ووفقا لتقريرات ، لاحظت الشركة إنها عندما تطلب من المستهلكين رسم شعا شركة بيبسي من الذاكرة، خلال تجارب التسويق، فهم عادة ما يقومون برسم دائرة بها خطوط حمراء وبيضاء وزرقاء، ووسطها كلمة بيبسي.

كلمة بيبسي .

شركة بيبسي
شركة بيبسي

كلمة بيبسي ليست في وسط الدائرة، فهي مكتوبة على الطرف، لكن إصرار المستهلكين على تخيل الكلمة في الوسط، دفع الشركة لإجراء التغيير الجديد على الشعار.

وقال ماورو بورسيني، كبير مسؤولي التصميم في شركة بيبسي لشبكة “سي إن إن”: “لا يمكننا تجاهل هذا النوع من البصيرة.. بدلا من رفضها، قررنا احتضانها”.

وكشفت شركة بيبسي النقاب، الثلاثاء، عن شعار وعلامة تجارية جديدين سيتم طرحهما في امريكا الشمالية هذا الخريف وعلى مستوى العالم العام المقبل.

شعار شركة بيبسي .

ويشبه الشعار الجديد إلى حد كبير إصدار التسعينيات الذي يبدو أنه عالق في عقول الناس، ولكن مع عناصر جديدة لجعله أكثر حداثة، بما في ذلك الخط ولون الخط المختلفين والحد الجديد.

الشعار متكون من “كرة” بيبسي الشهيرة، باللونين الأحمر والأبيض والأزرق، أما الإضافة فهي تدريج الألوان، واستخدام أقوى للون الأبيض، بالإضافة لكلمة بيبسي بالخط الأسود القوي، التي ستتوسط “كرة بيبسي”.

تم تصميم التغييرات ليس فقط لتتماشى بشكل أفضل مع ذكريات الناس، ولكن لجذب الانتباه إلى علبة بيبسي الخالي من السكر، وهو جزء أساسي من خطة نمو الشركة.

وكانت شركة بيبسي قد قامت بإصدار آخر شعار للشركة عام 2008، وهو الشكل الانسيابي الحالي.

إعلان في صحيفة عام 1919 عن شركة بيبسي كولا
إعلان في صحيفة عام 1919 عن شركة بيبسي كولا

في عام 1903، نقل برادهام تعبئة زجاجات بيبسي كولا من صيدليته إلى مستودع مستأجر. في ذلك العام، باع برادهام 7,968 جالونًا من الشراب. في العام التالي، تم بيع بيبسي في عبوات سعة ستة أونصات (حوالي 177 مل)، وارتفعت المبيعات إلى 19,848 جالونًا. في عام 1909، كان رائد سباقات السيارات بارني أولدفيلد أول المشاهير الذين يؤيدون بيبسي كولا، واصفًا إياها بأنها «مشروب متنمر… منعش، منشط، داعم جيد قبل السباق.» ثم تم استخدام موضوع الإعلان «لذيذ وصحي» خلال العقدين التاليين.

الافلاس .

في عام 1923، دخلت شركة بيبسي-كولا في الإفلاس – ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى الخسائر المالية التي تكبدتها المضاربة على أسعار السكر المتقلبة بشدة نتيجة الحرب العالمية الأولى، وتم بيع الأصول واشترى روي سي. ميغارغل علامة بيبسي التجارية. لم ينجح ميغارغل في الجهود المبذولة للعثور على تمويل لإحياء العلامة التجارية وسرعان ما تم شراء أصول بيبسي بواسطة تشارلز غوث، رئيس شركة لوفت. كانت لوفت شركة مصنعة للحلوى مع متاجر البيع بالتجزئة التي تحتوي على نوافير الصودا. سعى لاستبدال كوكا-كولا في نوافير متاجره بعد أن رفضت شركة كوكا-كولا منحه خصومات إضافية على الشراب. ثم طلب غوث من كيميائيي لوفت إعادة صياغة صيغة شراب بيبسي كولا.

في ثلاث مناسبات بين أعوام 1922 و 1933، عُرض على شركة كوكا-كولا فرصة شراء شركة بيبسي-كولا، لكنها رفضت في كل مناسبة.

ببسي

وقت ظهورهُ

ظهرَ مشروب البيبسي في العديد من الأفلام، بما في ذلك باك تو ذا فيوتشر (1985)، هوم ألون (1990)، وينز ورلد (1992)، فايت كلوب (1999)، وورلد وار زي (2013).

التسويق .

في عام 1992، وزعت حملة تسويق حمى رقم بيبسي في الفلبين عن طريق الخطأ 800,000 غطاء زجاجة فائز بجائزة مليون بيزو الكبرى، مما أدى إلى أعمال شغب ومقتل خمسة أشخاص.

في عام 1996، أطلقت شركة بيبسيكو إستراتيجية تسويق أشياء بيبسي (Pepsi Stuff) الناجحة للغاية. تم إطلاق «المشروع الأزرق» (Project Blue) في عدة أسواق دولية خارج الولايات المتحدة في أبريل. تضمن الإطلاق أعمالًا دعائية باهظة، مثل طائرة كونكورد مطلية بألوان زرقاء (كانت مملوكة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية) ولافتة على محطة مير (Mir) الفضائية.

تم اختبار تصميم المشروع الأزرق لأول مرة في الولايات المتحدة في يونيو 1997، وتم إصداره في جميع أنحاء العالم في عام 1998 للاحتفال بالذكرى المئوية لبيبسي. في هذه المرحلة، بدأ يشار إلى الشعار باسم «بيبسي العالم» (Pepsi Globe).

في أكتوبر 2008، أعلنت شركة بيبسي أنها ستعيد تصميم شعارها وتعيد تصميم العديد من منتجاتها بحلول أوائل عام 2009. في عام 2009، بدأت بيبسي، دايت بيبسي، وبيبسي ماكس في استخدام جميع الخطوط ذات الأحرف الصغيرة للعلامات التجارية ذات الأسماء التجارية. أصبحت العلامة التجارية للعلامة التجارية باللونين الأزرق والأحمر للعلامة التجارية عبارة عن سلسلة من «الابتسامات»، حيث ينحني الشريط الأبيض المركزي بزوايا مختلفة اعتمادًا على المنتج حتى عام 2010.

متى اصدر شعار شركة بيبسي ؟

أصدرت شركة بيبسي هذا الشعار في الولايات المتحدة في أواخر عام 2008، وتم إصداره لاحقًا في عام 2009 في كندا (أول دولة خارج الولايات المتحدة لشعار بيبسي الجديد)، البرازيل، بوليفيا، غواتيمالا، نيكاراغوا، هندوراس، السلفادور، كولومبيا، الأرجنتين، بورتوريكو، كوستاريكا، بنما، تشيلي، جمهورية الدومينيكان، الفلبين، وأستراليا. في بقية أنحاء العالم، تم إصدار الشعار الجديد في عام 2010. لا يزال الشعار القديم مستخدمًا في العديد من الأسواق الدولية، وتم التخلص التدريجي منه مؤخرًا في فرنسا والمكسيك.

التنافس مع كوكا كولا

ببسي - صحيفة العراق
ببسي – صحيفة العراق

وفقًا لتقارير المستهلك، في السبعينيات، استمر التنافس في إشعال السوق. أجرت شركة بيبسي اختبارات تذوق أعمى في المتاجر، فيما أطلق عليه «تحدي البيبسي». أشارت هذه الاختبارات إلى أن المزيد من المستهلكين يفضلون طعم بيبسي على كوكاكولا. بدأت مبيعات بيبسي في الارتفاع، وبدأت شركة بيبسي «التحدي» في جميع أنحاء البلاد. أصبح هذا معروفًا باسم «حروب الكولا».

هذا و في عام 1985، غيرت شركة كوكا-كولا صيغة مشروبها وسط دعاية كبيرة. تم تطوير النظرية القائلة بأن الكوك الجديد، كما أصبح المشروب المعاد صياغته، قد تم اختراعه على وجه التحديد استجابةً لتحدي بيبسي. ومع ذلك، أدى رد الفعل العنيف من المستهلكين إلى قيام شركة كوكا-كولا بإعادة تقديم الصيغة الأصلية بسرعة باسم «كوكا-كولا كلاسيك».

أما في عام 1989، ذكر بيلي جويل التنافس بين الشركتين في أغنية «لم نبدأ النار». يشير جملة «روك آند رولر حروب الكولا» (Rock & Roller Cola Wars) إلى استخدام بيبسي وكوك للعديد من الموسيقيين في الحملات الإعلانية. استخدمت كوكاكولا باولا عبدول، بينما استخدمت بيبسي مايكل جاكسون. ثم تنافست كلتا الشركتين لجذب موسيقيين آخرين للإعلان عن مشروباتها.

ووفقا لتقرير بيفريج دايجست في 2008 على المشروبات الغازية، سهم شركة بيبسي كولا في السوق الأمريكية هو 30.8 في المئة، في حين أن شركة كوكا كولا 42.7 في المئة. تتفوق شركة كوكا كولا على شركة بيبسي في معظم أنحاء الولايات المتحدة، باستثناءات ملحوظة تتمثل في وسط ألاباتشيا، داكوتا الشمالية، ويوتا. في مدينة بوفالو، نيويورك، تتفوق شركة بيبسي على شركة كوكا كولا بهامش اثنين إلى واحد.

بشكل عام، تواصل شركة كوكا-كولا التفوق على شركة بيبسي في جميع مناطق العالم ومع ذلك، تشمل الاستثناءات: عمان، الهند، السعودية، باكستان، جمهورية الدومينيكان، غواتيمالا، المقاطعات الكندية لكيبيك، نيوفاوندلاند ولابرادور، نوفا سكوشا، جزيرة الأمير إدوارد، أونتاريو الشمالية.

اعتبارًا من عام 2012، تعد شركة بيبسي ثالث أكثر المشروبات الغازية شيوعًا في الهند، بحصة سوقية تبلغ 15%، خلف سبرايت وثمز اب. بالمقارنة، تعد شركة كوكا-كولا رابع أكثر المشروبات الغازية شيوعًا، حيث تحتل فقط 8.8٪ من حصة السوق الهندية

روسيا .

في روسيا، كانت لشركة بيبسي في البداية حصة سوقية أكبر من شركة كوكاكولا، لكنها تراجعت بمجرد انتهاء الحرب الباردة. في عام 1972، أبرمت شركة بيبسيكو اتفاقية مقايضة مع حكومة الاتحاد السوفيتي آنذاك، حيث مُنحت شركة بيبسيكو حقوق التصدير والتسويق الغربية لشركة ستالينشيا فودكا مقابل استيراد وتسويق شركة بيبسي السوفيتية أدى هذا التبادل إلى أن أصبحت بيبسي أول منتج أجنبي معاقبة للبيع في الاتحاد السوفيتي

تذكرنا الطريقة التي أصبحت بها كوكا-كولا رمزًا ثقافيًا وانتشارها العالمي ولدت كلمات مثل «استعمار كوكاكولا»، بيبسي-كولا وعلاقتها بالنظام السوفيتي حولتها إلى أيقونة. في أوائل التسعينيات، بدأ مصطلح «بيبسي سترويكا» في الظهور على أنه تورية على «بيريسترويكا»، وهي سياسة الإصلاح التي اتبعها الاتحاد السوفيتي في عهد ميخائيل جورباتشوف.[24] نظر النقاد إلى السياسة على أنها محاولة لإدخال المنتجات الغربية في صفقات هناك مع النخب القديمة. أصبحت بيبسي، كأحد المنتجات الأمريكية الأولى في الاتحاد السوفيتي، رمزًا لتلك العلاقة والسياسة السوفيتية. وقد انعكس ذلك في كتاب المؤلف الروسي فيكتور بيليفين «جيل بي» (Generation P).

استخدام شعار ببسي
استخدام شعار ببسي

تم استخدام هذه العلامة والشعار النصي لبيبسي العالمية من 1992 إلى 2003. تم فصل العلامة النصية عن العالم، وتم وضع علامة مائلة عليها وجعلها أكبر بكثير (مكتوبة رأسيًا على العلب) ولكنها لا تزال مكتوبة بخط هاندل غوثيك.

في عام 1992، بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، تم طرح شركة كوكا-كولا في السوق الروسية. نظرًا لأنه أصبح مرتبطًا بالنظام الجديد وبيبسي مع النظام القديم، استحوذت شركة كوكا-كولا بسرعة على حصة سوقية كبيرة كان من الممكن أن تتطلب سنوات لتحقيقها. بحلول يوليو 2005، تمتعت شركة كوكا-كولا بحصة سوقية بلغت 19.4%، تليها بيبسي بنسبة 13%

لم تبيع بيبسي المشروبات الغازية في إسرائيل حتى جاء بعد ذلك عام 1991. عزا العديد من الإسرائيليين وبعض المنظمات اليهودية الأمريكية تردد بيبسي السابق في توسيع العمليات في إسرائيل إلى مخاوف من مقاطعة عربية. نفت شركة بيبسي، التي لديها تجارة كبيرة ومربحة في العالم العربي، ذلك، قائلة إن الأسباب الاقتصادية، وليس السياسية، أبعدتها عن إسرائيل.

بيبسي مان 

بيبسي مان هو تميمة بيبسي الرسمية ناتجة من فرع شركة بيبسي اليابانية، تم إنشاؤه في وقت ما في منتصف التسعينيات.[27] ارتدى بيبسي مان ثلاثة أزياء مختلفة، كل واحدة تمثل النمط الحالي لعلبة بيبسي في التوزيع. تم إنشاء اثني عشر إعلانًا تجاريًا تتميز بالشخصية. يتمثل دوره في الإعلانات في الظهور مع بيبسي للأشخاص العطشى أو الأشخاص الذين يتوقون إلى المشروبات الغازية.[28] يحدث بيبسي مان في الوقت المناسب تمامًا مع المنتج. بعد توصيل المشروب، قد يواجه بيبسي مان أحيانًا موقفًا صعبًا وعمليًا قد يؤدي إلى الإصابة. بيبسي مان صامت في الغالب، وليس له وجه سوى حفرة تنفتح كلما كان يسلم بيبسي

ظهرت أيضًا تميمة أخرى ثانوية، وهي بيبسي وومان، في عدد قليل من إعلاناتها التجارية لمشروب بيبسي تويست؛ مظهرها هو في الأساس أنثى بيبسي مان ترتدي بالاكلافا (قناع وجه أصفر) على شكل ليمون.

في عام 1994، أصدرت سيغا-اي إم 2 نسخة سيغا ساترن من لعبة القتال الأركيد فايتنغ فايبرز , في هذه اللعبة، تم تضمين بيبسي مان كشخصية خاصة، مع إدراج تخصصه على أنه القدرة على «إخماد العطش». لا يظهر في أي إصدار أو تكملة أخرى. في عام 1999، طورت شركة كيد لعبة فيديو للبلاي ستيشن بعنوان بيبسي مان. كشخصية اسمية، يركض اللاعب «على القضبان» (الحركة القسرية على مسار خطي متعرج)، ألواح التزلج، اللف، والتعثر في مناطق مختلفة، متجنبًا المخاطر وجمع علب بيبسي، كل ذلك أثناء محاولته الوصول إلى شخص عطشان كما في الإعلانات التجارية.