تخطى إلى المحتوى

بابا المجال عمل شعبي أصيل يخاطب الشباب

بابا المجال عمل شعبي أصيل يخاطب الشباب

نجاح كبير وإشادة واسعة تمكن مسلسل “بابا المجال” أن يحققها في الشارع المصري منذ بداية عرض الحلقات الأولى خلال الوسم الرمضاني، وخلال الأيام القليلة تصدر هاشتاغ باسم الفنان مصطفى شعبان هو الأكثر تداولا على موقع توتير في المملكة العربية السعودية وتحديدا بعد عرض الحلقة السابعة، وكان هاشتاغ مصطفى شعبان و”بابا المجال” ضمن الأعلى تداولا على موقع “تويتر”، وأيضًا الأكثر بحثاً على “فيسبوك” بعد 3 حلقات فقط، بما يقترب من 10 آلاف تغريدة.

وفي حواره على منصات التواصل الاجتماعي أكد شعبان أن “الإفيهات” واللزمات في المسلسل من الشارع وهي حقيقية وتشبه الناس، ولهذا حققت نجاحا كبيرا مع الجمهور منذ بداية عرض الحلقات، كما تحدث عن السبب في اتجاهه للأعمال الشعبية.

المسلسل تم عرض فكرته عقب الموسم الرمضاني الماضي 2022 عن طريق ورشة ورأيت أن موضوع المسلسل شيق وجذبني جملة “اللي ياكل الحرام الحرام ياكله”، وقمنا بعقد جلسات عمل لتطوير الموضوع بطريقة شيقة كي تناسب القطاع العريض للأسرة المصرية والمشاهد بشكل عام في الوطن العربي

قصة مسلسل بابا المجال

تدور قصة مسلسل بابا المجال، حول عائلة تعيش في منطقة شعبية، وتدور بينهما عدد من الأزمات والمواقف، فيما يعمل مصطفى شعبان في مجال التجارة، واسمه زين، فيما تدور بينه وبين باسم سمرة “عزوز” العديد من الأزمات خلال الأحداث.

قصة مسلسل بابا المجال
قصة مسلسل بابا المجال

 

وظهر مصطفى شعبان في برومو مسلسله بابا المجال ، وهو يحكي قصته، وعلاقته بوالدته التي تلعب دورها الفنانة سوسن بدر، فيما يقدم الفنان رياض الخولي دور والده، ويواجه العديد من الأزمات منها دخوله السجن.

ويواصل أبطال مسلسل بابا المجال، تصوير مشاهده حالها بإحدى الاستوديوهات بمنطقة الهرم، قبل أيام من انطلاق الموسم الرمضاني.

مواعيد عرض وإعادة مسلسل بابا المجال والقنوات الناقلة

مواعيد عرض وإعادة مسلسل بابا المجال والقنوات الناقلة
مواعيد عرض وإعادة مسلسل بابا المجال والقنوات الناقلة

أعلنت قناة النهار دراما، عن مواعيد عرض وإعادة مسلسل بابا المجال بطولة الفنان مصطفى شعبان، الذي يجري عرضه تزامناً مع مسلسلات رمضان 2023 التي تضم عدداً من الأعمال الدرامية عالية الجودة.

العرض على النهار: 10:00 مساءً، 11:00 مساءً على النهار دراما.
الإعادة على النهار دراما: 3:00 مساءً.

 

موعد عرض بابا المجال على قناة الأردن
9:15 مساءً بتوقيت القاهرة .
10:15 مساءً بتوقيت السعودية.

موعد عرض بابا المجال على قناة sbc
7:45 مساءً بتوقيت القاهرة.
8:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

ويجدر الإشارة إلى أن، المسلسل يتم عرضه يومياً عبر منصة شاهد نت الإلكترونية، ويُعتبر من ضمن الأعمال التي تحظى باهتمام وإقبال كبير منذ عرض أولى الحلقات.

ابطال مسلسل “بابا المجال”

ابطال مسلسل "بابا المجال" 
ابطال مسلسل “بابا المجال”

سوسن بدر بدور “زهيرة”
نسرين أمين بدور “جميلة”
مصطفى شعبان “زين”
رياض الخولي “زكريا الديب”
باسم سمرة “عزوز”
جومانا مراد “مراسي”
محمد نجاتي “حسن”
عارفة عبدالرسول “بشاير”
محمود حافظ “فرج الحافي”
أحمد كشك “شرارة”
سماء إبراهيم “الدجالة حظ”

المسلسل من إخراج أحمد خالد موسى، ومن تأليف محمد الشواف، ويشارك في بطولته لفيف من النجوم، على رأسهم وبالاضافة إلى “بسمة داود، أسماء سليمان، متولي السيد”، وآخرون.

اسم “بابا المجال”

بابا المجال عمل شعبي أصيل يخاطب الشباب
اسم “بابا المجال”

الشخصية التي يقدمها النجم مصطفى شعبان هي “بابا المجال”، فمثل ماظهر في الحلقات السابقة يقول “في كارنا مفيش مقارنة”، فهو في منطقته لا يوجد مثله، فهو بابا المجال في مجال تخصصه وعمله، حيث تدور أحداث العمل شاب عصامي، يتاجر في قطع السيارات، ويبدأ مهنته من الصفر، حتى يكبر فيها، ويصبح من أكبر تُجار قطع السيارات، ولم يستسلم لتحدي البدايات، ولكن قرر استكمال المشوار الذي بدأه، حتى أصبح لديه مهارة وحنكة خاصة به، ليكتسب لقب “بابا المجال”بجدارة، وهو ما يجعله يدخل في صراعات مع أبناء المهنة، وكل ذلك في إطار درامي لا يخلو من الإثارة والأكشن وأحيانا الكوميديا.

وكشف شعبان أن فكرة المسلسل تم عرضها عليه عقب موسم رمضان 2022 عن طريق ورشة تأليف، موضحا أنه تحمس لفكرة المسلسل، وقام بتطويرها بطريقة شيقة كي تناسب الأسرة المصرية، والمشاهد في الوطن العربي بشكل عام.

كان الفنان مصطفى شعبان قد شارك في موسم رمضاني 2022، بمسلسل “دايما عامر”، وقدم من خلاله نموذجا للمعلم الذي يعمل على دعم طلابه ومساندتهم في محنتهم.

من ابرز الاعمال التي قدمها النجم مصطفى شعبان هي مسلسل “العار” كان شعبيا، وأيضًا مسلسل “أيوب”، و”ملوك الجدعنة”، و”الزوجة الرابعة”، و”مزاج الخير” كلهم ينتمون للتيمة الشعبية، لكن كل واحد منها مختلف عن الآخر، فواحد يرتدي جلابية ويتزوج بالحلال، الآخر يتاجر بالمخدرات، وغيره وغيره، فكلها قصص شعبية، ولكن الموضوع هنا مختلف، مثل ما تقدم موضوعا صعيديا فهو يختلف عن الآخر لكنه في النهاية صعيدي، ولكن الحقيقة فكرة العمل هنا بالرغم من إنها تيمة شعبية ولكنها متميزة، وتلمس كل شخص في الشارع سواء في منطقة شعبية أو غيرها، كما أن موضوعه يهم أغلبية الناس وهو سبب نجاحه حتي الآن.

 العمل مختلف، فكيف تراه مختلفا ؟

هذا العمل نخاطب من خلاله الأجيال الصاعدة، التي لم يتحدث معه عمل من قبل ولم يتوجه لهم أو يناقشهم وهو ما جذبني في العمل، وللعلم مسلسل بابا المجال وشخصية زين التي أقدمها تعتبر من أحلى الموضوعات التي قدمتها في حياتي، فعندما قدمت مسلسل “دايما عامر”، كان يوجد فكرة فقط لدي وللحقيقة أعجبتني وهي التحدث إلي جيل من الشباب لم يتم مخاطبته إلا نادرا، ولذلك في “بابا المجال” حاولت أن أخاطب الشباب الصغير الذي لم نتحدث معه من قبل عن فكرة “أن من يأكل الحرام الحرام يأكله”، فشخصية زين هو بابا المجال في المهنة التي يقوم بها، وهذا ما نكتشفه من خلال الحلقات المقبلة، فهو كبير المنطقة، وعن رسالة العمل، فنقصد بها “الحرام والحلال”

*ولكن هل تري أن التيمة الشعبية أفضل لتقديمها للجمهور خاصة وأن الغالبية العظمي تنتمى للطبقة الشعبية ؟

 العمل مختلف، فكيف تراه مختلفا ؟
العمل مختلف، فكيف تراه مختلفا ؟

أحلى شيء في رمضان أن تقدم الموضوع الشعبى وليس شعبيًا فقط، بل عليه أن يلمس القطاع الأكبر من الناس، ليس في مصر فقط، بل في المنطقة العربية كلها، وأقصد هنا بالشعبى، الشعبى الذي خرجنا منه، الشعبى الذي تعلمنا فيه الجدعنة والعادات والتقاليد وفيه ابن البلد والأصول، والتى كنا نراها في الأعمال التي تربينا عليها قديمًا، ولكن حاليًا أصبح هناك- وأعتبره خطأً كبيرًا- خلط بين الشعبى والعشوائى، فنحن نتحدث في الشعبى عن الأصول والعادات المصرية الحلوة، والحارة الشعبية، وليس عن العشوائيات والمشاكل والأزمات وخلافه.

ردود الأفعال التي يحققها مع الجمهور 

ردود الأفعال التي يحققها مع الجمهور "بابا المجال"
ردود الأفعال التي يحققها مع الجمهور “بابا المجال”

أنا غير مهيئ لمتابعة أي شئ لأن كل ما يهمني هو التصوير خاصة وأننا مستمرون في التصوير حتي نهاية شهر رمضان، ويهمني الانتهاء منه سريعًا لذلك لم أتابع مايقال عن التريند وما إلي ذلك، فكل ما أفكر فيه حاليا التركيز علي عملي فقط، فنحن كفريق عمل لا نركز علي المنافسة بل على ما نقدمه كما قلت، وهناك مشاهد ستعجب المشاهد، أما بالنسبة لردود الفعل فتصلني وهي ما أتابعه حتي أعلم لأي مدى نجحت في تقديم الشيء الذي كنت أريد تقديمه، ولأي مدى لمس العمل والفكرة الجمهور، وأقيم نفسي من جديد، ودائما في محل تفكير هل الفكرة حققت ما أريده أم أنا مخطئ.

*بين الحلال والحرام الذي تناقشه في العمل، هل كان لديك غرض من تقديم العائلة ومشاكلها ؟

قال النجم مصطفى شعبان أنا هنا لا أقصد ما الذي سأقدمه بقدر أننى أتحمس للموضوع ككل، بكافة خطوطه الدرامية، والتحمس يبدأ من فكرة، ثم تكبر الفكرة في المشروع حتى تصل لعمل متكامل، ولكن غرضنا هنا في العمل أن المسلسل يقدم للقطاع العام من الناس بطريقة تجارية تتوافق مع مصر والعالم العربى، بطريقة مناسبة لشهر رمضان ولكل الأسرة.

هل واجهت أي صعوبات في التصوير

*هل واجهت أي صعوبات في تصوير "بابا المجال"؟

هل سيعود مصطفى شعبان للسينما قريبا ؟ .

إن شاء الله في عام 2023 لدي عمل سينمائي كبير، والعمل يضم أفكارا عديدة وليس رومانسيا كما قيل، وسيكون بمثابة عودة للسينما مجددا بعد غياب 13 عامًا منذ أن قدمت فيلم “الوتر” عام 2010، سيكون العمل مفاجأة للجمهور،وأيضًا لدي مشروع آخر بعد رمضان، مسرحية ستعرض في السعودية قريبًا جدًا إن شاء الله.

هل سيعود مصطفى شعبان للسينما قريبا ؟ . 

 

ايضا : رأس رجاء وصالح وأسباب تأجيل “محارب” محور حديث الرداد

1 أفكار بشأن “بابا المجال عمل شعبي أصيل يخاطب الشباب”

  1. تنبيه Pingback: الفنانة الشابة سهر الصايغ تُفسخ خطوبتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد