوم ليلا أيضا عامل مساعد في حرق الدهون دون الذهاب إلى خيار الجوع.
والمقصود هنا هو النوم الصحي الذي يبلغ 7 ساعات أو أكثر، لأنه يساعد الإنسان في أن يبدأ يومه بمستويات طاقة أعلى.

وتذكر أنه كلما قل عدد ساعات اليوم، زاد إرهاق الشخص، سواء شعر بالأمر أم لا، وهذا يؤدي إلى حركة أقل وأكل أكثر.

المحافظة على الرطوبة: الماء مهم جدا بالنسبة إلى جسم الإنسان، فهو يساعد أجهزته على العمل بشكل فعّال، مثل تنظيم درجات الحرارة وتنقية الجسم من السموم.
وهو مهم أيضا بالنسبة إلى الحمية الغذائية، إذ يساعد على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله، مما يبعث شعورا بالشبع.

وتظهر أبحاث أن شرب المزيد من المياه يمكن أن يقود لخسارة أكبر في الوزن، أما الجفاف فقد يعرقل هذه العملية لأنها قد تؤدي إلى التعب الذي يؤدي بدوره إلى أكل طعام غير صحي مليء بالسعرات مثل الوجبات السريعة.

التمارين المنتظمة : إلى جانب الحركة العامة، يمكن للتمارين الشديدة أن تكون مفيدة في إنقاص السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم.
وينصح بممارسة أنشطة رياضية منها: المشي والركض وركوب الدرجات الهوائية ورفع الأثقال.

وتحتاج زيادة معدل ضربات القلب لفترات طويلة من الجسم استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، وهو يساعد الشخص على تحقيق نقص في السعرات الحرارية، ويتحقق هذا الأمر بالتمارين الرياضية.

 ممارسة الرياضة .

من الصعب تجاهل الفوائد الصحية لممارسة الرياضة والأنشطة البدنية المنتظمة، إذ يستفيد منها الجميع بغض النظر عن السن أو الجنس أو القدرة البدنية.

 

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

هل تحتاج إلى المزيد من الإقناع للانطلاق في ممارسة الرياضة؟ تعرف على هذه التمارين السبعة التي يمكنها أن تحسن صحتك وتزيد سعادتك.

1. تتحكم التمارين الرياضية في الوزن
التمارين الرياضية من الممكن أن تساعد في الحول دون الاكتساب المفرط للوزن أو المساعدة في الحفاظ على خسارة الوزن. عند الاشتراك في نشاط بدني، يحرق جسمك السعرات الحرارية. كلما زادت شدة النشاط، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية على نحوٍ منتظم فكرة رائعة، لكن لا تقلق إذا لم تجد قدرًا وافرًا من الوقت لممارسة التمارين الرياضية يوميًّا. أي قدر من النشاط خير من عدم القيام بأي نشاط مطلقًا. للحصول على فوائد التمارين الرياضية، كل ما عليك هو أن تكون أكثر نشاطًا على مدار اليوم ــ اصعد على الدَّرَج بدلًا من ركوب المصعد أو سرِّع من مهامك الروتينية المنزلية. الثبات هو العنصر الأساسي.

2. ممارسة الرياضة تكافح الحالات المرضية الصحية والأمراض
هل أنت قلق بشأن مرض القلب؟ هل تأمل في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟ لا يهم وزنكَ الحالي، فكونكَ نشيطًا يُعزِّز البروتينات الدهنية العالية الكثافة (HDL)، أو الكوليستيرول “المفيد”، ويُقلِّل من الدهون الثلاثية غير الصحية. هذا الأثر ثنائي الاتجاه يُحافظ على تدفُّق دمكَ بسلاسة؛ مما يُقلِّل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويُساعد الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية في منع أو معالجة المشاكل الصحية، أو المخاوف، ومنها:

السكتة الدماغية
متلازمة التمثيل الغذائي
ارتفاع ضغط الدم
داء السكري من النوع الثاني
الاكتئاب
القلق
أنواع عديدة من السرطان
التهاب المفاصل
الإغماء

هل تعلم أن ممارسة الرياضة أمر جيد لك، لكن هل تعرف كيف؟ من أجل تعزيز حالتك المزاجية لتحسين قدراتك الجنسية، تعرف كيف يمكن أن تحسن ممارسة الرياضة حياتك.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد