تخطى إلى المحتوى

اسنان لبنبة لطفل مولود حديثا تُثير الجدل

اسنان لبنبة

الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب أو الرواضع (أو الأسنان المتساقطة، أو أسنان الطفل، أو الأسنان المؤقتة، أو الأسنان الأولية ) وهي المجموعة الأولى من الأسنان في النمو التطوري للإنسان أو الثدييات ثنائية التسنين. تظهر هذه المجموعة خلال المراحل الجنينية من التطور، وتبرز لتصبح مرئية في الفم خلال مراحل الطفولة. تفقد عادةً الأسنان اللبنية وتستبدل بالأسنان الدائمة، ولكن في غياب الاستبدالات الدائمة فإنها تستطيع البقاء نشطة وفعالة لعدة سنوات.

وهي أسنان بيضاء صغيرة الحجم ذات جذور قصيرة وتظهر من الشهر السادس، وقد يترافق ظهورها مع شيء من الألم، وغالبا ما تكون القاطعتان المركزيتان السفليتان هما أول سنين بازغتين، وتتوالى مجموعات الأسنان اللبنية بالبزوع حتى تكتمل في الفم في حوالي العامين والنصف.

يمتلك الطفل ما مجموعه عشرون سنا لبنية بحيث يحتوي كل فك على عشرة أسنان هي أربعة قواطع ونابان وأربعة طواحن مؤقتة. فيكون مجموعها 8 قواطع و4 أنياب و8 طواحن.

مرحلة التسنين الأولي

تبدأ الأسنان الأوليه بالتكون أثناء المرحلة الجنينيه من الحمل في الاسبوع السادس من تطور الصفيحة السنيه. تبدأ هذه العملية من خط المنتصف ثم تمتد نحو المناطق الخلفيه، ومع مرور الوقت وحينما يصبح عمر الجنين ثماني اسابيع سيكون هناك عشرة براعم في القوس السني (الفك) العلوي والسفلي والتي ستصبح في النهاية الأسنان الأولية.

تَظهرأسنان أوليه (يسار), سن أولي مفقود (الوسط), سن دائم كامل البزوغ (يسار).
تستمر هذه الأسنان بالتشكل إلى أن تبزغ في الفم. في التسنين الأولي هناك ما مجموعه عشرون سن، خمسة لكل ربع وعشر اسنان لكل قوس سني. بزوغ هذه الأسنان يبدأ في عمر الست أشهر

ويستمر حتى عمر 25-33 شهر خلال فترة التسنين الأولي.عادةً أول الأسنان الأوليه ظهوراً في الفم هي القواطع المركزي هالسفليه وآخرها ظهوراً الأرحاء الثانية العلويه.

 الأطفال التسنين بين عمر 6 و12 أشهر
الأطفال التسنين بين عمر 6 و12 أشهر

المجموعه السنيه الأوليه مكونه من: القواطع المركزية، القواطع الرباعيه، الأنياب، الأرحاء الأولى، الأرحاء الثانية؛ هناك واحد لكل ربع أي ما مجموعة أربع أسنان لكل نوع. كلها تُستبدل تدريجياً بأسنان دائمه مقابلة لها بإستثناء الأرحاء الأولى والثانية حيث تُستبدل بالضواحك. تحدد هذه الأسنان في «نظام تعيين الأسنان العالمي» بالأحرف الإنجليزية الكبيرهA-T. استبدال الأسنان الأوليه يبدأ في سن السادسة عندما تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور في الفم منتجةً ما يُعرف بالمجموعة السنية المختلطة. الأسنان الدائمة البازغة تسبب “ارتشاف الجذر، حيث تدفع الأسنان الدائمة جذور الأسنان الأولية مسببةً ذوبانها بوساطة خلايا آكله للسن، (بالإضافة لذوبان العظم السنخي المحيط بوساطة خلايا آكله للعظم). ثم تمتص بواسطة الأسنان الدائمة المتكونة. عملية تساقط الأسنان الأولية واستبدالها بالأسنان الدائمة تدعى«التقشير»، وقد تستمر هذه العملية من عمر الست سنوات إلى اثني عشرة سنة وعادةً في عمر الإثني عشر تبقى الأسنان الدائمة فقط.

عمر التسنين للأسنان الأولية :

القواطع المركزية:6-12 شهر.
القواطع الرباعيه:9-16 شهر.
الارحاء الأولى:13-19 شهر.
الأنياب:16-23 شهر.
الارحاء الثانية:22-33 شهر.

القصة الكاملة

بحالة طبية نادرة الحدوث ولد طفل في مستشفى الشوملي العام جنوبي محافظة بابل وسط العراق.

وقال مسؤول العمليات الجراحية في المستشفى إن “المستشفى شهد اليوم ولادة طفل بأسنان لبنية وهو من الحالات النادرة جدا”.

وأوضح المسؤول أن “الطفل تمت ولادته بعملية قيصرية، وهو بحالة صحية جيدة” وفي الحالات الطبيعية، يبدأ معظم الأطفال التسنين بين عمر 6 و12 أشهر، ومع ذلك أفادت دراسات بأن بعض الأطفال لا تكون لديهم أي أسنان في عمر سنة.

وتعتبر أسنان الولادة حالة نادرة الحدوث، يولد بها طفل واحد من كل 2000 رضيع، وغالبا ما تكون هذه الأسنان صغيرة وضعيفة، ويميل لونها إلى الأصفر أو البني.

لا يزال سبب ظهور أسنان الولادة غير معروفا للأطباء، لكنهم يعتقدون أنها تشير إلى معاناة الرضيع من مشاكل صحية، لها تأثيرات سلبية على نمو الطفل.

وقد تسبب هذه الأسنان بمشكلات للأم والطفل تتعلق بالرضاعة الطبيعية، والجروج التي تصيب لسان الطفل جراء الاحتكاك، كما من الممكن أن يبلع الطفل السن في حال سقوطه ما يؤدي إلى انسداد الممرات الهوائية لديه.

في معظم الحالات، لا تحتاج أسنان الولادة للعلاج، ولكن قد يقترح الطبيب إزالتها

أذ تؤدي عملية بزوغ الأسنان الدائمة إلى امتصاص الأسنان اللبنية بما فيها الجذور لإفساح المجال للأسنان الدائمة، وتحدث عملية الامتصاص نتيجةً للضغط الذي يسلطه بزوغ الأسنان الدائمة إضافةً إلى عمل الخلايا ناقضة العظم.

تستمر هذه العملية 6-12 عامًا وتحل الأسنان الدائمة في كل الفك عند بلوغ الشخص سن الثالثة عشرة، وقد تفشل السن الدائمة في النمو لذلك تبقى السن اللبنية محلها

أذ و يعتبر الباحثون والمحترفون السنيون الأسنان الولية أساسية في تطور تجويف الفم. ايضاً استبدالات الأسنان الدائمة تتطور من نفس جراثيم السن كما الأسنان الأولية التي بدورها تزود توجيها لبزوغ الأسنان الدائمو.إضافة إلى أن عضلات الفك وتكون عظام الفك يعتمد على الأسنان الأولية والتي تحافظ على فراغ مناسب للأسنان الدائمه. جذور الأسنان الأولية تزود فتحة لبزوغ الأسنان الدائمه. الأسنان الأولية تلزم أيضاً لتحقيق تطور مناسب في نطق الطفل وقدرته على مضغ الطعام.

تسوس الأسنان اللبنية

تسوس الأسنان اللبنية
تسوس الأسنان اللبنية

أذ و يُعد تسوس الأسنان من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وينتج من عدوى بكتيرية تزيل المعادن من الأسنان وتدمر ما لا يقل عن نصف السن، وقد تصيب اللب أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد