تخطى إلى المحتوى

مخرجات اجتماع السوداني و بلينكن حول غزة

مخرجات اجتماع السوداني وبلينكن حول غزة

كشفت السفيرة الأمريكية لدى العراق، الينا رومانوسكي، اليوم الاثنين، مخرجات اجتماع رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بغداد.

وقالت السفيرة في تدوينة على موقع “x”، تابعتها صحيفة العراق : “اجتمع وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، برئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، في بغداد، وناقش الطرفان النزاع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس، وضرورة تجنب اتساع رقعة الصراع، بما في ذلك العراق”.

وأضافت: “ناقش الوزير بلينكن، الوضع الإنساني في غزة، والتزامنا المتواصل بالتنسيق مع العراق، وشركائنا الاخرين في المنطقة؛ لضمان وصول المستدام والآمن الى الغذاء والمياه والرعاية الطبية، وغيرها من المساعدات الضرورية لتلبية الاحتياجات الضرورية”.

وذكرت السفيرة الأمريكية، أن “الطرفين ناقشا أيضاً ضرورة ضمان عدم إجبار الفلسطينيين على مغادرة قطاع غزة بشكل قسري”.

وأكدت أن “الوزير بلينكن، حث رئيس الوزراء العراقي على محاسبة المسؤولين عن مواصلة الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق والوفاء بالالتزامات العراقية بحماية كافة المنشآت التي تستضيف هؤلاء الأفراد المتواجدين هناك بناء على دعوة الحكومة العراقية”، مبينة أن “الولايات المتحدة ستدافع عن مصالحها وأفرادها”.

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد التقى، أمس الأحد، بوزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني بلينكن، في العاصمة بغداد.

مخرجات اجتماع السوداني و بلينكن حول غزة

بلينكن يصل الى بغداد.. هذا ما بحثه مع السوداني
بلينكن يصل الى بغداد.. هذا ما بحثه مع السوداني

بلينكن يصل الى بغداد.. هذا ما بحثه مع السوداني

قال مكتب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان، إن الأخير “استقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن”.

وأضاف أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة، والتأكيد على ضرورة أحتواء الازمة وضمان عدم اتساعها، كما تمت مناقشة تدهور الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني، وتأكيد أهمية التنسيق والعمل على إيصال إمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية، وغيرها من المساعدات المطلوبة؛ لتلبية الاحتياجات الإنسانية للأهالي”.

وجدد السوداني “موقف العراق الواضح والمبدئي برفض العدوان الصهيوني على غزّة، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وفتح المعابر لتفادي الكارثة الإنسانية المتفاقمة، التي راح ضحيتها المدنيون والنساء والأطفال”.

وشدد على “ضرورة أن يتحمّل المجتمع الدولي مسؤوليته إزاء المجازر التي ترتكبها القوات الإسرائيلية يومياً بحق الأبرياء من النساء والأطفال، واستهداف المستشفيات وأماكن الإيواء، واستمرار نهج التصعيد والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني”.

من جانبه، أكد بلينكن “سعي الولايات المتحدة الأمريكية للعمل على إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان في قطاع غزة”، مشيراً إلى رغبة حكومة بلاده باستمرار التنسيق والتعاون الثنائي مع العراق؛ من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.

بزيارة رسمية.. السوداني يصل طهران

السوداني يبدأ جولة إقليمية تخص تطورات غزة

السوداني يبدأ جولة إقليمية تخص تطورات غزة

أن “السوداني وصل الى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية”

يذكر أن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء هشام الركابي، أكد أمس الاحد أن جولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تقع ضمن جهود العراق لإيقاف العدوان عن الشعب الفلسطيني.

وقال الركابي، إن “الجولة التي يجريها السوداني تقع ضمن جهود العراق لإيقاف العدوان عن الشعب الفلسطيني، وتمثل الزيارة رؤية العراق لما طرحه في القمة الاخيرة حول غزة .

الرئيس الإيراني: المواقف مشتركة بين بغداد وطهران تجاه القضية الفلسطينية
الرئيس الإيراني: المواقف مشتركة بين بغداد وطهران تجاه القضية الفلسطينية

الرئيس الإيراني: المواقف مشتركة بين بغداد وطهران تجاه القضية الفلسطينية

عد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، مواقف العراق وإيران تجاه ملف القضية الفلسطينية “مشتركة”، فيما أكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.
وقال رئيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع السوداني في طهران، إن “العلاقات بين العراق و طهران تشهد تطوراً كبيراً”، لافتاً الى أن “رئيس الوزراء العراقي يعمل على تطبيق الاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق وإيران”.

وأضاف، “نقدم الشكر للحكومة العراقية في مجال تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين والربط السككي”، مبيناً ان “المواقف مشتركة بين العراق وإيران في ملف القضية الفلسطينية، ويجب وقف إطلاق النار في غزة ووقف جرائم الكيان الصهيوني”.

وأوضح الرئيس الإيراني، أن “كل من يدعم الكيان الصهيوني مشترك في الجرائم التي يرتكبها في غزة”، معتقداً أن “الكيان الصهيوني قد انهار”.

وجدد رئيسي، شكره لـ”لرئيس الوزراء العراقي على مواقفه تجاه القضية الفلسطينية”.

إيران تدعو لاتخاذ إجراءات فورية لنزع سلاح “الكيان الصهيوني”

وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان

وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان

اعلن وزير الخارجية الإيراني، ان تصريحات وزير إسرائيلي حول استخدام قنبلة نووية تظهر الفشل الحقيقي للكيان أمام المقاومة.
وقال وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان، في منشور له على “اكس” ان تصريحات وزير إسرائيلي حول استخدام قنبلة نووية تظهر الفشل الحقيقي للكيان أمام المقاومة.

وأضاف، يجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخاذ إجراءات فورية لنزع سلاح هذا الكيان الهمجي والفصل العنصري. اليوم قبل الغد.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن المسؤولية الكاملة عن هذه الإبادة الجماعية تقع على عاتق البيت الأبيض.

وكان وزير التراث بالحكومة الإسرائيلية عميحاي إلياهو قد قال إن إلقاء قنبلة نووية على غزة هو حل ممكن.

وأضاف أن قطاع غزة يجب ألا يبقى على وجه الأرض، وعلى إسرائيل إعادة إقامة المستوطنات فيه، ورأى أن للحرب أثمانا بالنسبة لمن وصفهم بـ”المختطفين” الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية.

العراق يلعب دورا من اجل إيقاف فوري لإطلاق النار في غزة
العراق يلعب دورا من اجل إيقاف فوري لإطلاق النار في غزة

العراق يلعب دورا من اجل إيقاف فوري لإطلاق النار في غزة

اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، ان العراق يلعب دورا وتواصل مع دول المنطقة من اجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة”، فيما أشار الى ان المجتمع الدولي قد فشل في الإيفاء بواجباته والتزاماته تجاه أهالي غزة.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني في طهران وتابعته السومرية نيوز: “نقدم بوافر الشكر للرئيس الإيراني على حفاوة الاستقبال والزيارة إلى طهران تاكيد على عمق العلاقة بين البلدين وحجم المشتركات والزيارة تأتي أهميتها في هذا الظرف الحساس الذي تشهده المنطقة”.

وأضاف: “عقدنا اجتماعا مع الرئيس الإيراني وكانت القضية الفلسطينية الأبرز والشعب الفلسطيني يتعرض لابادة جماعية”، مؤكدا على “موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية”.

وأشار رئيس الوزراء الى ان “موقف العراق تجاه القضية الفلسطينية واضح وعبرت عنه المرجعية العليا والقوى السياسية والوطنية”، مردفا: “طيلة عقود وسكان غزة في سجن كبير”.

ولفت الى ان “المجتمع الدولي قد فشل في الإيفاء بواجباته والتزاماته تجاه أهالي غزة”، مضيفا: “من يريد احتواء الصراع ومنع انتشاره بالمنطقة عليه إيقاف عدوان الكيان الصهيوني”.

وبين السوداني ان “العراق يلعب دورا وتواصل مع دول المنطقة من اجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة”، مشيرا: “نعمل بكل جد على فتح الممرات الإنسانية والعراق ارسل قوافل من المساعدات لاهالي غزة”.

وتابع: “نستمر في التواصل من أجل تحقيق هدف وقف إطلاق النار في غزة وتطرقنا في هذا الاجتماع إلى العلاقات المتميزة بين البلدين”.

واكد رئيس الوزراء ان “هناك ملفات ومشاريع مشتركة شهدت خطوات عملية بعد توقف لسنوات وهناك فرص كبيرة تؤسّس لشراكة اقتصادية في مقدمتها طريق التنمية”.

وختم قائلا: “اللجنة الأمنية المشتركة تمكنت من إزالة كل بؤر التوتر في المناطق الحدودية”.

الصدر يدعو الى التوجه الى ساحة التحرير “فوراً”

الصدر

الصدر

دعا مقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مساء اليوم الأحد، الى التوجه لساحة التحرير احتجاجاً على زيارة وزير الخارجية الأمريكي الى بغداد.
وقال صالح محمد العراقي في بيان، “على الاخوة المؤمنين التوجه الى ساحة التحرير فوراً للتنديد (السلمي) بزيارة وزير خارجية كبيرة الشر امريكا”.

كما دعا الى “حرق صور زعماء الارهاب الدولي الخرف والنتن ومن وافقهم على المجازر في غزة الحبيبة”.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء اليوم الأحد، الى بغداد واستقبله رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

انسحاب المتظاهرين من ساحة التحرير

ساحة التحرير - بغداد

ساحة التحرير – بغداد

انسحب المتظاهرون من ساحة التحرير وسط بغداد، بعد ساعات من توجههم الى الساحة عقب دعوة زعيم التيار الصدري.
وأغلقت القوات الامنية مداخل المنطقة الخضراء وجسري الجمهورية والسنك وسط بغداد، بعد توافد المتظاهرين.

وكان مقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا، مساء اليوم الأحد، الى التوجه لساحة التحرير احتجاجاً على زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الى بغداد.

ووصل بلينكن، مساء اليوم الأحد، الى بغداد واستقبله رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

قطع جسرين وسط بغداد

قطع جسرين وسط بغداد

قطع جسرين وسط بغداد

افادت انباء عن ان القوات الامنية قد قطعت ، مساء اليوم الأحد، جسري الجمهورية والسنك وسط بغداد وأغلقت القوات الامنية مداخل المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وكان مقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا، مساء اليوم الأحد، الى التوجه لساحة التحرير احتجاجاً على زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الى بغداد.

ووصل بلينكن، مساء اليوم الأحد، الى بغداد واستقبله رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

دولة عربية تعلن إنزال مساعدات طبية “عاجلة” في غزة

دولة عربية تعلن إنزال مساعدات طبية "عاجلة" في غزة

دولة عربية تعلن إنزال مساعدات طبية “عاجلة” في غزة

أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إنزال “مساعدات طبية عاجلة” جوا فجر الاثنين في غزة مخصصة لمستشفى ميداني أردني.
وقال عبد الله الثاني على منصة إكس (تويتر سابقا) “تمكن سلاح الجو في قواتنا المسلحة في منتصف هذه الليلة من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة”.

وأضاف: “هذا واجبنا لمساعدة الجرحى والمصابين الذين يعانون جراء الحرب على غزة”.

مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش ماذا قال عن غزة ؟ 

غزة بعد الحرب

غزة بعد الحرب

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش، أنه لا يحق لأحد الحديث عن إدارة غزة بعد الحرب.
وقال الهباش: “إحنا المسؤولين عن الشعب، نحن نمثل الشعب والسلطة في كل بيت.. غزة لنا مثل القدس والضفة، لا نسمح لأحد بالحديث عن إدارة غزة بعد الحرب.. نحن الذين نقرر كيف ندير غزة وليس قوات دولية أو أي أحد آخر”.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة “معاريف” العبرية نقلا عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع بأن المسؤولية الأمنية في غزة ستبقى بيد تل أبيب عقب الحرب.

وأوضح المسؤول أن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب من الجيش إعداد خطة لعمل واسع النطاق في حال وقوع حدث مماثل لـ7 أكتوبر في الضفة الغربية”، وأشار إلى أن التصور السائد الآن هو أن ذلك نتيجة ضرورية لأهداف الحرب، أي تفكيك سيطرة حماس على القطاع.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، استعداد السلطة الفلسطينية لتولي زمام الحكم في قطاع غزة.

قصف إسرائيلي غير مسبوق في غزة

صحفيون فلسطينيون استشهدوا خلال تغطية أحداث غزة

صحفيون فلسطينيون استشهدوا خلال تغطية أحداث غزة

شهدت مدينة غزة الليلة، انفجارات وقصفا عنيفا، من قبل الطائرات والبوارج الحربية الإسرائيلية، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات المواطنين، بالتزامن مع قطع الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة.
وأسفرت الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة عن سقوط العديد من الضحايا، بينهم أطفال ونساء، فيما إصيب العشرات من المدنيين، وتم تدمير العديد من المباني والمنازل المأهولة.

وفي حصيلة أولية، أفادت مصادر طبية في مستشفى شهداء الأقصى بوصول جثامين 15 شهيداً للمستشفى، حتى الآن، جراء الغارات الاسرائيلية الأخيرة.

واستهدفت الغارات، بحسب المصادر، محيط مستشفيات غزة، وحي الزيتون، والصبرة، والرمال، والرمال الجنوبي، والشاطىء، والسفينة، والمشتل، ومجمع أنصار، والشيخ عجلين، وتل الهوى، وأحياء ومناطق أخرى بمدينة غزة ومحيطها.

وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن إسرائيل قطعت للمرة الثالثة كافة خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة.

ماذا قال والد إنجلينا جولي عن إبنته بعد إنتقادها الوضع إلانساني في غزة ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد