انت هنا في
الرئيسية > الصحة والعلوم > العلاج الكيميائي قد يسبب تضاعف الاصابة بالسرطان

العلاج الكيميائي قد يسبب تضاعف الاصابة بالسرطان

اكتشف فريق علمي روسي من جامعة تومسك ومعهد البحوث السرطانية في دراسة اعدها تفيد بان العلاج الكيميائي قد يسبب تغيرات في الخلايا السرطانية وظهور نوع جديد من السرطان.
وقرر هذا الفريق الذي يضم خبراء في علوم الوراثة والبيولوجيا والأمراض السرطانية، معرفة سبب عدم قدرة العلاج الكيميائي على وقف نمو وتطور الأورام السرطانية في ربع حالات علاج سرطان الثدي.
وتابع هذا الفريق العلمي خلال فترة طويلة الحالة الصحية لـ 68 امرأة مريضة بسرطان الثدي المؤكد.
وقد ركز العلماء اهتمامهم على معرفة التغيرات التي تحصل في الخلايا السرطانية خلال تعرضها للعلاج الكيميائي. فاتضح ان الخلايا السرطانية لـ 23 بالمائة من المريضات تحصل فيها تغيرات، واكتشفوا فيها اجزاء جديدة من الحمض النووي تضم نسختين أو ثلاث نسخ للجينات الواقعة في نهايات الكروموسومات، وان الخلايا السرطانية بقيت نشطة بعد العلاج الكيميائي بل اصبحت أكثر عدوانية.
ولم يتمكن العلماء بعد من تحديد سبب هذه التغيرات. ولكن بحسب المعلومات التي حصلوا عليها اكتشفوا وجود انتشار خلايا سرطانية مكونة للدم لدى الـ 23 بالمائة من المريضات، فيما لم يلاحظ هذا الشيء لدى بقية المريضات خلال خمس سنوات.
وينوي العلماء الاستمرار في هذه الدراسة لمعرفة اسباب تطور الخلايا السرطانية تحت تأثير العلاج الكيميائي.

اترك تعليقاً

Top